دانلود جدید ترین فیلمها و سریالهای روز دنیا در سایت 98Movies. اگر در جستجوی یک سایت عالی برای دانلود فیلم هستید به این آدرس مراجعه کنید. این سایت همچنین آرشیو کاملی از فیلمهای دوبله به فارسی دارد. بنابراین برای دانلود فیلم دوبله فارسی بدون سانسور نیز می توانید به این سایت مراجعه کنید. در این سایت امکان پخش آنلاین فیلم و سریال همراه با زیرنویس و فیلمهای دوبله شده به صورت دوزبانه فراهم شده است. بنابراین برای اولین بار در ایران شما می توانید فیلمهای دوبله شده را در تلویزیونهای هوشمند خود به صورت دوزبانه و آنلاین مشاهده نمایید.
التاريخ : 2017-08-19

حوار ناري للعرموطي: شبيلات لا يجامل على حساب الوطن وتوجان حوربت في رزقها صور وفيديو


الراي نيوز_رم


*كان على الدقامسة ان يصبر 
*الحكومة سترحل بعد الانتخابات 
*هـذه حقيقـة الغـاء المـادة (308) 
*مجهولي نسب تقلدوا مناصب مهمة 
*آلمني اغـتـصاب فتـاة مـن قبـل وافـد
*دعاة الدولـة المدنية لا يفهـمون معناهـا 
*أٌفضل منصب نقيب محامين على نائـب
*(نوال) ستكون اول قاضي انثـى فـي الاردن 
*طلبت من الملك تعديل قانـون تسـليم المجرميــن 
*محافظ العاصمة ابلغني بتوقيف سيدة لمدة (12) !!
*طالبت الملك باخراج الوزراء بمسيرات ومظاهرات !!
تحرير : طارق خضراوي 
تصوير:رامي الرفاتي 
فيديو :أوس كتانة



صالح العرموطي (ابو عماد) صاحب الشخصية الجدلية وهو ابرز الشخصيات القانونية والسياسية في الاردن كان له شرف تكليفه من قبل الرئيس العراقي الراحل الشهيد صدام حسين بالدفاع عنه .لم يخفينا سراً بانه يفضل منصب نقيب المحامين على منصب نائب في البرلمان الاردني .

اختارته قواعد الاخوان المسلمون لترشيحه للانتخابات النيابية عن الدائرة الثالثة / العاصمة عمان 'دائرة الحيتان' حيث طالبت القواعد ذاتها ترشيح شخصية وطنية مستقلة فوقع الاختيار على النائب صالح العرموطي والذي حاز على اعلى تصويت فاعتذر في بداية الامر لكن التحالف اصر على ترشحه وقاموا بزيارة لمنزله وقالوا له جئنا نقرأ الفاتحه على نية ترشيحك .

نقيب المحامين الاردنيين والعرب الاسبق والنائب الحالي المحامي صالح العرموطي حل ضيفاً على وكالة 'رم' وكان لنا معه الحوار الاتي :


*هل تتوقع رحيل الحكومة قريباً ؟


رجح النائب صالح العرموطي رحيل حكومة الدكتور هاني الملقي بعد اجراء الانتخابات البلدية ومجالس المحافظات مبرراً ذلك بضعف ادارة الحكومة للازمات ولشؤون البلاد .

ومازح العرموطي كادر 'رم' بالقول سترحل الحكومة الا اذا كان حديثه في قاعة اجتماعات 'رم' سيطيل في عمر الحكومة .

*هل طلبت من الملك اخراج الوزراء بمظاهرات ومسيرات ؟؟

كشف العرموطي انه وجه سؤال لجلالة الملك عبدالله الثاني يستفسر عن عدم خروج الوزراء والمسؤولين في مظاهرات لنصرة القضايا الوطنية وللمصلحة الوطنية والقومية ؟

واضاف العرموطي بان الملك التفت لرئيس الوزراء وسأله لماذا لا تخرجون بمسيرات واعتصامات مشيراً الى خروج اربعة وزراء من بينهم احمد هليل بمسيرة انطلقت من مجمع النقابات وصولاً الى مجلس النواب وكان عددها يقارب الـ(15) الف مواطن .

وفي اجتماع ضم رئيس مجلس (النواب ، الاعيان، السلطة القضائية) وعدد من المسؤولين سأل العرموطي الملك لماذا لا تطبق اوامرك الخطية والشفوية فاين الخلل ؟


وذكر العرموطي ان الملك التفت لوزرائه وقال لهم لا بد من تطبيق القوانين واعطى اوامره للوزراء بتنفيذ القوانين والاهتمام بالنقابات المهنية .

*هل بعثت رسالة للملك وماذا قلت فيها :

اكد العرموطي انه وبعد فض الدورة الاستثنائية لمجلس النواب بعث رسالة لجلالة الملك عبدالله الثاني طالب فيها بان يضم جدول اعمال الدورة العادية تعديل قانون تسليم المجرمين والذي يتقدم على جميع القوانين ويطبقه قضاة الصلح يومياً .

'العرموطي وذكرياته مع الرئيس الشهيد صدام حسين' :

وحول ذكرياته الخاصة بمحاكمة الرئيس العراقي الراحل الشهيد صدام حسين فتح العرموطي قلبه لـ'رم' وقال :

ترافعت بالروب الاردني رافضاً الطلب الامريكي بخلعه مؤكدا ان الشهيد صدام كان يمثل ضمير الامة الاسلامية والعربية .

واكد العرموطي ان لم يسمع الشهيد صدام يطلب يوماً اي طلب شخصي او مساعدة بل كان يتكلم عن قضايا الامة ويستذكر التاريخ والانجازات التي حققتها الامتين الاسلامية والعربية .



*هل تعرضتم لضغوطات خارخية لالغاء المادة (308) ؟

وقال العرموطي خلال اللقاء الذي اجرته معه 'رم'،انه تبنى وطالب بالغاء المادة (308) منذ ان كان نقيبا للمحامين عام 1999 واعتبرتها تمس كرامة وانسانية المرأة كونها ليست سلعة تباع وتشترى ولا يمكن ان تقوم علاقة زوجية مستقرة وهادئة بين المغتصب والمغتصبة والستر عليها لا يأتي بتزويجها للمغتصب والغاء المادة لم يأتي بفعل ضغوطات خارجية او من الحكومة .


*هل تقلد مجهولي نسب مواقع مهمة ؟

بين العرموطي انه لن يكون هناك مشكلة بعد الغاء المادة (308) تخص مجهولي النسب مشدداً على ضرورة ان تقوم وزارة التنمية الاجتماعية بالعمل بحكمة لاستيعابهم لافتاً الى تولي عدد منهم مواقع مهمة في الحكومة .

*حدثنا عن حالة اغتصاب آلمك سماعها :

روى النائب العرموطي انه سمع بقيام احد الوافدين (حارس عمارة) قبل مدة قصيرة باغتصاب فتاة قاصر عمرها (12) عام وهددها بقتل شقيقها وبعد مرور مدة من الزمن ظهر على الفتاة اثار الحمل مما كشف الحادثة مشيراً الى ان هذه الحادثة دفعته للمساهمة اكثر بالغاء المادة (308) مؤكداً بانه يقبل ولا يمكن ان يشرعن مادة تشجع الاغتصاب .

*ماذا يريد دعاة الدولة المدنية ؟

اشار العرموطي الى ان ما يقال عن الدولة المدنية من قبل دعاتها والذين لا يفهمون معناها معناها موجود بالدستور الاردني متسائلاً هل يريد دعاة الدولة المدنية الانقلاب على الدولة الاردنية والدستور ؟؟

*من هي اول قاضي سيدة ستعين بالمجلس القضائي ؟

اجاب العرموطي بان الاردن سبق دول العالم اجمع بتعديل قانون استقلال القضاء والتوسع به من قبل مجلس النواب بمنح صلاحيات اوسع واشمل للقضاة معززاً استقلال السلطة القضائية 'مالياً وادارياً' وعمل ايضا على اقرار السماح للسيدات بان يحصلن على تعيين في المجلس القضائي حيث ستكون الاردن اول دولة تعين سيدة في المجلس القضائي وهي القاضي الدكتورة نوال الجوهري .


*هل دافع الوزراء الثلاث عن القاتل الاسرائيلي ؟

انتقد النائب العرموطي في مستهل اجابته على اسئلة 'رم' عدم سماعه لصوت الحكومة ووزير الخارجية ايمن الصفدي ودفاعهم عن الشعب الاردني وكرامته ضد التصريحات والتصرفات المسيئة التي خرجت من الكيان الصهيوني مستنكراً في ذات الوقت قيام الوزراء الذين عقدوا المؤتمر الصحفي عقب احداث مقتل اردنيين على يد الحارس الصهيوني حديث الوزراء وكانهم محامو دفاع عن القاتل مبيناً انهم اثبتوا فشلهم على الارض بحديثهم عن ان اتفاقية (فينا ) التي تننطبق على القاتل في خطوة لايجاد مبرر له ومخرج قانوني .

واستشهد العرموطي بموقف الملك الراحل الحسين بن طلال طيب الله ثراه عندما تم الاعتداء على رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل عندما وضع الملك الحسين اتفاقية السلام في كفة والترياق الشافي من السم الذي حقن به مشعل في كفة واجبر الاسرائيليين حينها على احضاره لعمان لمعالجة مشعل وتم ايضا تحقيق مكاسب كان ابرزها الافراج عن الشهيد الراحل الشيخ احمد ياسين ومعالجته في الاردن .

ولفت العرموطي بانه كان من الاجدر بالحكومة عدم الافراج عن القاتل الصهيوني واتباع كافة السبل والوسائل للتحقيق معه واتخاذه كورقة رابحة بيد الاردن .

*كيف ترى الوضع الاقتصادي ؟ 

يرى النائب المحامي العرموطي الوضع الاقتصادي للاردن صعب للغاية وان كل مواطن اردني مدان بمبلغ 4 الاف دينار ومما زاد الامر تعقيداً عدم وصول الدعم المفترض والبالغ (770) مليون دينار بالاضافة لعدم دقة المعلومات التي تصل النواب من الحكومة والتي تخص الشأن الاقتصادي .


*ما هي اسباب خسارة شركة الكهرباء ؟

كشف النائب العرموطي انه وجد عجز الشركة الوطنية للكهرباء قد وصل 4 ونصف مليار دينار والحكومة قامت بكفالتها لتوقيع اتفاقية الغاز وبموجب قانون الشركات يجب تصفييتها وقد وجدت بان راتب رئيس مجلس ادراتها يصل الى (18) الف دينار والعضو (16) الف دينار ويتقاضون مكافآت سنوية تصل الى (12) الف دينار .

واضاف انه وجد عدد من الوزراء بلغت نسبة عجرهم (75%) فاكثر عادوا وزراء واعيان ورؤساء مجلس ادارة مشيراً الى ان احد الوزراء حصل على تقاعد وزير وتقاعد ضمان اجتماعي وعين في مجلس الاعيان بالاضافة لترأسه لعدد من مجالس الادارة وهذه لافتاً الى ان هذه الوظائف لو وزعت لشغلت عدد من المواطنين .

*بماذا تفسر كثرة حالات الانتحار ؟

فسر العرموطي اقبال الشباب على الانتحار بانه ناتج عن البطالة والتضييق على الحريات والخلل بالامن الاجتماعي والاعتقالات غير الشرعية والتوقيف الاداري وغياب المساواة والعدالة ومشاركة الشباب بالاحزاب وضعف الادارة الحكومية لشؤون الدولة وقد اخبره احد محافظي العاصمة انه وجد سيدة موقوفه ادارياً لمدة 12 سنة !!.

وشدد على ضرورة توفر الارداة السياسية للوقوف على حالات الانتحار والضعف بالاداء الحكومي ونتائجه .


*ما رأيك بـ'المناهج المعدلة' ؟

ايد العرموطي تعديل المناهج بما يضمن الحفاظ على القيم الاسلامية والعربية والاردنية مشيراً الى ان المناهج التي درسوها خرجت الوزراء والمسؤولين والعلماء وان المناهج الاردنية تدرس في عدد كبير من الدول العربية معتبراً تغييرها ياتي محاربة للاسلام عقيدة ونظام .

وضرب العرموطي مثالاً بان وزير الاديان الصهيوني وهو يتحدث عن رغبته بتعميم تدريس التوراة في مناهجهم لتقوية الدولة الصهيونية مشيراً الى ان ثروة الاردن ابنائه المتعلمين.

*هل تجد خلل عند تطبيق القوانين ولماذا ؟

اوضح ان السبب يعود بذلك نتيجة عدم اشراك نقابة المحامين والاحزاب في اعداد القوانين والتشريعات التي تحال لمجلس النواب .



*هل لقوة شخصية النقيب انعكاس على النقابة وكيف ؟

اتفق العرموطي مع وكالة 'رم' ان قوة شخصية نقيب المحامين تلعب دوراً ايجابياً في تقوية موقف نقابة المحامين وتأثيرها على ارض الواقع حيث استشهد بمقاطعته لمحكمة امن الدولة ابان تسلمه لموقع نقيب المحامين الاردنيين واتخذ قرار بمجلس النقابة بمقاطعة المحكمة لمدة اسبوع وهي سابقة في التاريخ ،وذلك اثناء قضية النائب السابق توجان الفيصل والتي جاءت نتيجة عدم قبول الاستئناف بالجنح .

وكشف العرموطي ان رئيس الوزراء علي ابو الراغب هدده بحل نقابة المحامين عن طرق وزير العدل فارس النابلسي وكان رد العرموطي فلتحل النقابة في سبيل حماية حقوق وحريات المواطنين .

وذكر العرموطي انه واثناء تولي رئيس الوزراء السابق الدكتور معروف البخيت لرئاسة الوزراء قدم مذكرة حول تعديل قانون ضريبة الدخل فما كان من البخيت الا ان اتصل بالعرموطي واخبره بانه اقتنع بالمذكرة وقام بسحب القانون بدلاً من مناقشته وهو الامر الذي لم يتوقعه احد .


*لو خيرت بين النقابة والبرلمان ماذا تختار ؟

فضل العرموطي تسلمه منص نقيب للمحامين على منصب نائب مبيناً بانه يرى بمنصب النقيب اهمية تفوق اهمية منصب رئيس الوزراء بالمقابل يطمح بان يكون مجلس النواب اقوى قادر على طرح الثقة بالحكومة ومحاسبتها ومراقبتها ويشعر بالقلق نتيجة اقرار قوانين بسرعة وانه يغرد خارج السرب باقرار التشريعات والقوانين عندما يقر المجلس مادة غير دستورية.

واعرب العرموطي عن بالغ المه وحزنه عندما يقر المجلس قوانين وتشريعات تضيق على الحريات العامة وحقوق المواطنين وان تصدر الحكومات قرارات ترفع الضرائب والاسعار عليهم تنشأ هيئات مستقلة تستنزف اموال خزينة الدولة . 


*اذكر لنا موقف لك مع القاضي الغرايبة :

وترحم العرموطي على القاضي عبد المجيد الغرايبة الذي وافته المنية يوم الاثنين من الاسبوع الماضي والذي كان يشغل منصب قاضي محكمة التمييز والعدل العليا ويشهد له بوقوفه مع الحق في قضية طلاب جامعة مؤته في العام 1995 حيث فقد على اثرها فرصته بتولي منصب رئيس المجلس القضائي .

هل انت راضي عن زواج الدقامسة ؟

اعرب العرموطي عن استيائه مما جاء من قبل الجندي احمد الدقامسة بالزواج على زوجته الاولى مشدداً انه كان يجب عليه ان يصبر ويحتوي ازمته الاسرية ويكرم زوجته التي صبرت على سجنه لمدة عشرون عاماً .

وطالب العرموطي الحكومة بعدم اشعار المواطن بالغربة بوطنه واعطاء الحصانة للاجانب وهو الان يتمتع بحماية اقتصادية وسياسية .

*ما رأيك بالاشخاص التالية اسماؤهم :

*رغد صدام حسين : اخت عزيزة صاحبة شخصية مميزة وقوية وفولاذية تحملت اعباء كبيرة في مسيرتها وهي ودودة ووفية لمن وقف مع والدها واعتقد انها مرحب بها في كل البيوت الاردنية .واذكر انها تكفلت عند وفاة عمي رحمه الله بمأدبة غداء للمعزين كتعبير منها للوفاء لمن وقف بجانب والدها .

*ليث شبيلات : شخصية وطنية مقدام وصاحب موقف ورؤية ثاقبة ولا يجامل على حساب الوطن والامة ولا اشكك بولائه وانمائه وحريص على امن الوطن واستقراره وسقفه عالي يخدم الدولة الاردنية وهو صاحب حضور وابداع في مجلس النواب وهو نموذج للنائب الذي يمثل ضمير الشارع الاردني وانا اعرفه منذ 40 عاماً .


*توجان فيصل : صاحبة موقف وثوابت ومعارضتها راشدة تعني 'العمق فيا لتفكير والصلابة في قول الحق ' واثبتت حضور مميز ليست للمراة فقط بل فاقت الرجال في ادائها وتميزها،لذلك حوربت في رزقها وحرمت من الوصول لمجلس النواب واقيمت ضدها قضايا بحرية الرأي والتعبير .


وختم العرموطي اللقاء الشيق الذي اجرته معه وكالة انباء 'رم' بالدعاء للاردن بالسلامة ودوام الامن والامان معرباً عن سعادته لاستضافته من قبل 'الرا ي نيوز' ومتمنيا ان يستمر التعاون بينه وبين 'الراي نيوز'.


Image may contain: 1 person, suit

 

 

 

Image may contain: 1 person, suit

 

Image may contain: 1 person

 

Image may contain: 1 person, sitting

 

Image may contain: 1 person, sitting

 

Image may contain: 1 person, sitting

 

Image may contain: one or more people and people sitting

 

Image may contain: 1 person

 

Image may contain: 1 person, indoor

 

Image may contain: 1 person, sitting, suit and indoor

 

Image may contain: 1 person, sitting

 

Image may contain: 1 person, suit

 

Image may contain: 1 person

 

Image may contain: 1 person, sitting

 

Image may contain: one or more people, people sitting and indoor

 

Image may contain: 1 person

 

Image may contain: 1 person, sitting

 

Image may contain: 1 person, sitting

 

Image may contain: 1 person

 

Image may contain: 1 person, sitting and indoor

 

Image may contain: 1 person

 


عدد المشاهدات : ( 2038 )
   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع 'الرأي نيوز' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .