دانلود جدید ترین فیلمها و سریالهای روز دنیا در سایت 98Movies. اگر در جستجوی یک سایت عالی برای دانلود فیلم هستید به این آدرس مراجعه کنید. این سایت همچنین آرشیو کاملی از فیلمهای دوبله به فارسی دارد. بنابراین برای دانلود فیلم دوبله فارسی بدون سانسور نیز می توانید به این سایت مراجعه کنید. در این سایت امکان پخش آنلاین فیلم و سریال همراه با زیرنویس و فیلمهای دوبله شده به صورت دوزبانه فراهم شده است. بنابراین برای اولین بار در ایران شما می توانید فیلمهای دوبله شده را در تلویزیونهای هوشمند خود به صورت دوزبانه و آنلاین مشاهده نمایید.
التاريخ : 2023-09-28

هكذا نحمي عيوننا من الأشعة فوق البنفسجية

الراي نيوز  - 

تضع نشرة معهد العناية بصحة الأسرة، مؤسسة الملك الحسين، بين يدي القارئ، اليوم الخميس، معلومات مهمة عن خطر وأضرار الأشعة فوق البنفسجية على العينين.

وتوضح نشرة المعهد ماهية الأشعة فوق البنفسجية، ولماذا نحتاج إلى حماية العيون منها، ومشاكل العيون المرتبطة بالتعرض لهذه الأشعة، إضافة إلى كيفية وأدوات حماية النظر منها.

يعلم أغلب الناس أن التعرض لأشعة الشمس بكثرة يسبب تلفًا للبشرة. لكن هل تعلم أن الأشعة فوق البنفسجية يمكن أن تلحق الضرر بالعين أيضًا؟ فيما يلي بعض الأسئلة والأجوبة الشائعة حول الأشعة فوق البنفسجية وكيفية حماية عينيك من الشمس.

ما هو ضوء الأشعة فوق البنفسجية؟
ضوء الأشعة فوق البنفسجية هو شكل من أشكال الإشعاع الكهرومغناطيسي. وهو غير مرئي للعين البشرية بسبب طوله الموجي القصير جدًا. فقط جزء صغير جدًا من الطيف الكهرومغناطيسي مرئي للعين البشرية على شكل ضوء.
هناك ثلاثة أنواع من الأشعة فوق البنفسجية، بناءً على نطاق الطول الموجي. الطول الموجي للأشعة فوق البنفسجية (UVA) هو 315 إلى 400 نانومتر. الأشعة فوق البنفسجية (UVB) هي 280 إلى 315 نانومتر، والأشعة فوق البنفسجية (UVC) هي 100 إلى 280 نانومتر.

لماذا أحتاج إلى حماية عيني من الأشعة فوق البنفسجية؟
تخترق الأشعة فوق البنفسجية أنسجة العين بسهولة أكبر من الضوء المرئي، مما قد يزيد من خطر حدوث مشاكل في العين.
من بين الأنواع الثلاثة للأشعة فوق البنفسجية، تبعث الأشعة فوق البنفسجية(A) طاقة أقل ولكنها يمكن أن تسبب شيخوخة الجلد. تعد التجاعيد و"البقع الشمسية" من أكثر التأثيرات الطويلة المدى شيوعًا للأشعة فوق البنفسجية، ولكنها مرتبطة أيضًا ببعض أنواع سرطان الجلد.
تبعث الأشعة فوق البنفسجية فئة ( B) طاقة أكثر قليلاً من الأشعة فوق البنفسجية فئة (A)، وتدمر هذه الأشعة فوق البنفسجية الحمض النووي بشكل مباشر وهي مسؤولة عن حروق الشمس ومعظم أنواع السرطان المرتبطة بالأشعة فوق البنفسجية.
تبعث الأشعة فوق البنفسجية (UVC) طاقة أكثر من الأشعة فوق البنفسجية (UVA) والأشعة فوق البنفسجية (UVB) ولكن يتم منع اختراقها في الغالب بواسطة طبقة الأوزون الأرضية. بالإضافة إلى ذلك، تأتي الأشعة فوق البنفسجية من مشاعل اللحام ومصابيح التعقيم بالأشعة فوق البنفسجية.

كيف أحمي عيني من الأشعة فوق البنفسجية؟
يُعد ارتداء النظارات الشمسية والقبعة الطريقة الأبسط والأكثر أمانًا لحماية عينيك من الأشعة فوق البنفسجية. اختر النظارات الشمسية التي تناسبك بشكل جيد والتي تمنع الضوء من الدخول حول العدسات. اختر قبعة ذات حافة عريضة داكنة لتظليل عينيك والتقليل من الوهج. فكر في البقاء في الداخل خلال أجزاء من اليوم عندما تكون الشمس في أقوى حالاتها، عادة بين الساعة 10 صباحًا و4 مساءً. تحقق من توقعات الطقس المحلية لمعرفة مؤشر الأشعة فوق البنفسجية، وهو مقياس لكثافة الأشعة فوق البنفسجية. انتبه إلى أن مؤشر الأشعة فوق البنفسجية يمكن أن يكون مرتفعًا حتى في الأيام الملبدة بالغيوم.

س: ما هي مشاكل العين المرتبطة بالتعرض للأشعة فوق البنفسجية؟

ترتبط العديد من مشاكل العين بالتعرض للأشعة فوق البنفسجية:
- البقع البيضاء على العين (pinguecula): هي عبارة عن رواسب بروتينية ودهنية في الجزء الأبيض من العين. يمكن أن تسبب هذه البقع تهيجًا، وفي حالات نادرة، تؤثر على كيفية تغطية الدموع للعين.
- الظفرة (pterygium): هي نمو يمتد من الصلبة إلى الأنسجة الشفافة التي تسمى القرنية، والتي تغطي القزحية والحدقة.
- إعتام عدسة العين هو منطقة غائمة في عدسة العين. يؤدي التعرض لفترات طويلة للأشعة فوق البنفسجية إلى تعديل بروتينات العدسة، مما يؤدي إلى تكوين إعتام عدسة العين وتدهور البصر. مع مرور الوقت، يمكن أن يؤدي إعتام عدسة العين إلى جعل الرؤية ضبابية أو أقل تلويناً.
- سرطانات الجفن: ترتبط سرطانات الجفن، بما في ذلك سرطان الخلايا القاعدية وسرطان الخلايا الحرشفية، بالتعرض للأشعة فوق البنفسجية.
- يؤدي الضمور البقعي المرتبط بالعمر (AMD) إلى تشويش الرؤية المركزية بسبب انهيار البقعة، وهو جزء العين الذي يتحكم في الرؤية الحادة والمباشرة. البقعة هي جزء من شبكية العين الحساسة للضوء في الجزء الخلفي من العين. تشير بعض الدراسات إلى أن التعرض لفترات طويلة للأشعة فوق البنفسجية دون حماية يزيد من خطر الإصابة بالضمور البقعي المرتبط بالعمر.

كيف أختار النظارات الشمسية؟
تعد العدسات الواقية من الأشعة فوق البنفسجية الميزة الأكثر أهمية لجميع النظارات الشمسية، ولكن لا ينبغي أن تكون الميزة الوحيدة التي يجب أخذها في الاعتبار عند شراء زوج جديد.

خذ العوامل التالية بعين الاعتبار عند اختيار النظارات الشمسية:
1) مادة العدسة: يمكن تصنيع عدسات النظارات الشمسية من مجموعة متنوعة من المواد، بما في ذلك البلاستيك أو البولي كربونات. بموجب القانون، يجب الإشارة إلى مستوى الحماية من الأشعة فوق البنفسجية. ابحث عن العدسات التي توفر حماية بنسبة 99 إلى 100 بالمائة من الأشعة فوق البنفسجية فئة A وB أو التي تحمل تصنيف UV400. تنظم إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) النظارات الشمسية التي لا تستلزم وصفة طبية كأجهزة طبية. يتطلب الأمر أن يستوفي المصنعون الحد الأدنى من متطلبات الحماية من الأشعة فوق البنفسجية، وجودة العدسات، ومقاومة الصدمات، ووضع العلامات، والمزيد. تمتلك العديد من محلات البصريات جهازًا يسمى مقياس الضوء لاختبار العدسات .

2) قياس العدسة: اختر الراحة بدلاً من الأناقة عند اختيار إطارات النظارات الشمسية. يجب أن تشعر بالارتياح، وأن تغطي الجلد حول عينيك. ستؤدي الملاءمة الجيدة إلى تقليل الضوء الذي يدخل العين من أعلى وأسفل وجوانب العدسات.

3) اختر النظارات الشمسية وفقًا لنشاطك: الأنشطة القريبة من الماء والثلج والرمل والأسطح العاكسة الأخرى تزيد من التعرض للأشعة فوق البنفسجية عن طريق عكس الضوء. العدسات المستقطبة جيدة لتقليل الوهج الناتج عن الثلج أو الماء. فكر في ارتداء نظارات شمسية أو نظارات واقية أيضاً لحماية نفسك من الضوء الشديد أو عند القيام بأعمال البناء أو الأنشطة الأخرى التي تتسبب في تطاير الشظايا الصغيرة.

كيف تحمي النظارات من الأشعة فوق البنفسجية؟
- طلاء للأشعة فوق البنفسجية على العدسة يمتص ويعكس الضوء الضار
- تمنع الطبقة المضادة للانعكاس الموجودة داخل العدسات الضوء من الارتداد مرة أخرى إلى العين
- تساعد العدسات المستقطبة على تقليل الوهج الناتج عن الأسطح الأفقية مثل الماء والثلج والرمل
- يتم استخدام صبغات مختلفة لأنشطة خارجية محددة (الأصفر أو البرتقالي للصيد)

هل توفر العدسات اللاصقة حماية من الأشعة فوق البنفسجية؟
بعض العدسات اللاصقة تحجب الأشعة فوق البنفسجية. إن ارتداء النظارات الشمسية التي تحجب الأشعة فوق البنفسجية فوق العدسات اللاصقة سيساعد على حماية الجلد حول عينيك وكذلك جزء عينيك الذي لا تغطيه العدسات اللاصقة.

 

 

عدد المشاهدات : ( 1028 )
   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع 'الرأي نيوز' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .