دانلود جدید ترین فیلمها و سریالهای روز دنیا در سایت 98Movies. اگر در جستجوی یک سایت عالی برای دانلود فیلم هستید به این آدرس مراجعه کنید. این سایت همچنین آرشیو کاملی از فیلمهای دوبله به فارسی دارد. بنابراین برای دانلود فیلم دوبله فارسی بدون سانسور نیز می توانید به این سایت مراجعه کنید. در این سایت امکان پخش آنلاین فیلم و سریال همراه با زیرنویس و فیلمهای دوبله شده به صورت دوزبانه فراهم شده است. بنابراین برای اولین بار در ایران شما می توانید فیلمهای دوبله شده را در تلویزیونهای هوشمند خود به صورت دوزبانه و آنلاین مشاهده نمایید.
التاريخ : 2021-06-29

انفراد .. لقاء خاص مع د.محمد العفيف محامي المتهم في قضية الفتنة باسم عوض الله

الرأي نيوز :
 
  • العفيف: أرفض المساس بالملك من أي شخص كان
  • المخابرات أحبطت كم هائل من القضايا الارهابية قبل أن تحدث
  • الانسجام الامني في الاردن لا مثيل له في العالم
  • لم أطعن بشرعية محكمة أمن الدولة
  • سأطلب شهادة الامير حمزة
  • توكلت في القضية من خلال شقيقة عوض الله
  • لو لم تتشكل لدي قناعة ببراءة موكلي لما تسلمت القضية
  • هذه حقيقة المليون دينار أتعابي
  • قدمت افادة دفاعية من 17 صفحة وسنطلب 25 شاهدا
  • المحامي الاميريكي يهتم كثيرا بضمان المحاكمة العادلة
  • ننوي احضار خبير بريطاني عمل في قضية اغتيال الحريري
  • عرضوا علي استلام قضية فضل شاكر ولدي قضايا غسيل أموال بعشرات الملايين

حوار: رحاب الشيخ وربيع العدوان

 

تصوير: سند العبادي
فيديو : علاء البطاط
مونتاج : محمد جبر


أجرينا لقاء على درجة عالية من الأهمية والشفافية مع الخبير في قضايا الارهاب وأمن الدولة د.محمد العفيف رئيس محكمة أمن الدولة سابقا والمحامي ووكيل الدفاع عن المتهم في قضية الفتنة باسم عوض الله عن تداعيات القضية والقادم فيها والشهود والبينات الدفاعية وما الجديد فيها وشهادة الامير حمزة وما يتداول على مواقع التواصل الاجتماعي عن تلقيه مبلغ مالي كبير اتعاب محاماة والامور الجوهرية في هذه القضية والحديث عن قضايا الارهاب وأمن الدولة.

وتاليا تفاصيل الحوار :

 


كيف تم توكيلك في القضية؟
عن طريق شقيقة باسم عوض الله والتي تواصلت معي من أميريكا وقالت انها اطلعت على خبراتي والسيرة الذاتية الخاصة بي وطلبت مني التوجه الى باسم في مكان توقيفه وان اوقعه على وكالة وبالفعل توجهت له في مكان توقيفه وجرى بيني وبينه حديث مختصر ووقع على الوكالة .


ما أهم ما ورد في الجلسات الثلاثة ولم ينشر في الاعلام ؟


كل ما ورد في الجلسات الثلاثة نشر والمحكمة اتخذت قرارين وهما منع النشر

واجراء المحاكمة سرا حفاظا على النظام العام والاداب العامة وكل ما له علاقة بالجانب الامني والمحكمة صاحبة الولاية العامة وصاحبة القرار في هذه الحالة .


هل انت مع سرية الجلسات في هذه القضية اوغيرها ؟


انا مع العلنية وعندما كنت رئيسا لمحكمة امن الدولة كنت حريصا على علنية الجلسات والبث المباشر فالعلنية تحقق مكاسب للمتهم والمحكمة ووكلاء الدفاع ومنصوص عليها في التشريعات والدساتير والاتفاقيات الدولية ولكن هذه التشريعات منحت المحكمة صلاحية سرية الجلسات وهذا أمر طبيعي وسليم .


كم عدد المرات التي التقيت فيها "عوض الله"؟


15 مرة وفي كل مرة التقيه من ساعتين الى اربعة والاحد التقيته 8 ساعات وكانت بادية عليه علامات التعب والارهاق .


الى اي مدى تصل قناعاتك في هذه القضية؟


القناعة للمحكمة ولكن يجب ان تكون لدي قناعة ببراءة موكلي حتى ادافع عنه والمحامي يبحث دائما ان لم يكن البراءة لموكله ان يأخذ أقل عقوبة ممكنه
بالتسبة لقضية باسم ليس لدي قناعة مطلقة الان ولكن يمكن ذلك عند اكتمال كامل البينات حتى يتسنى تحديد ان كانت القضية ذاهبة باتجاه الحكم او البراءة

بماذا ترد على من ينتقدونك بعبارة" من رئيس محكمة أمن الدولة الى محامي عن متهم رئيسي في قضية الفتنة"..؟


كنت قاضيا وأقسمت على اداء عملي بكل مهنية واخلاص وانا الان محامي وأقسمت على القيام بعملي بكل مهنية واخلاص وان لم أكن أنا سيتولى غيري هذه المهمة والقاضي والمحامي كلاهما يبحث عن الحقيقة وتحقيق العدالة .


وباسم يؤكد لي دائما ان لا علاقة له بحيثيات هذه القضية لا من قريب ولا من بعيد .


هل ترددت في التوكل في هذه القضية؟


ما دعاني للتوكل في هذه القضية ان باسم اكد لي ان لا علاقة له في هذه القضية وهنا انوه انني ارفض كبقية الاردنيين اي عمل من شأنه المساس بالنظام السياسي في الاردن أو المساس بجلالة الملك المعظم او الوحدة الوطنية والمرتكزات الاساسية بأي شكل ومن أي كان .


لماذا طعنت بشرعية محكمة أمن الدولة؟


لم أطعن بها بل أنا متمسك بوجود محكمة أمن الدولة ومتحيز لها واعتز بقضاتها فهم أصحاب اختصاص وعلى درجة عالية من الخبرة والحرفية لكن صار حديث حول دستورية النصوص القانونية وليس محكمة أمن الدولة طعنت بالمادة 2 والمادة 7 من قانون أمن الدولة اذ منحت المادة 2 الصلاحيات بتشكيل المحكمة لرئيس الوزراء وبالتالي أصبح رئيس الوزراء رئيس السلطة التنفيذية يشكل سلطة قضائية لان هذا الامر يتعارض مع مبدأ الفصل بين السلطات وما طلبت به ان تكون النصوص القانونية منسجمة مع الدستور الاردني .


وكذلك الحال بالنسبة للمادة 7 والتي منحت تشكيل النيابة العامة لرئيس هيئة الاركان المشتركة وقد اثيرت هذه المواد سابقا ولست اول من أثارها .


ما القادم في القضية ؟


النيابة العامة أيرزت الملف التحقيقي وختمت البينة والمتهمون قدموا افادات دفاعية ذكروا فيها كل التفاصيل التي حدثت معهم , باسم قدم افادة دفاعية من 17 صفحة والشريف حسن قدم الافادة الدفاعية على 4 او 5 صفحات .


التمسنا الامهال لتقديم قائمة خطية ويجب خلال ال 30 يوما أن نقدم البينات الدفاعية وتتضمن البينات الشخصية والخطية والفنية وننوي احضار خبير بريطاني كان يعمل في قضية اغتيال رئيس وزراء اللبناني الاسبق رفيق الحريري وسنقدم في جلسة الاربعاء القائمة المذكورة وتتضمن أسماء الشهود والوقائع .

هل ستطلب الامير حمزة للشهادة كما صرحت سابقا وهل سبق وان تم طلب اي من الامراء للشهادة؟

نعم هذا الامر وارد والمتهمون هم من زودونا باسماء الشهود والوقائع وقد حدث ان تم طلب أمراء للشهادة في وقت سابق لكن ليس من قبلي وانا رئيس لمحكمة أمن الدولة والمحكمة تكون ملزمة احيانا ان كان الشاهد مرتبط وجوبا بالقضية ويصل عدد الشهود في القضية الى 25 شاهد .


ماذا عن المحامي الاميريكي الموكل عن "عوض الله"؟


موجود ويتدخل وهو موكل في القضية عن طريق شقيقة باسم عوض الله من خلال السفارة الاميريكية في الاردن ويتابع معنا كل اجراءات المحاكمة ويهتم كثيرا بالامور الشكلية كضمان المحاكمة العادلة وحقوق الانسان .


هل تتوقع ان يطول ام يقصر أمد المحاكمة ؟


اذا اجازت المحكمة البينة الدفاعية نحتاج الى عدة جلسات اما اذا قررت عدم السماح فلن يتبقى شيء ليقدم وبالتالي ننتقل الى تقديم المرافعات وهذه لا تحتاج الى مدة طويلة .


ما الفرق بين د.محمد العفيف رئيس محكمة أمن الدولة سابقا والمحامي الأن؟


المحاماة عمل ممتع والقضاء عمل ممتع جدا واعتز وافتخر به .القضاء سلطة وأمانة وكلاهما عمل يحتاج الى جهد كبير . ولكن المسؤولية أكبر على القاضي لانه من سيصدر القرار .

هل صحيح انك تقاضيت مليون دينار اتعابك في هذه القضية من باسم عوض الله؟


ابدا هل تصدقون انني حتى اللحظة لم اتفق مع باسم على الاتعاب صارت الاحاديث الاولية مع جماعته ولكن لم يتم احاديث أولية والقضية لا زالت تحقيقية .وقضية باسم مثل اي قضية ..
عرضوا علي قضية فضل شاكر مثلا ولدي قضايا اخرى كبيرة خارج الاردن ومنها عسيل اموال بعشرات الملايين .


قضية باسم في صميم عملي وانا خبير في قضايا الارهاب ولست اي محامي عادي .

كلمة أخيرة


أود أن أؤكد من خلال خبرتي الطويلة وعملي في مجال قضايا الارهاب وأمن الدولة أن كان للمخابرات العامة دور كبير في احباط العمليات الارهابية وانا على اطلاع بعدد القضايا الهائلة التي استطاعت دائرة المخابرات العامة ان تحبطها قبل الاعلان عنها والدور كبير للقوات المسلحة في حماية الحدود والتعاون الموجود في الدولة بين الاجهزة الامنية لا مثيل له بالنسبة لجرائم الارهاب وهذا كله بتوجيهات جلالة الملك وجلالته يعلنها في كل المحافل حرب ثالثة على الارهاب .
كما أن الامن والامان الموجود لدينا لا مثيل له في كل دول العالم .

 

 

 




 
 
عدد المشاهدات : ( 6016 )
   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع 'الرأي نيوز' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .