دانلود جدید ترین فیلمها و سریالهای روز دنیا در سایت 98Movies. اگر در جستجوی یک سایت عالی برای دانلود فیلم هستید به این آدرس مراجعه کنید. این سایت همچنین آرشیو کاملی از فیلمهای دوبله به فارسی دارد. بنابراین برای دانلود فیلم دوبله فارسی بدون سانسور نیز می توانید به این سایت مراجعه کنید. در این سایت امکان پخش آنلاین فیلم و سریال همراه با زیرنویس و فیلمهای دوبله شده به صورت دوزبانه فراهم شده است. بنابراین برای اولین بار در ایران شما می توانید فیلمهای دوبله شده را در تلویزیونهای هوشمند خود به صورت دوزبانه و آنلاین مشاهده نمایید.
التاريخ : 2015-08-26

هل تصبح الهايبرد السيارة الأولى في الأردن !

الراي نيوز
لاقى قرار الحكومة الاخير برفع الرسوم الجمركية عن بطاريات السيارة الهجينة "الهايبرد " ترحيبا من قبل قطاعات شعبية ونشطاء بيئيون وجدوا في القرار خطوة في الاتجاه الصحيح نحو توفير اكثر في الوقود وتقليل نسبة التلوث البيئي. رئيس هيئة مستثمري المناطق الحرة نبيل رمان رحب بالقرار معتبرا ان الطلب على سيارات الهايبرد سيشهد تحسنا بعد القرار الاخير مما سينعكس ايجابيا على عجلة الاقتصاد الاردني ويشجع المزيد من المواطنين على اقتناء هذا النوع من السيارات الذي يساهم بشكل فعال في تقليل استهلاك الوقود .


وبدأ ادخال سيارات الهايبرد إلى المملكة عام 2008 وفق قرار من مجلس الوزراء حيث تتكون من محركين احدهما بنزين والآخر كهربائي يعتمد فيه على الكهربائي بنسبة جيدة معتمدة على السرعة المقررة . رئيس جمعية حفظ الطاقة واستدامة البيئة الدكتور أيوب أبودية ايضا رحب بالخطوة التي اعتبر انها من الممكن ان تساهم بانخفاض اسعار سيارات الهايبرد صديقة البيئة وبالتالي زيادة انتشارها لكنه اعتبرها جزئية وبحاجة لان توضع ضمن خطة متكاملة لاصلاح قطاع الطاقة والنقل بالبلاد الذي يكلف الخزينة سنويا ما يقارب 2 مليار دينار أي ما يعادل 8% من اجمالي الدخل القومي الاجمالي  .


 واقترح ابو دية تنظيم ادارة النقل عبر الاعتماد على السيارات الكهربائية المعتمدة على الطاقة الشمسية بالكامل حتى لا تسبب تلوثات بيئية اضافة لمنع عمل سيارات الامانة التي يتجاوز عددها 30.000 مركبة من العمل خلال اوقات الذروة وذلك فيما يتعلق بالشاحنات الكبيرة واليات نقل الوقود عدا عن تنظيم حركة السيارات العمومية وتحسين جودة الوقود المقدم من مصفاة البترول .


 المهندس المختص بالسيارات الهجينة معتصم عقل قال: ان الاقبال ازداد على سيارات الهايبرد منذ 5 سنوات وترافق ذلك مع وجود بعض المشكلات التي يقف على راسها غلاء القطع خاصة البطارية وندرة المتخصصين بصيانتها . واستدرك حديث بالقول " رغم هذه المشاكل فان الاقبال عليها ازداد خاصة مع ارتفاع اسعار المشتقات النفطية حيث ان الهايبرد يمكن ان توفر 50 % من نسبة الوقود المستهلك في السيارة العادية ". ويرى عقل ان الخطوة الحكومية ستساهم في زيادة الاقبال عليها متوقعا ان تكون الهايبرد السيارة الاولى في الاردن في عضون 5 سنوات في ظل استحداث بطاريات حديثة تخدم لفترة طويلة مع تخفيض الرسوم الجمركية المفروضة عليها.


 كما ان بعض الجامعات الاردنية وفق عقل اتجهت لاستحداث تخصصات متعلقة بتكنولوجيا المركبات الهجينة ما يؤشر على زيادة الاهتمام بها عدا عن التوجه لتحويل 400 تكسي الى الهايبرد مما يعني زيادة التنافسية وكسر الاحتكار فيما يتعلق باسعار قطعها وبالتالي انخفاض اسعارها وزيادة شعبيتها . وكان أمين عمان عقل بلتاجي قد كشف في مؤتمر صحفي عقده قبل اسبوع انه سيتم تشغيل 400 تاكسي من نوع 'هايبرد' كما كشف الديوان الملكي عن عزمه استبدال كافة السيارات الوظيفية المستخدمة من قبل مدراء المديريات بسيارات صديقة للبيئة بطاقة كهربائية منعدمة الانبعاثات مما يؤشر على وجود توجه رسمي على احلال هذا النوع من السيارات بشكل كبير في المملكة في ظل ازمة الطاقة التي تعانيها المملكة وللمكاسب البيئية الناتجة عن استخدامها . يذكر أن عدد المركبات الهجينة والمخلص عليها من المنطقة الحرة لصالح السوق المحلية 8 الآف مركبة خلال النصف الاول من العام الجاري، في حين يبلغ معدل دخول المركبات الهجينة للسوق الأردنية حوالي 1400 مركبة شهريا. 

عدد المشاهدات : ( 12464 )
   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع 'الرأي نيوز' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .