دانلود جدید ترین فیلمها و سریالهای روز دنیا در سایت 98Movies. اگر در جستجوی یک سایت عالی برای دانلود فیلم هستید به این آدرس مراجعه کنید. این سایت همچنین آرشیو کاملی از فیلمهای دوبله به فارسی دارد. بنابراین برای دانلود فیلم دوبله فارسی بدون سانسور نیز می توانید به این سایت مراجعه کنید. در این سایت امکان پخش آنلاین فیلم و سریال همراه با زیرنویس و فیلمهای دوبله شده به صورت دوزبانه فراهم شده است. بنابراین برای اولین بار در ایران شما می توانید فیلمهای دوبله شده را در تلویزیونهای هوشمند خود به صورت دوزبانه و آنلاین مشاهده نمایید.
التاريخ : 2017-03-20

السفير البريطاني يستبعد تأثر الأردن بخروج بلاده من الإتحاد الأوروبي

الراي نيوز

التحدي الأكبر والمهم على المدى البعيد القضاء على التفكير الارهابي المتطرف
 
نحن بحاجة إلى حل سياسي للأزمة السورية لا عسكري
 
يجب أن تكون هنالك عملية انتقال للحكومة تضم جميع الأطراف لا طائفية
 
30 شركة اردنية جاهزة لبدء التصدير الى الاسواق الاوروبية
 
هلا أخبار – أحمد النعيمات وبان برقاوي – استبعد السفير البريطاني في المملكة ادوارد اوكدن أن تتأثر الاتفاقيات مع الأردن بخروج المملكة المتحدة من الاتحاد الاوروبي.
ونقل السفير اوكدن في حوار مطوّل اجرته "هلا أخبار" التزام بريطانيا بفتح نقاش مع الأردن حول الاتفاقيات بين البلدين، مؤكداً القول "لا يمكن أن اتصوّر أن اتفاقياتنا مع الاردن ومع أي بلد ستذهب للأسوأ بسبب خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي".
واضاف "اقتصادنا يعتمد على  التجارة الحرة المفتوحة وهو سبب جعلنا دوما نتطور وهو ما اتوقع استمراره، وخروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي قد يوفر فرصاً جديدة لتطوير علاقاتنا التجارية والإقتصادية والسياسية بشكل أفضل".
وزاد لسفير "علاقة بريطانيا مع الاردن لن تتأثر أو تتدهور بسبب خروجها من الاتحاد الاوروبي، ولكن بالعكس نريد ان نطور العلاقة التجارية بين الدولتين ونحسن اتفاقية التجارة بين الاردن وبريطانيا التي هي ليست في احسن حالاتها بحيث نبحث تحسينها في الوقت الحالي ونريد ان ندفع بهذا الموضوع".
 
 
وتالياً نص الحوار
........................
هلا اخبار:  كيف تقيّم العلاقة بين الأردن وبريطانيا؟
السفير البريطاني : العلاقة بين الأردن وبريطانيا تعود لأكثر من 100 سنة ونحن محظوظون بأن العلاقة مع الأردن ممتازة وفي تطور مستمر وبشكل كبير، وعند الحديث عن العلاقة بين البلدين نتحدث عن كيفية مجابهة التحديات الراهنة التي نعيشها، للوصول الى بيئة ملائمة وناجحة للدولتين.
نركز عملنا في الاردن على 3 محاور تندرج تحت بند دعم أمن الأردن، ودعم الاستقرار السياسي فيه ودعم الاستقرار الاقتصادي للأردن، واذا ما أخذنا بعين الاعتبار هذه الأمور نرى الكثير من الترتيبات والاعدادات المستمرة لهذه القضايا.
 

 
هلا أخبار : لنتحدث عن زيارة جلالة الملك الأخيرة إلى بريطانيا ؟
السفير البريطاني : كان هنالك نقاش مفيد مع رئيس الوزراء البريطاني تيريزا ماي حول العديد من الملفات منها كيفية التعامل مع الإقتصاد والأمن والسياسة وقدرة البلدين بالتعاون المشترك وبدعم الاردن لمواجهة التحديات الاقليمية.
وخلال اللقاء جرى نقاش حول القضايا الاقليمية خاصة التحديات التي تواجهها الدولتان كجزء من التحالف الدولي في محاربة تنظيم داعش في سوريا، وطبعاً الاردن من أكثر الدول التي تهمها ما سيحدث في سوريا بكونها دولة مجاورة وايضا دورها الرقابي في استانا والمشارك بجنيف، وتم التطرق خلال المباحثات إلى التطورات في العراق والحرب ضد داعش ودور القوات العراقية في محاربته، كما جرى الحديث حول عملية السلام في الشرق الأوسط.
كما جرت المباحثات حول مؤتمر (بروسيلز) الذي سيعقد الشهر المقبل ليكون متمماً لمؤتمر لندن الذي عقد سابقاً، فنحن كدولة منظمة لمؤتمر لندن ودولة داعمة للاردن يهمنا أن نتأكد من استمرار الدعم له ولبنان في المدى البعيد، من خلال ما تم الاعلان عنه في مؤتمر لندن، وبخاصة دعم التعليم في الاردن والحد من البطالة وتوفير المساعدات الانسانية.
ونحن مهتمون أن تأتي مشاركة الاردن وبريطانيا في مؤتمر بروسيلز من منطلق قوي، بالاضافة إلى الوسائل الاخرى التي يتم دعم الاردن من خلالها (الامن وسياسة واقتصاد).
 
هلا اخبار : ما هي أهم مخرجات مؤتمر لندن للاردن والاقليم ؟
 
السفير البريطاني : اولا المبلغ التي تم تحصيلها لدعم اللاجئين والدول المستضيفة للاجئين وهو أكبر مبلغ تم تحصيله في يوم واحد، بحيث تم جمع نحو 11 مليار جنية استرليني للاقليم بينها نسبة جيدة للاردن.
التركيز كان خلال المؤتمر على توفير فرص العمل في الدول المستضيفة للجوء والتعليم ايضاً، بحيث تضمنت الخطة على المديين القريب والبعيد توفير فرص عمل، وخُصصت للدول التي تعاني من ازمات اقتصادية قروض ميسرة وبنسبة فوائد قليلة من خلال البنك الدولي، لتمكينها من تحفيز الاقتصاد وتوفير فرص عمل بشكل أكبر.
عمل "الاتحاد الاوروبي" على تغيير قواعد المنشأ لتسهيل دخول المنتجات الاردنية على الأسواق الاوروبية بذات المعاملة لاتفاقية التجارة الحرة مع الولايات المتحدة، والدليل على هذا أن 30 شركة اردنية جاهزة لبدء التصدير الى الاسواق الاوروبية وهذه كانت من اهم الامور في لندن.
وتمحورت الامور الاخرى حول سبل دعم التعليم وتم اطلاق مبادرة حماية اجيال المستقبل لحماية أطفال الأردن وسوريا ولبنان من ضياع فرص التعليم بسبب الأزمات بالمنطقة .
وبريطانيا ملتزمة بتقديم قرابة 100 مليون جنية استرليني لدعم التعليم في المملكة خلال السنوات الاربع المقبلة بالاضافة إلى تدريب 3 الاف معلم، وتجديد وتحسين المدارس ومن المهم أن يكون هنالك تفسير دائم لكيفية انفاق المنح المقدمة للاردن، نتحدث عن 320 مدرسة من المفرق للعقبة سيتم تجديدها من خلال المبلغ الذي تم جمعه للاردن خلال مؤتمر لندن والذي سيتم متابعته خلال مؤتمر بروسلنز.
 

 
هلا اخبار : ما هو دور بريطانيا بإستضافة اللاجئين وهل النية متوفرة لاستضافة المزيد من اللاجئين السورين ؟
السفير البريطاني : النقطة الأهم برأينا ان ندعم الاسر في المنطقة بدلاً من محاولات اخراجها من بيوتتها واشغالها وبيئتها، ولهذا السبب ساهمت بريطانيا بدعم أكبر للأسر واللاجئين في المنطقة يصل إلى 2.3 مليار جنية استرليني، وهذا الرقم قياسي بالنسبة لبريطانيا.
ولم تسهم ببريطانيا بهذا المبلغ من قبل لأنها تدرك طبيعة الازمة والضغوطات على سوريا والدول المجاورة لها، وكانت هذه من اهم نقاط مخرجات مؤتمر لندن بحيث نضع دعماً استثنائياً للاردن ولبنان وخطة منفصلة لتركيا.
وفيما يتعلق بإن كان هنالك عدد محدد من اللاجئين تستعد بريطانيا لاستقبالهم، فقد قلنا في وقت سابق باننا سنستقبل قرابة 20 الف لاجئ خلال عمر البرلمان البريطاني .
هلا اخبار : هل من تأثير لخروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي على الاتفاقيات التجارية بين الاردن وأوروبا ؟
السفير البريطاني: الشعب البريطاني اتخذ قراراً بالخروج من الاتحاد الاوروبي والحكومة ستطبق هذا القرار، والمادة 50 لم تفعل وأن الاجراءات تحتاج لعامين لحين الخروج بشكل فعلي من وقت تفعيل  المادة  (50) – وتمنح المادة 50 من معاهدة لشبونة حق الخروج لأي عضو في الإتحاد طواعية دون تبرير.
في هذا الوقت سيكون هنالك نقاش حول تفاصيل الإتفاقات التجارية وبعدها سيتم وضع اتفاقيات جديدة مع الدول الاخرى مثل الاردن، والاجراءات ستكون كبيرة، وسيكون الاردن من الدول التي يتم النقاش معها بهذا الموضوع والحكومة تناقش ما تشهده البلاد مع الصين والهند واميركا واستراليا والدول العظمى التي ترتبط مع بريطانيا باتفاقيات تجارية.
ولا يمكن ان اتصور ان اتفاقيتنا مع الاردن، واي بلد سيكون اسوء بسبب خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي ، فاقتصادنا يعتمد على  التجارة الحرة المفتوحة وهو سبب جعلنا دوما نتطور وهو ما اتوقع استمراره، وخروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي قد يوفر فرصاً جديدة لتطوير علاقاتنا التجارية والإقتصادية والسياسية بشكل أفضل، بكوننا عدنا إلى مراجعة الموقف من المنظمة التجارية الدولية بعد الخروج من الإتحاد الاوروبي.
والرسالة المهمة أن علاقة بريطانيا مع الاردن لن تتأثر أو تتدهور بسبب خروجها من الاتحاد الاوروبي، ولكن بالعكس نريد ان نطور العلاقة التجارية بين الدولتين ونحسن اتفاقية التجارة بين الاردن وبريطانيا التي هي ليست في احسن حالاتها بحيث نبحث تحسينها في الوقت الحالي ونريد ان ندفع بهذا الموضوع.
هلا اخبار : لدى الاردن وبريطانيا هدف مشترك للتخلص من الارهاب؟ وهل توجد خطة جديدة لمكافحة الارهاب في المنطقة وفي العالم ككل؟.
السفير البريطاني : السؤال مهم والجواب (نعم و لا)، الاردن وبريطانيا اعضاء في التحالف الدولي ضد داعش الذي يضم 68 دولة، والتحالف يتقدم بشكل ملومس على الارض إذ داعش خسرت ثلثي المناطق المسيطر عليها  في العراق وثلث في سوريا ومن المتوقع انه يتم التخلص منهم بشكل كامل.
وحسب معلومات من المسؤولين في القوات العراقية وكما قال العبادي (رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي) فإن داعش أمامه إما "الاستسلام" أو "الخسارة" خلال المدى القصير القريب وأنه خلال السنتين المقبلتين  سيتخلصون من داعش على أرض الواقع.
ويجب أن تستمر الحرب ضد داعش على الأرض ويجب التخلص منه، أما على المدى البعيد وهو التحدي الأكبر والمهم القضاء على التفكير الارهابي المتطرف، ونحن نشعر بأهمية التخلص من هذا التنظيم بعد  اكتشاف مقابر في العراق وأدلة على اغتصاب وتعذيب اليزيديات بأبشع الطرق على يد هذا التنظيم.
وكما وصفهم الملك بانهم "خوارج" والتحالف الدولي ضد داعش اجتمع في لندن قبل اسبوعين وتم نقاش السُبل الفضلى لاستمرار محاربة هذا الفكر المتطرف على المدى الطويل في الشرق الاوسط وأيضا في افريقيا وأوروبا، ويوجد تطورات في تجفيف الوسائل التي يستطيع من خلالها داعش استغلال المواقع التواصل الاجتماعي وإغلاق حساباته خلال فترة بسيطة.
 
عدد المشاهدات : ( 358 )
   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع 'الرأي نيوز' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .