دانلود جدید ترین فیلمها و سریالهای روز دنیا در سایت 98Movies. اگر در جستجوی یک سایت عالی برای دانلود فیلم هستید به این آدرس مراجعه کنید. این سایت همچنین آرشیو کاملی از فیلمهای دوبله به فارسی دارد. بنابراین برای دانلود فیلم دوبله فارسی بدون سانسور نیز می توانید به این سایت مراجعه کنید. در این سایت امکان پخش آنلاین فیلم و سریال همراه با زیرنویس و فیلمهای دوبله شده به صورت دوزبانه فراهم شده است. بنابراین برای اولین بار در ایران شما می توانید فیلمهای دوبله شده را در تلویزیونهای هوشمند خود به صورت دوزبانه و آنلاین مشاهده نمایید.
التاريخ : 2017-03-23

البخيت : " الكرامة " اعادت للامة العربية ثقتها بجيوشها - صور

الراي نيوز

طارق الخضراوي 
تصوير : احمد الصالح 


قال رئيس الوزراء الاسبق النائب الاول لرئيس مجلس الاعيان الدكتور معروف البخيت ان قرار تعريب قيادة الجيش يمثل في حينه استكمال حلقة مهمة حول استقلال الأردن والتي بدأت عام 1923 في الاستقلال الاول والاعتراف باستقلال الادارة المحلية لشؤون البلاد بقيادة الملك عبدالله الاول المؤسس .


واضاف البخيت ان قرار تعريب قيادة الجيش في حينه تطلب اعلى قدر من الشجاعة ليس فقط فيما يخص العلاقة مع بريطانيا ولكن بالنظر الى التهديدات التي كانت تعصف بالأردن في حقبة الخمسينات والتي استدعت من بعض السياسيين الوطنيين آنذاك ان يبدوا تخوفهم من قرار كهذا برفع الحماية العسكرية والسياسية البريطانية عن الوطن لولا ثقة الملك الحسين بشعبه وجيشه والتي كانت الرهان الحقيقي الذي ثبت دقته.


واكد الدكتور البخيت خلال المحاضرة التي القاها اليوم الخميس في الجامعة الاردنية ان القرار جاء في وقت كان الاردن احوج ما يكون فيه للمعونة الاقتصادية البريطانية في ظل غياب بدائل عربية ودولية ومع ذلك اتخذ القرار الذي املته على الاردن مبادئه ومصالحه العليا بمعزل عن الاعتبارات المالية على اهميتها .


واشار العين البخيت الى كشف الاوراق المفرج عنها حديثا والمراسلات السياسية والدبلوماسية معلومات وتفاصيل مهمة عن قرار تعريب قيادة الجيش وسياقه وظروفه وكلها تؤكد ان هذا القرار التاريخي مثل مفاجأة كبيرة بلغت حد الصدمة للمسؤولين البريطانيين والذي اتسم بالسرية التامة .


وحول الذكرى الـ49 لمعركة الكرامة الخالدة قال البخيت ان القوات المسلحة الاردنية هي الجيش الوحيد الذي سمح بتولي قيادته بموجب اتفاقية الدفاع المشترك لقائد غير اردني وهو الفريق المصري عبد المنعم رياض .


واكد البخيت انه كان قرار الجيش العربي بخوض معركة الكرامة لإعادة الكرامة للمؤسسة العسكرية العربية وان يبرهن بالفعل وبالدم وبالنصر انه لم يكن يستحق ابداً اندحار حزيران وقد جاءت الكرامة بدروسها ودلالاتها لتعيد الثقة للامة العربية بجيوشها وليسجل فيها الجيش العربي استدراكاً ميدانياً مبرهناً ان النصر بالأساس هو ارادة وعزيمة وتضحيه .


ولفت الى ان اداء الجيش العربي في معركة الكرامة ونمط القتال غير الكلاسيكي الذي خاضه بنجاح وبطريقة كبدت العدو خسائر غير متوقعه دفعته للانسحاب قد اسس تاليا في نمط جديد للجيوش العربية وفي الاشتباك مع العد وقد بدأت بعدها حرب الاستنزاف .


ان هدف العدو لم يكن عسكريا فحسب بل كان سياسيا واستراتيجيا بالدرجة الاولى وقد احبط الجيش العربي هذا المخطط في قرية الكرامة واقام نصب الجندي المجهول دليلاً على نصره المشروع بالرغم من اعتقاد الاسرائيليون بان الفرصة مواتية لتحويل الانتصار العسكري لاستحقاق سياسي بتصفية القضية الفلسطينية نهائياً وعلى حساب الاردن .

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏‏وقوف‏ و‏بدلة‏‏‏‏


ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏3‏ أشخاص‏، و‏‏بدلة‏‏‏


ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏‏وقوف‏ و‏بدلة‏‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏شخص واحد‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏شخص واحد‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏شخص أو أكثر‏، و‏‏أشخاص يجلسون‏، و‏حشد‏‏‏ و‏منظر داخلي‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏3‏ أشخاص‏، و‏‏أشخاص يجلسون‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏3‏ أشخاص‏، و‏‏أشخاص يجلسون‏‏‏


ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏3‏ أشخاص‏، و‏‏أشخاص يجلسون‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏نص‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏2‏ شخصان‏، و‏‏أشخاص يجلسون‏‏‏


ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏‏جلوس‏ و‏منظر داخلي‏‏‏‏
عدد المشاهدات : ( 396 )
   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع 'الرأي نيوز' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .