دانلود جدید ترین فیلمها و سریالهای روز دنیا در سایت 98Movies. اگر در جستجوی یک سایت عالی برای دانلود فیلم هستید به این آدرس مراجعه کنید. این سایت همچنین آرشیو کاملی از فیلمهای دوبله به فارسی دارد. بنابراین برای دانلود فیلم دوبله فارسی بدون سانسور نیز می توانید به این سایت مراجعه کنید. در این سایت امکان پخش آنلاین فیلم و سریال همراه با زیرنویس و فیلمهای دوبله شده به صورت دوزبانه فراهم شده است. بنابراین برای اولین بار در ایران شما می توانید فیلمهای دوبله شده را در تلویزیونهای هوشمند خود به صورت دوزبانه و آنلاین مشاهده نمایید.
التاريخ : 2024-02-19

أمراض المناعة الذاتية بعد الولادة التي يجب أن تعرفها كل أم

الرأي نيوز - تتزايد أمراض المناعة الذاتية لدى الأمهات الجدد، وترتبط بنمط الحياة والظروف البيئية والوراثية، والتغييرات الهرمونية التي تحدث بعد الحمل والولادة، في بعض الأحيان، يمكن للخلايا المناعية أن تهاجم عن طريق الخطأ الأعضاء والخلايا السليمة في جسم الإنسان، وهذا يؤدي إلى حالات مرضية متعددة تعرف باسم أمراض المناعة الذاتية.

على الجانب الآخر لا يزال الأطباء غير قادرين على فهم أسباب أمراض المناعة الذاتية بوضوح، ويعتقد بشكل عام أن الأسباب يمكن أن تكون وراثية بطبيعتها، بسبب تدمير البكتيريا أو الميكروبات في الأمعاء.
لكل أم إليك- وفقاً لموقع "webmd"- أنواع أمراض المناعة الذاتية المختلفة، وأعراضها التي يمكن أن تصاب بها بعد الولادة.

1. مرض الذئبة

أعراض الذئبة تتشابه مع أمراض أخرى ويصعب تشخيصها-الصورة من موقع AdobeStock
تشير التقديرات إلى أن أكثر من 80 في المائة من المصابين بهذا المرض هم من الأمهات الجدد، و يمكن أن يؤثر ويسبب تلفًا في أجزاء كثيرة من الجسم، مثل الرئتين والقلب والكلى والمفاصل والعضلات والدماغ والجلد.

أعراض الذئبة بطبيعتها تتشابه مع أمراض أخرى، مما يجعل من الصعب تشخيصها، وتشمل أبرز أعراضها التعب والحمى والصداع الشديدن وألم أو تورم المفاصلن وطفح جلدي وضيق التنفس؛ وتقرحات الفم أو الأنف وفقر الدم، ويمكن أن تزيد تلك المضاعفات من خطر الإجهاض.

لا توجد طريقة لعلاج مرض الذئبة بشكل كامل، ومع ذلك، يصف الأطباء الأدوية لتخفيف الحالات وتحسين نوعية الحياة عن طريق تقليل الأعراض والسيطرة عليها.

ربما تودين التعرف على مرض الذئبة والحمل: هل هو آمن للجنين والأم؟

2. مرض الصدفية
يؤثر هذا المرض المناعي الذاتي بشكل أساسي على الجلد، مما يؤدي إلى نمو خلايا الجلد بشكل أسرع، ويتسبب في تلفها، وتصاب الأمهات أيضًا بتورم في المفاصل، مما يؤدي إلى التهاب المفاصل الصدفي.

تعد أبرز أعراض الصدفية الإصابة بأحمرار الجلد، والحكة، وفي بعض الأحيان نزيف من الجلد، يمكن أن يكون مؤلمًا للغاية.

يصف الأطباء المرطبات والشامبوهات الفعالة، ومع ذلك، يمكن تخفيف أعراض الصدفية عن طريق تجنب المشروبات الغازية والخبز الأبيض واللحوم الحمراء، والباذنجان والآيس كريم والأطعمة المجمدة.

3. التهاب المفاصل الروماتويدي

التهاب المفاصل الروماتويدي من السهل تشخيصه- الصورة من موقع AdobeStock
يحدث التهاب المفاصل الروماتويدي عندما يكون هناك ألم والتهاب في المفاصل في الجسم بعد الولادة، من السهل تشخيصه، ولكن قد تظهر عبارة عن تورم في مفاصل المرفق أو الأصابع أو الورك أو الركبتين، مما يؤثر على الجسم بأكمله.

إلى جانب الألم الواضح وتصلب وتورم المفاصل، تشمل الأعراض الأخرى فقدان الشهية والحمى والتعب.

هناك عدة أدوية توصف لتخفيف الألم والتورم من قبل الطبيب، ويمكن أن تساعد أيضًا تغييرات نمط الحياة مثل ممارسة التمارين المختلفة، وتناول القرفة والفلفل الأسود، والشاي الأخضر والثوم والزنجبيل في تخفيف الألم.

4. التهاب الغدة الدرقية هاشيموتو
مرض هاشيموتو من أمراض المناعة الذاتية، التي تبدأ في جهاز المناعة وتهاجم الجسم نفسه وتؤثر على الغدة الدرقية وتدمرها، وهو أكثر شيوعاً عند الأمهات الجدد.

تشمل أعراض مرض هاشيموتو زيادة الوزن، برودة القدمين واليدين، تقلب المزاج، التعب، جفاف الأظافر والجلد، تساقط الشعر، آلام المفاصل، وتورم الغدة الدرقية.

قد يسبب المرض نقص هرمون الغدة الدرقية، ويمكن أن يؤدي إلى العديد من المضاعفات الأخرى، مثل المشاكل النفسية والقلبية للأم.

كما تشمل العلاجات الطبيعية تجنب الأطعمة التي تحتوي على الغلوتين والسكر والأطعمة السريعة.

5. متلازمة شوغرن

تحدث متلازمة شوغرن عندما تهاجم الغدد اللعابية والدمعية النظام المناعي للجسم-الصورة من موقع AdobeStock
تحدث متلازمة شوغرن عندما تهاجم الغدد اللعابية والدمعية النظام المناعي للجسم، مما يسبب انزعاجًا كبيرًا وجفافًا في العين، يمكن أن يؤثر المرض على العينين أو الفم، وتشمل الأعراض جفاف العين أو الفم، آلام المفاصل، صعوبة البلع، السعال الجاف.

يعتمد العلاج على جزء الجسم الذي يوجد فيه المرض بالنسبة للفم، يصف الأطباء بعض مرطبات الشفاه والعلكة، بينما بالنسبة للعيون، يصف الأطباء قطرات معينة، وفي الحالات الشديدة، يمكن أيضًا إجراء عملية جراحية، كما يشمل العلاج الطبيعي شرب الشاي بالليمون أو العسل أو زيت القرفة ومرق العظام، والعناية بصحة الأسنان وحصول الأم على الكثير من أشعة الشمس.

قد يهمكِ الاطلاع على اضطرابات ومشاكل الجهاز الهضمي أثناء الحمل

6. مرض السكري من النوع الأول

مرض السكري من النوع الأول يحدث عندما يهاجم الجهاز المناعي الخلايا المنتجة للأنسولين-الصورة من موقع AdobeStock
مرض السكري من النوع الأول يحدث عندما يهاجم الجهاز المناعي الخلايا المنتجة للأنسولين مما يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم، والذي بدوره مسؤول عن حالات طبية متعددة للقلب والكلى والأعصاب والكبد والعينين للأمهات، ويمكن أن يكون خطيرًا أيضاً على الأم والطفل أثناء الحمل.

تشمل أعراض مرض السكري من النوع الأول الجوع المستمر والعطش والتبول، وفقدان الوزن والتعب والضعف، وعدم وضوح الرؤية وتقلب المزاج.

إلى جانب الأدوية الموصوفة، يجب تجنب السكر المكرر، والأطعمة التي تحتوي على الغلوتين والزيوت المصنعة، بدلًا من ذلك، تناولي الأطعمة الغنية بالألياف مثل البازلاء والمكسرات والتوت وبذور الكتان، والأطعمة الغنية بالمغنيسيوم كالسبانخ واللبن واللوز والبروتينات مثل الدجاج والبيض والعدس وحساء العظام.

في النهاية يجب الانتباه إلى أنه قد تزايدت أمراض المناعة الذاتية في السنوات الأخيرة، وعلى الرغم من أن ظهورها ليس له أسباب معينة في بعض الأحيان، إلا أن التغيير الصحي في نمط الحياة أثناء الحمل وبعد الولادة، يمكن أن يساعد بالتأكيد في الوقاية من هذه الأمراض.

 
عدد المشاهدات : ( 442 )
   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع 'الرأي نيوز' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .