دانلود جدید ترین فیلمها و سریالهای روز دنیا در سایت 98Movies. اگر در جستجوی یک سایت عالی برای دانلود فیلم هستید به این آدرس مراجعه کنید. این سایت همچنین آرشیو کاملی از فیلمهای دوبله به فارسی دارد. بنابراین برای دانلود فیلم دوبله فارسی بدون سانسور نیز می توانید به این سایت مراجعه کنید. در این سایت امکان پخش آنلاین فیلم و سریال همراه با زیرنویس و فیلمهای دوبله شده به صورت دوزبانه فراهم شده است. بنابراین برای اولین بار در ایران شما می توانید فیلمهای دوبله شده را در تلویزیونهای هوشمند خود به صورت دوزبانه و آنلاین مشاهده نمایید.
التاريخ : 2024-01-12

منتخب النشامى ينتظر منافسيه في المجموعة الخامسة

الراي نيوز - بعد 13 شهراً على احتضانه النهائي المثير بين الأرجنتين بطلة العالم ووصيفتها فرنسا، سيكون ملعب لوسيل اليوم مسرحا للمباراة الافتتاحية للنسخة الثامنة عشرة من كأس اسيا في كرة القدم بين قطر الدولة المضيفة وحاملة اللقب ولبنان.

وستتنافس المنتخبات الـ24 المشاركة على مدى نحو خمسة أسابيع لاحراز اللقب المرموق على ملعب لوسيل الذي يتسع لـ88 ألف متفرج، حيث وُزّعت المنتخبات على ست مجموعات، يتأهل أوّل وثاني كل مجموعة الى الدور الثاني، بالاضافة إلى أفضل أربعة منتخبات تحتل المركز الثالث.

«النشامى» يترقب منافسيه

وتستضيف قطر البطولة القارية للمرة الثالثة بعد عامي 1988 و2011 بمشاركة 24 منتخباً، فيما ينتظر المنتخب الوطني منافسيه الثلاثة في المجموعة الخامسة التي ستبدأ المنافسات الرسمية للمجموعة يوم الأثنين المقبل.

ويلعب المنتخب ضمن هذه المجموعة وتضم إلى جانبه منتخبات البحرين وكوريا الجنوبية وماليزيا، حيث يستهل «النشامى» مشاركته بالنهائيات بمواجهة ماليزيا، مساء الإثنين المقبل 15 الجاري، على ستاد الجنوب، على أن يلتقي كوريا الجنوبية عصر 20 الجاري على ستاد الثمامة، فيما يختتم مباريات الدور الأول بلقاء البحرين 25 منه، على ستاد خليفة الدولي.

يذكر أن المنتخب الوطني قد دخل في معسكر النهائيات بعد الودية الأخيرة التي خاضها يوم الثلاثاء الماضي أمام المنتخب الياباني وانتهت بخسارة ثقيلة بلغت 1-6، ليصار إلى وضع اللمسات الأخيرة على الشكل النهائي للتشكيلة وتحديد الأسماء التي ستمثل المنتخب في المعترك القاري وذلك بحسب رؤية الجهاز الفني الذي يقوده المدرب حسين عموتا الذي شدد على تحقيق الانتصار من المباراة الأولى ضد ماليزيا، ليبدأ بعدها بشكل تصاعدي يعكس الطموح والأمل الذي يحذو «النشامى» بالتأهل من دور المجموعات للأدوار الاقصائية ومن ثم متابعة الخطط التي تضمن له التوغل أكثر في الأدوار المقبلة.

أوراق التحكيم الأردنية حاضرة

وعلى صعيد التحكيم، تقدم الكوادر الأردنية أوراقها في البطولة بشكل مميز وبأسماء مؤثرة في عالم الحكيم.

واختار الاتحاد الآسيوي الخبير التحكيمي إسماعيل الحافي محاضراً ومقيماً للحكام بعد أن برز بقوة في كبرى البطولات العالمية ليعزز تواجده بمعترك المحافل القارية، وهو الذي اشرف خلال السنوات الأخيرة على العديد من الورشات المتخصصة بقانون كرة القدم وبعض التعديلات التي طرأت على اللعبة.

والحافي هو أول محاضر ومقيم حكام بتاريخ التحكيم الأردني يتم اختياره لتلك المهمة وسبق ذلك تواجده في نسخة 2019 التي اقيمت على الأراضي الإماراتية رفقة كوادر أردنية أخرى، في الوقت الذي يتواجد فيه الآن داخل التيار القطري بعد أن تكليفه بتقديم محاضرات تحكيمية للمنتخب الوطني وأوزبكستان والهند وطاجيكستان.

بذات الاطار، تم تسمية الحافي مقيماً لحكام حوار الصين وطاجيكستان التي ستقام يوم السبت 13 الجاري على ستاد ابراهيم بن خليفة بالعاصمة القطرية الدوحة.

كما يتواجد في قطر طاقم الحكام المعتاد في عديد المناسبات بقيادة أدهم المخادمة ويضم أحمد الرويلي ومحمد البكار، وذلك الطاقم أدار الكثير من المباريات الآسيوية ضمن البطولات كافة.

قطر ولبنان

ويخوض العنابي غمار البطولة وسط الضغوط لانه مطالب بمحو العروض المخيبة له في نهائيات مونديال 2022، عندما خسر مبارياته الثلاث في دور المجموعات ليصبح بالتالي اول منتخب مضيف يحقق هذا الرقم القياسي السلبي.

لا يستهل العنابي البطولة القارية بأفضل حالة فنية له، لا سيما بعد التغيير الذي طرأ على الجهاز الفني اثر اقالة المدرب البرتغالي كارلوس كيروش واستبداله بالاسباني «تينتين» ماركيس لوبيس.

ويقول قائد قطر حسن الهيدوس واكثر لاعب خوضا للمباريات الدولية في كأس اسيا الحالية (176 مباراة) في شريط فيديو على موقع الاتحاد القطري لكرة القدم عن تطلعات منتخب بلاده في البطولة الحالية «نريد أن نلعب بمبدأ الخطوة خطوة خلال مباريات دور المجموعات والحصول على أكبر عدد من النقاط، من أجل الوصول إلى دور الـ16. البداية ستكون في المباراة الافتتاحية أمام منتخب لبنان».

وخاض القطري اولى مبارياته الرسمية بإشراف مدربه الجديد نهاية الشهر الماضي وفاز بها على كمبوديا المتواضعة بثلاثية نظيفة لكنه سقط قبل ايام امام نظيره منتخب «النشامى» 1-2.

ويعرف تينتين الكرة القطرية جيدا لانه سبق له الاشراف على تدريب الوكرة ويقول في هذا الصدد «اعرف اللاعبين جيدا، اعرف العقلية واعرف اسلوبي في اللعب» مشيرا الى انه ليس جديدا على الكرة القطرية.

ويعوّل المنتخب القطري في المنافسة الحالية على ثلة من نجوم صنعوا المجد في النسخة السابقة، حيث احتفظ المدرب الجديد بجل العناصر التي شاركت في البطولة السابقة، يأتي في مقدمتهم أفضل لاعب في البطولة وهدافها المعز علي وافضل صانع العاب أكرم عفيف.

عدم استقرار لبناني

أما لبنان فيضع هدف التأهل الى الدور الثاني نصب عينيه وكان منتخب «الأرز» قاب قوسين أو أدنى من بلوغ الأدوار الإقصائية في نسخة 2019 في الإمارات، إلا أنه تخلّف بفارق بطاقة صفراء واحدة عن فيتنام.

سيخوض للمرة الثانية في تاريخه اللقاء الافتتاحي، حيث يتطلع الى تحقيق نتيجة مغايرة تماماً لما حدث قبل نحو 23 سنة اثر تلقيه خسارة قاسية على ارضه برباعية نظيفة أمام نظيره الإيراني.

شهدت المرحلة السابقة عدم الاستقرار الفني لدى المنتخب اللبناني، حيث أشرف على تدريبه ثلاثة مدربين في 2023، قبل ان يستقر الاتحاد المحلي على المونتينغري ميودراج رادولوفيتش للاشراف على الفريق للمرة الثانية توالياً في النهائيات القارية.

وتحمل المواجهة مع «العنابي» الرقم 14 في تاريخ لقاءات المنتخبين، حيث تعادلا في ثلاث مناسبات وفاز القطري بعشر مباريات، وبالتالي يسعى اللبناني الى تحقيق أولى انتصاراته على القطري في ملعب لوسيل المونديالي في الدوحة ضمن منافسات المجموعة الأولى، التي تضم أيضاً الصين وطاجيكستان.

التقى المنتخبان مرة واحدة في البطولة القارية وكانت في النسخة الماضية قبل اربع سنوات وفازت قطر 2-0.

ويأمل «رجال الأرز» استغلال الضغوط التي يتعرض لها أبطال نسخة الإمارات 2019، لأن «العنابي» مطالب بمصالحة جماهيره بعد الإخفاق المونديالي.

ويأمل رادولوفيتش أن يعيد التوازن للفريق مع الاصرار على أن «النتائج لا تأتي بين ليلة وضحاها، بل هي نِتاج عمل» وفق ما أفاد خلال تقديمه.

وسيكون المنتخب اللبناني محيّداً عن الضغوط، إذ يعي رادولوفيتش أنه ليس مطالبا بتحقيق النتائج الكبيرة في كأس آسيا، فيما بين قائد المنتخب حسن معتوق (36 عاماً) في مؤتمر صحافي عشية اللقاء ان عام 2024 سيكون الأخير له قبل اعتزاله دولياً.

موازين القوى في البطولة

رغم ان اليابان تبدو على الورق من أقوى المرشحين لاحراز اللقب، فان العودة الى النسخ الأربع الأخيرة تشير الى هوية منتخبات مختلفة عانقت المجد، وبالتالي سيكون من صعباً التكهن بهوية الفائز.

وكان تتويج العراق عام 2007 في اربع دول مضيفة، وقطر قبل خمس سنوات في الامارات، بمثابة المفاجأة من العيار الثقيل التي لم يكن أحد يتوقعها.

وهنا لمحة عن أبرز خمسة منتخبات مرشحة لاحراز اللقب:

اليابان

تخوض اليابان غمار البطولة متسلحة بعروض رائعة خلال مونديال 2022 حيث تغلّبت على اسبانيا والمانيا، وساهمت بخروج الاخيرة للمرة الثانية توالياً من دور المجموعات.

لم تكتف اليابان بذلك، لانها الحقت بالمانيا هزيمة قاسية في مباراة ودية في عقر دار الاخيرة 1-4 ادت الى اقالة المدرب هانزي فليك من منصبه وتعيين يوليان ناغلسمان بدلا منه. كما تغلبت على تركيا 4-2 ودياً ايضاً.

يعتمد الـ«سامواري الأزرق» على مجموعة من اللاعبين يدافع معظمهم عن اندية اوروبية وابرزهم جناح برايتون كاورو ميتوما الذي سيغيب عن المباريات الاولى بداعي الاصابة. كما يتألق جناحه تاكيفوسا كوبو في صفوف ريال سوسييداد ويستطيع ان يكون ورقة رابحة في صفوفه.

وتسعى اليابان الى تعويض خسارتها نهائي النسخة الماضية امام قطر 1-3، وهي تملك الاسلحة اللازمة للذهاب بعيداً في البطولة.

كوريا الجنوبية

يُعدّ المنتخب الكوري الجنوبي ثاني اقوى المرشحين لاحراز اللقب وانهاء صيام 64 عاماً بقيادة مدربه الالماني يورجن كلينسمان الذي رفع السقف عالياً، مؤكدا بان الهدف هو احراز اللقب ولا شيء سواه.

وبعد بداية متعثرة على رأس الجهاز الفني للمنتخب الكوري الجنوبي اثارت انتقادت واسعة في البلاد تجاه كلينسمان، نجح «محاربو تايغوك» في تحقيق ستة انتصارات توالياً في الاشهر الاخيرة.

ويعول المنتخب الكوري على المهاجم هيونج-مين سون الذي يلمع في صفوف توتنهام الانجليزي في السنوات الاخيرة.

إيران

على الرغم من انها عاشت فترتها الذهبية اواخر الستينيات وخلال السبعينيات عندما احرزت ثلاثة القاب توالياً، فان ايران تبقى من المنتخبات المرشحة لاحراز اللقب.

يدخل المنتخب الايراني البطولة في حالة فنية رائعة متسلحاً بسلسلة انتصارات مميزة، وذلك رغم تراجع مستوى مهاجميه مهدي طارمي (بورتو البرتغالي) وعلي رضا جهانبخش (فينورد الهولندي)، في حين لا يحصل سردار ازمون على فرصة كبيرة في صفوف روما الايطالي.

ويُعتبر معدل اعمار لاعبي ايران الاعلى في البطولة.

السعودية

وتأمل السعودية بقيادة مدرّبها المحنّك الإيطالي روبرتو مانشيني وضع حد لصيام دام منذ عام 1996.

وكان مانشيني قاد منتخب ايطاليا الى احراز بطولة اوروبا صيف عام 2021.

يعتمد «الصقور الخضر» على تشكيلة يلعب جميع افرادها في الدوري المحلي، ويقودها مهاجم وقائد الهلال سالم الدوسري وافضل لاعب في اسيا العام الماضي والذي سجل 9 اهداف هذا الموسم في الدوري المحلي الذي يتصدره فريقه.

تعرف السعودية الملاعب القطرية جيدا بعد مشاركتها في مونديال 2022 عندما حققت نصراً تاريخياً على الارجنتين في مباراتها الافتتاحية، دون أن تتمكّن من البناء على هذه النتيجة في مباراتيها التاليتين ضد بولندا والمكسيك لتودّع من الدور الاول.

أستراليا

منذ انضمامها الى كنف الاتحاد الاسيوي عام 2006، بلغت استراليا المباراة النهائية لنسخة عام 2011 في قطر وخسرت امام اليابان قبل ان تحرز اللقب في النسخة التالية التي استضافتها عام 2015.

قامت استراليا بتجديد دمائها بعد مونديال قطر عندما خرجت على يد الارجنتين 1-2 في ثمن النهائي حيث لا يتواجد سوى تسعة لاعبين ممن خاضوا العرس الكروي قبل نحو 13 شهراً في العاصمة القطرية.

يفتقد المنتخب الاسترالي الى نجوم الصف الاول في صفوفه، لكنه يعوّض من خلال اللعب الجماعي الذي يعتمد على اللياقة البدنية العالية للاعبيه.

الإيراني فغاني يدير مباراة الافتتاح

سيتولى الحكم الإيراني علي رضا فغاني إدارة المباراة الافتتاحية بين قطر الدولة المضيفة وحاملة اللقب ولبنان ضمن منافسات المجموعة الاولى.

ويساعد فغاني الحكمان الأستراليين انتون شكيتينين وآشلي بيكهام، في حين سيكون الثنائي كو هيونج-جين ويون جاي-يول من كوريا الجنوبية كحكم رابع وحكم احتياط على التوالي.

وتم اختيار الأسترالي ايفان شون روبرت كحكم فيديو مساعد، وستكون الأسترالية كايت ياتسيفيتش أول حكمة تشارك في مباراة بكأس آسيا عندما تتولى مهام مساعد حكم الفيديو.

وستنال الحكمة اليابانية يوشيمي ياماشيتا شرف ان تكون أول إمرأة تتولى إدارة مباراة ضمن نهائيات كأس آسيا، خلال المباراة المقررة بين أستراليا والهند غداً في البطولة المقررة في قطر، وذلك في سابقة في تاريخ البطولة القارية التي انطلقت قبل 68 عاماً.

وياماشيتا (37 عاماً) هي واحدة من خمس حكمات رائدات يشاركن في النسخة الثامنة عشرة من كأس اسيا.

وسيعاون ياماشيتا في مهمتها، مواطنتاها ماكوتو بوزونو وناومي تيشيروجي، وهن يشكلن ثلاثياً شهيرا صنعن التاريخ كأول حكمات أشرفن على مباريات في كأس الاتحاد الآسيوي (2019)، ودوري ابطال اسيا (2022) وبطولة اليابان (2023).

نظام جديد

وتشهد المباراة الافتتاحية الظهور الأول لنظام التسلل شبه الآلي، الذي سيتم تطبيقه في هذه النسخة من كأس آسيا، ليكون الاتحاد الآسيوي لكرة القدم أول اتحاد قاري يقوم بتطبيق هذا النظام في بطولة قارية بمثل هذا المستوى، وسوف يعزز هذا النظام تطبيق نظام حكم الفيديو المساعد بشكل كامل في جميع مباريات البطولة الـ51. الراي

 

عدد المشاهدات : ( 504 )
   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع 'الرأي نيوز' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .