دانلود جدید ترین فیلمها و سریالهای روز دنیا در سایت 98Movies. اگر در جستجوی یک سایت عالی برای دانلود فیلم هستید به این آدرس مراجعه کنید. این سایت همچنین آرشیو کاملی از فیلمهای دوبله به فارسی دارد. بنابراین برای دانلود فیلم دوبله فارسی بدون سانسور نیز می توانید به این سایت مراجعه کنید. در این سایت امکان پخش آنلاین فیلم و سریال همراه با زیرنویس و فیلمهای دوبله شده به صورت دوزبانه فراهم شده است. بنابراین برای اولین بار در ایران شما می توانید فیلمهای دوبله شده را در تلویزیونهای هوشمند خود به صورت دوزبانه و آنلاین مشاهده نمایید.
التاريخ : 2018-03-22

توقّعات إعلان وفاة هيئة “المعروف والمُنكر” نِهائياً

الراي نيوز

السعوديون في غفلةٍ من أمرهم، يقول أحد أئمة المساجد في غرب السعوديّة الشيخ ناصر الخثعمي، لا يرغب الشيخ في الحديث لنا تفصيليّاً بعد علمه أن الصحيفة "محجوبة” داخل الأراضي السعوديّة، لا يُطيل الكلام، يُكرّر على سمعه المصدر عِدّة أسئلة، للتعليق عن نيّة حُكومة البلاد إلغاء إغلاق المحال التجاريّة خلال مواقيت الصلاة، والآثار المُترتّبة على ذلك، فيكتفي الرجل بالقول مُجدّداً، "السعوديون في غَفلةٍ من أمرهم”.


الصحافي أحمد التميمي، ومع قلّة المصادر السعوديّة التي ترغب بالحديث لمراسل هذه الصحيفة وامتناعها عن التعليق، يقول بعد استعراض الموقف مع الشيخ المذكور له، أن الشيخ الخثعمي يُدرك حقيقة انطفاء أمجاد رجال الدين وهيبتهم، وإن كان رموز التيّار الإسلاميّ بعظمتهم، خلف القُضبان، فكيف هو الحال مع أئمة المساجد الصغيرة، والذين ربّما لم يسمع أحداً باسمهم يوماً، سيختار السلامة حتماً.


لا يقتصر الحديث فقط هذه الأيّام عند إغلاق المحال في مواعيد الصلوات الخمس، بل تتوارد الأنباء عن نيّة مُبيّتة يقول الكاتب الصحافي عبدالله المسعود وفق توقّعاته، أن عهد البلاد الجديد، سيُعلن حتماً إلغاء ما يُعرف باسم هيئة الأمر بالمعروف، والنهي عن المُنكر نهائياً، بل يتردّد كما يقول عن توصية جديدة، ربّما يتم طرحها في مجلس الشورى، تتحدّث عن إيجابيّات، وسلبيّات الهيئة التي حكمت البلاد "شرعيّاً” مُنذ 80 عاماً، وحتى منذ تأسيس الدولة السعوديّة الأولى، ومبدأ شراكة الحُكم بين العائلة السياسيّة آل سعود، والدينيّة آل الشيخ، وذلك ربّما تمهيداً لإعلان وفاتها.


وبعيداً عن الواقع، يُثار جدل إغلاق المحال مُجدّداً عبر منصّة تويتر” افتراضيّاً، ويتصدّر هذا الجدل منصّة التدوينات القصيرة "تويتر” قائمة الترند خلال إعداد هذا التقرير، تحت عُنوان "تسكير المحال وقت الصلاة”، ويبدو أن المُعترضين على الخُطوة الإسلاميين هذه المرّة أكثر عدداً، وحماسة، وتفوّقاً، فيقول فهد العقيلي: "قلتها سابقآ والان سأقولها المسألة ماهي فتح المحلات وقت الصلاه همآ لهم المسأله حربآ على الدين وفصله عن نظام الدوله يريدون اسقاط الشريعه حبه حبه ابتدئو بتحرير المرأه وخلعها من حجابها وعفتها واختلاطها بالرجال وسينتهون ب اقفال المساجد ان قدرو فعلوها”.
أما ياسر الفيصل: فقال "عدد الساعات اللي مفتوحه فيهه المحلات ١٣ وكل اغلاقات الصلاوات ماتجي ساعتين يعني عندك ١١ ساعه تقضي فيها ماحبكت تقضي في اوقات الصلاة؟ مايطالب بهالمطالبات الا اللي مايصلون ومايعرفون الطهاره وحياتهم سيئه وغير منظمه”.


وتخلّل الوسم "الهاشتاق” هجوم عنيف طال التيّار الليبرالي فعلّق عبدالعزيز الجاسر على حماستهم لإسقاط الشريعة عن البلاد: "الليبرالليين المغفلين يقولون تسكير المحال وقت الصلاه يخسر الدوله مليارات في السنه يعني اللي كان بيشتري وقت الصلاة ولقى المحلات مسكره بيروح دوله ثانيه
ترى بعد الصلاة بيرجع يشتري اللي يبيه من نفس المحل لهالدرجه شايفين الناس يصدقون هذا الكلام؟”.

 

وردّ المُتحمّسون من السعوديين لعهد محمد بن سلمان الانفتاحي في سياق تبريرات فتح المحال: المرضى والجوعى، والبنات التي تسقط عنها الصلاة، هؤلاء ما ذنبهم كي تُغلق عليهم المحال، وفي سِياقٍ مُتَّصل ساق بعض النشطاء أسباب أكثر جديّة في صِحّة جواز فتح المحال، حيث ربطوها بالتأخير الظالم على أهل الكِتاب والأديان الأُخرى، ودفع حتى المُسلمين إلى الاختباء بسيّاراتهم حتى انقضاء وقت الصلاة الإجباري.


هذا الجَدل "التويتري”، يرى مختصون في الشأن المحلّي، أنه لا يصنع تغييراً حقيقيّاً على مُستوى القرار السياسي الأعلى، وهو مُجرّد تهيئة افتراضيّة، فبحسب الوقائع المُتتالية، تبيّن أن الغضب "السعودي”، وحتى الرأي العام، يُمكن تغييره، والتلاعب به عبر المنصّات وخاصّةً "تويتر”، وإن كان حقيقيّاً فتأثيره محدود، نظراً لسياسة القبضة الأمنيّة، وتتحدّث حسابات نُشطاء مُعارضين بعينهم، عن كميّة الخوف والرعب التي بثها العهد الجديد في النفوس، سواء كانوا مُواطنين، أو مسؤولين، أو رموزاً في العائلة الحاكمة، فالتغيير مع الخوف على كافّة الأصعدة مُستحيل.


الثابت يقول مراقبون، أن العربيّة ستنزع عباءة الوهابيّة، بتحميلها المسؤوليّة لغيرها من أفكار إسلاميّة يعتبرها الغرب مُتطرّفة، وستدخل عالم الانفتاح على الطريقة الغربيّة، والتي تقتصر على جُزئيّة الحفلات الغنائيّة، والاختلاط، بعيداً عن أي حُريّات تُذكر، والرأي العام يُدرك ذلك تماماً، فالحُريّة في السعوديّة إمّا إسلاميّة مُفرطة تقتلع عُيون الحالمين بالعلمانيّة، أو علمانيّة، تزج برؤوس من كانوا أسياد القوم، بلحاهم، وأثوابهم القصيرة في السجون، لا وسطيّة في بلاد الحرمين، يقول مراقبون.

عدد المشاهدات : ( 1515 )
   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع 'الرأي نيوز' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .