دانلود جدید ترین فیلمها و سریالهای روز دنیا در سایت 98Movies. اگر در جستجوی یک سایت عالی برای دانلود فیلم هستید به این آدرس مراجعه کنید. این سایت همچنین آرشیو کاملی از فیلمهای دوبله به فارسی دارد. بنابراین برای دانلود فیلم دوبله فارسی بدون سانسور نیز می توانید به این سایت مراجعه کنید. در این سایت امکان پخش آنلاین فیلم و سریال همراه با زیرنویس و فیلمهای دوبله شده به صورت دوزبانه فراهم شده است. بنابراین برای اولین بار در ایران شما می توانید فیلمهای دوبله شده را در تلویزیونهای هوشمند خود به صورت دوزبانه و آنلاین مشاهده نمایید.
التاريخ : 2023-03-15

التكنولوجيا الحيوية و الوجه الآخر للجراثيم

الرأي نيوز - عاصم الردايدة
يدرك الكثير منا حجم المضار التي قد تسببها الجراثيم مثل البكتيريا والكائنات الدقيقة الأخرى مثل الفيروسات, كيف لا و قد عشنا واحدة من أعظم النكسات في تاريخ البشرية بسبب فايروس كورونا (كوفيد -19) و الذي نتج عنه ما يقارب 7 مليون وفاة حتى الآن منذ اكتشاف اول حالة في مدينة ووهان الصينية في ديسمبر 2019, و قبلها الانفلونزا الاسبانية الأشد فتكاً والتي اجتاحت العالم على أعقاب الحرب العالمية الأولى عام 1918 مخلفةً وراءها 50 مليون وفاة, دون أن ننسى انفلونزا الخنازير الأقل وطأةً عام 2009. و تطول القائمة حين نذكر الأمراض التي تسببها البكتيريا مثل الطاعون و السل و الالتهاب الرئوي و الكوليرا.
مع كل هذه التجارب المؤلمة هل يتصور أحدٌ أن يكون عدو البشرية اللدود له وجهٌ آخرٌ مشرق و دور هام في إنقاذ حياة الكثير و دور رئيسي في تطور الحضارة الإنسانية ؟
التكنولوجيا الحيوية
تعرف التكنولوجيا الحيوية على أنها استخدام الكائنات الحية أو منتجاتها و تسخيرهما لفائدة الإنسان.على الرغم من حداثة المفهوم إلا أن جذوره ممتدة لآلاف السنين.
من منا لم يأكل الخبز أو البيتزا يوماً ؟ هل تساءلتم عن سبب انتفاخ الخبز لحظة نضجه في الفرن ؟
يعود السبب في ذلك إلى غاز ثاني اكسيد الكربون الناتج من عملية تخمر الخميرة التي تتكون من خلايا كائنات حية دقيقة تسمى Saccharomyces cerevisiae.
من منا لم يصف له الطبيب يوماً مضاداً حيوياً ؟
تعد المضادات الحيوية وسيلة الدفاع الأساسية للبكتيريا لقتل البكتيريا الأخرى التي تهددها. تعمل مصانع الأدوية على استخلاص هذه المواد التي تفرزها بعض انواع البكتيريا بشكل طبيعي و من ثم معالجتها حتى تنتهي العملية بحبوب تحتوي على التركيز المناسب من هذه المواد لتباع في الصيدليات حتى يستفيد منها المرضى في القضاء على البكتيريا المسببة لمرضهم و التماثل للشفاء.
هل عرفت أو سمعت عن مريضٍ بالسكري استخدم ابر الأنسولين في علاجه ؟
تستخدم البكتيريا المعدلة جينيا المضاف لحمضها النووي (DNA) جينات مسؤولة عن انتاج هرمون الانسولين و التي تكون موجودة في الحمض النووي للانسان حتى يعبر عنها بإفراز هرمون الانسولين من البنكرياس و التي وظيفته تنظيم نسبة السكر في الدم.
من منا لم يأخذ مطعوما في حياته ؟
تدور فكرة عمل المطاعيم على استعمال الفيروس المسبب لمرض او البكتيريا المسببة لمرض آخر او جزء من أي منهما و لكن كوسيلة لتحفيز جهاز المناعة عبر نزع خاصية المرض منه مع الحفاظ على تركيبه قدر الإمكان حتى يكون نسخه مسالمة من الفايروس او البكتيريا و التي بدورها تصطدم مع خلايا جهاز المناعه التي تتعرف عليها كجسم غريب و تكون الأجسام المضادة لها و التي تبقى لفترة اشهر إلى سنوات في الجسم استعداداً لمواجهة النسخه الأصلية حين الإصابة بالعدوى.
العلاج الفيروسي
من احد اهم التطبيقات للتكنولوجيا الحيوية هي العلاج الفيروسي و هو التعديل الجيني على الفايروس و استعماله في القضاء على الأمراض. وله أنواع عدة هي:
1- فيروسات الأورام المضادة
2- الناقلات الفيروسية للعلاج الجيني
3- العلاج المناعي الفيروسي

ان كل هذه التطبيقات في الطب و الغذاء و كثير من المجالات التي يصعب ذكرها في مقال و الفوائد المهولة الناتجة عنها هي طرق للتكنولوجيا الحيوية.اذاً فنحن و أجدادنا بشكل أو بآخر استفدنا من احد تطبيقات التكنولوجيا الحيوية ان لم يكن معظمها.
في الختام, ربما علينا إعادة النظر قليلاً حول الأمور من حولنا خلال الأبيض و الأسود و نترك مساحةً اكبر للون الرمادي,
قد يكون التعبير الأنسب لوصف هذه الكائنات ذات الوجهين هو الصديق اللدود.
المصادر:
1- Introduction to biotechnology third edition
2- Wikipedia
عدد المشاهدات : ( 782 )
   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع 'الرأي نيوز' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .