دانلود جدید ترین فیلمها و سریالهای روز دنیا در سایت 98Movies. اگر در جستجوی یک سایت عالی برای دانلود فیلم هستید به این آدرس مراجعه کنید. این سایت همچنین آرشیو کاملی از فیلمهای دوبله به فارسی دارد. بنابراین برای دانلود فیلم دوبله فارسی بدون سانسور نیز می توانید به این سایت مراجعه کنید. در این سایت امکان پخش آنلاین فیلم و سریال همراه با زیرنویس و فیلمهای دوبله شده به صورت دوزبانه فراهم شده است. بنابراین برای اولین بار در ایران شما می توانید فیلمهای دوبله شده را در تلویزیونهای هوشمند خود به صورت دوزبانه و آنلاین مشاهده نمایید.
التاريخ : 2024-01-07

تنعى الشاعر محمود فضيل التل

الراي نيوز - نعت وزيرة الثقافة هيفاء النجار الشاعر محمود فضيل التل، أمين عام وزارة الثقافة الأسبق وصاحب التجربة الثرية في ميدان الشعر،والذي وافته المنية مساء اليوم الأحد بعد معاناة طويلة مع المرض.

وقالت النجار، في بيان صحفي اليوم، إنّ الشاعر التل كان نموذجًا في الحفاظ على أصالة القصيدة وموضوعاتها الوطنية والإنسانية التي تتصل بالفقد وجوانب الذات من خلال دواوينه ومؤلفاته التي أصدرها وتشهد على حضوره الدائم في مضمار الشعر الأردني والعربيّ، معتبرةً رحيله خسارةً للوسط الثقافي والأدبي.

وقدمت الوزيرة خالص العزاء والمواساة لعائلة الشاعر التل، ولرابطة الكتاب الأردنيين، برحيل قامة أدبية ستظلّ تذكرها الأجيال، بما عبر عن قضايا أمته ووطنه وذاته كإنسان عاصر فترات متعددة، أضاء عليها بحسه الإنساني.

ونوهت النجار بجهود الشاعر التل خلال عمله مذيعا ومنتجا ورئيسا للقسم الثقافي في الإذاعة الأردنية، وعمله أمينًا عامًا لوزارة الثقافة، وغيرها من المواقع التي شغلها والمهام التي تولاها.

وصفه الناقد عماد الضمور بأنه "من أكبر عشاق الحياة"، لذلك شغلته مشكلة الموت وكانت محوراً أساسياً في شعره، وكان حسيّاً ومثاليّاً في آن واحد، كما التزم بالوطن وقضاياه.

وكان تم تكريمه في احتفال نظمته جامعة اليرموك من خلال كرسي عرار للدارسات الثقافية والأدبية بالتعاون مع مؤسسة إعمار إربد، ومنح فيه جائزة عرار للإبداع الأدبي لعام 2023 في حقل الشعر.

كما تم تكريمه من العديد من المنتديات والهيئات الثقافية المحلية والعربية، ومنها دائرة الثقافة بحكومة الشارقة في دولة الإمارات العربية، كأحد الشعراء الرواد المبدعين في الأردن.

ومن دواوينه الشعرية: "أغنيات الصمت والاغتراب"، و"نداء للغد الآتي"، و"صراع الليل والطوفان"، و"جدار الانتظار"، و"هامش الطريق"، و"للحب سماء عالية".
كما صدر له عدد من الكتب في مجال الدراسات ومنها؛ "الثقافة العمالية" و"الخدمة الاجتماعية العمالية ومستوياتها العربية والدولية" و"الثقافة السكانية: السكان والتنمية وتنظيم الأسرة".

يشار إلى أن الشاعر التل من مواليد 1940، حاصل على ليسانس علم الاجتماع من الجامعة الأردنية في ستينيات القرن الماضي، وهو عضو رابطة الكتاب الأردنيين والمنتدى الثقافي بإربد، والاتحاد العام للكتاب والأدباء العرب.


بترا

 

عدد المشاهدات : ( 1009 )
   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع 'الرأي نيوز' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .