دانلود جدید ترین فیلمها و سریالهای روز دنیا در سایت 98Movies. اگر در جستجوی یک سایت عالی برای دانلود فیلم هستید به این آدرس مراجعه کنید. این سایت همچنین آرشیو کاملی از فیلمهای دوبله به فارسی دارد. بنابراین برای دانلود فیلم دوبله فارسی بدون سانسور نیز می توانید به این سایت مراجعه کنید. در این سایت امکان پخش آنلاین فیلم و سریال همراه با زیرنویس و فیلمهای دوبله شده به صورت دوزبانه فراهم شده است. بنابراین برای اولین بار در ایران شما می توانید فیلمهای دوبله شده را در تلویزیونهای هوشمند خود به صورت دوزبانه و آنلاین مشاهده نمایید.
التاريخ : 2017-02-27

مصيدة الطاقة المتجددة

الراي نيوز\
- بدأ العالم مؤخرا بالاستيقاظ أمام الأعراض الجانبية السلبية للطاقة المتجددة، فلم يعد يخفى على الحكومات ما يرافق دعم التوجه نحو الطاقة المتجددة من ارتفاع في الكلف واختلالات في التسعير.

بل ان ثورة الطاقة المتجددة باتت تهدد هيكل الاستثمار في قطاع توليد الطاقة، والذي بدأ يتحول من استثمار مستقر العوائد الى استثمار مرتفع التكاليف متقلب الأرباح.

في الأردن لا تتوقف الأعراض الجانبية للطاقة المتجددة عند السلبيات السابقة، حيث يواجه قطاع الكهرباء اليوم مصيدة من نوع مميز نتيجة تنامي مساهمة هذا النوع من الطاقة.

ببساطة، بدأ العملاء المربحون لشركة الكهرباء الوطنية مثل شركات الاتصالات والبنوك وكبار المستهلكين الأفراد بالتحول الى التوليد الذاتي من الطاقة المتجددة، فيما يتوقع أن لا يتبقى للشركة خلال سنوات قليلة الا الزبائن المدعومون، لتعود الشركة الى تحقيق الخسائر، ولكن هذه المرة ليس بسبب انقطاع الغاز المصري، انما بسبب تنامي مساهمة الطاقة المتجددة!

من جهة أخرى، وعلى الرغم من أهمية الطاقة المتجددة في توفير العملة الصعبة وتعزيز تنافسية الاقتصاد، الا أن القرار برفع سعة الشبكة الكهربائية لاستيعابها فوق الحدود الحالية (٢٠%-٢٥%)، يصطدم بمطبات متعددة منها الكلف المرتفعة، ومنها أيضا الأثر السلبي المتوقع على الاستثمار في قطاع التوليد التقليدي الحاصل على حقوق تعاقدية لسنوات قادمة، والذي يعتبر أكثر اعتمادا على العمالة من مشاريع الطاقة المتجددة. 

بالمحصلة، لا يمكن تجاهل الطاقة المتجددة كمصدر رئيسي لطاقة المستقبل، ولا يمكن كذلك تجاهل الطاقة التقليدية كقطاع استثماري رئيسي، ووسيلة لتعويض موسمية وتقلبات الطاقة المتجددة نتيجة الليل والنهار والظروف الجوية.

المطلوب اذن، ان يتم تحديث استراتيجية المملكة للطاقة المتجددة والتقليدية بشكل أكثر تكاملا وأكثر دورية، واتخاذ القرارات الجريئة التي تجنبنا للوقوع في المصيدة.

على هذا الصعيد، يمكن اعادة النظر برسوم التوليد الذاتي للطاقة المتجددة، وأيضا بتوزيع مشاريع توليد الطاقة المتجددة بين الحكومة والقطاع الخاص، وبعقود الشراكة والكفالات التعاقدية التي تمنح لاستثمارات الطاقة المتجددة والتقليدية، وبالدور الذي يلعبه صندوق الطاقة المتجددة في توفير المشاريع الجماعية للفئة المدعومة من مستهلكي الكهرباء.

عملية معقدة تخضع للتوقعات المستقبلية، ولكنها مطلوبة أكثر من أي وقت آخر.



عدد المشاهدات : ( 562 )
   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع 'الرأي نيوز' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .