دانلود جدید ترین فیلمها و سریالهای روز دنیا در سایت 98Movies. اگر در جستجوی یک سایت عالی برای دانلود فیلم هستید به این آدرس مراجعه کنید. این سایت همچنین آرشیو کاملی از فیلمهای دوبله به فارسی دارد. بنابراین برای دانلود فیلم دوبله فارسی بدون سانسور نیز می توانید به این سایت مراجعه کنید. در این سایت امکان پخش آنلاین فیلم و سریال همراه با زیرنویس و فیلمهای دوبله شده به صورت دوزبانه فراهم شده است. بنابراین برای اولین بار در ایران شما می توانید فیلمهای دوبله شده را در تلویزیونهای هوشمند خود به صورت دوزبانه و آنلاین مشاهده نمایید.
التاريخ : 2016-12-29

فاعليات: العقبة محطة مهمة في الثورة العربية الكبرى

الراي نيوز- بترا

قالت فاعليات شعبية ان العقبة شكلت محطة مهمة من محطات الثورة العربية الكبرى، وكانت المسار الاساس في مساراتها.

وقال المؤرخ عبدالله المنزلاوي ان سيطرة الثوار على العقبة مثلت انعطافة كبيرة فتحت للثورة العربية الطريق من الجزيرة العربية نحو الشمال حتى وصلت الى دمشق، مؤكدا المساهمة الفعالة لاهالي العقبة بالثورة العربية الكبرى.

واشار الى ان الشريف الحسين بن علي، استطاع التواصل مع اهالي العقبة وحثهم على المشاركة في الثورة، وتسربت أنباء هذه الاتصالات الى السلطات التركية؛ فنفت عددا من اهالي العقبة الى الشام.

وقالت رئيسة جمعية نساء العقبة هناء كريزم ان الثورة العربية الكبرى أعادت للأمة العربية كرامتها، وحررتها من ظلم الحكم العثماني الذي حاول طمس الهوية العربية وإضاعة تاريخها العظيم، واستخدمت كل السبل والوسائل لكسر شوكة العرب وهدر كرامتهم الا ان الشريف الحسين بن على وبدعم الاحرار العرب اعادوا للامة عنفوانها وكرامتها.

وبين رئيس جمعية العقبة للثقافة والفنون محمد العسيلي ان جيش الثورة العربية الكبرى بقيادة الأمير فيصل بن الحسين تمكن وبالتعاون مع مسلحي القبائل من تحقيق انتصارات عسكرية وكسر الجيش العثماني على طول خط القتال الممتد من المدينة المنورة وحتى دمشق، وتمكن بعد تجاوز العقبة تسريع تقدمه مع دخول الجيش البريطاني بقيادة الجنرال إدموند اللنبي من سيناء إلى فلسطين، ومنها على طول الخط الساحلي حتى لواء إسكندرون، وفي آخر ايلول 1918 انسحب العثمانيون من دمشق، وتنازلوا عن أملاكهم في نجد والحجاز وسوريا والعراق ومصر نهائيا في معاهدة سيفر.

واضاف: وفي مرحلة ما بعد الانتصار العسكري للثورة، اتجه الرأي لإقامة اتحاد أو تحالف دول عربية، يرأسها الهاشميون، فيكون الحسين ملكًا لنجد والحجاز، وفيصل ملكًا لسوريا، وعبدالله ملكًا للعراق؛ إلا أنّ عداء الفرنسيين لفيصل واحتلالهم سوريا منعه من تحقيق غايته، فتوّج ملكًا على العراق، وتمكّن عبدالله من انتزاع تاج الأردن، وما فتئ يطالب بمشروع سوريا الكبرى حتى وفاته، أما الشريف حسين، فقد زالت مملكته في الحجاز عام 1926.

واعتبر ان الثورة العربية الكبرى احدى أبرز تجليات القومية العربية بشكلها المعاصر، وختام مرحلة النهضة العربية في القرن التاسع عشر، وشكّلت محطة مفصلية في تاريخ المنطقة ووعيها، ولا تزال ألوان علم الثورة العربية الكبرى أساس أعلام عدد كبير من الدول العربية والحركات السياسية فيها.

  

 


عدد المشاهدات : ( 1155 )
   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع 'الرأي نيوز' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .