الرأي نيوز مال و أعمال : مد انبوب النفط العراقي خلال أيام و افتتاح معبر طريبيل منتصف العام
التاريخ : 2017-01-09

مد انبوب النفط العراقي خلال أيام و افتتاح معبر طريبيل منتصف العام


 
الراي نيوز

أعلن رئيس الوزراء الدكتور هاني المقلي، أنه تم الإتفاق مع العراق أن يكون العام الحالي 2017 'عام لأنجار كافة الاتفاقيات التي تم التوصل عليها بين الطرفين في السابق منها مشروع مد انبوب النفط'.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي جمعه مع نظيره العراقي رئيس الوزراء حيدر العبادي، الاثنين، في بغداد حيث اكد الملقي أنه يامل بأن يتم افتتاح معبر طريبيل الحدودي بين البلدين منتصف العام الحالي.


قال أنه تم خلال الاجتماع التباحث حول تسهيل حركة الطيران بين البلدين والمناولة والتسهيلات التجارية والجمركية، كما وتم الإتفاق على أن يجتمع كل من وزيري زراعة كلا البلدين في العاصمة عمان لبحث مذكرة التفاهم التي التي نامل بأن توقع قبل نهاية الشهر الحالي.


وأشار الملقي 'أنه لن يوقفنا الإرهاب عن المضي قدما في التنمية وخدمة شعوبنا، وسنحارب مع بعضنا الإرهاب'.


في المقابل أكد رئيس الورزاء العراقي حيد العبادي، أن مشروع مد انبوب النفط هو مشروع استرايجي، حيث نامل بأن يتم التوصل لبرنامج كامل ومحدد للانتهاء منه مع الجانب الأردني خلال أيام.


وقال العبادي إن العراق حريص على اعادة فتح وإحياء معبر طريبيل الحدودي مع الأردن، كونه يملك مصلحة اقتصادية مشتركة، 'لكننا نحرص على أمن الشاحنات'.


واضاف انه تم الاتفاق مع الأردن حول العديد من الفضايا الاقتصادية والسياسية، حيث تم التباحث في سبل تعزيز العلاقات في مجال الاقتصاد والزراعة والجمارك والمعابر الحدودية الاخرى.


كما وتم التباحث في تسهيل دخول العراقيين للأردن، وسبل تعزيز التعاون في مجال محاربة الفساد والأموال المهربة، مشيرا إلى ان هناك تعاون بالمعلومات حول الأشخاص الذين يهربون الاموال.


واكد العبادي 'اننا نواجه مع الأردن تحديات مشتركة وخاصة فيما يتعلق بمكافحة الارهاب'.


عدد المشاهدات : ( 194 )
   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع 'الرأي نيوز' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .