دانلود جدید ترین فیلمها و سریالهای روز دنیا در سایت 98Movies. اگر در جستجوی یک سایت عالی برای دانلود فیلم هستید به این آدرس مراجعه کنید. این سایت همچنین آرشیو کاملی از فیلمهای دوبله به فارسی دارد. بنابراین برای دانلود فیلم دوبله فارسی بدون سانسور نیز می توانید به این سایت مراجعه کنید. در این سایت امکان پخش آنلاین فیلم و سریال همراه با زیرنویس و فیلمهای دوبله شده به صورت دوزبانه فراهم شده است. بنابراین برای اولین بار در ایران شما می توانید فیلمهای دوبله شده را در تلویزیونهای هوشمند خود به صورت دوزبانه و آنلاین مشاهده نمایید.
التاريخ : 2023-12-28

مهم عن حالة فرط البوتاسيوم في الدم

الراي نيوز-


تتحدث نشرة معهد العناية بصحة الأسرة، مؤسسة الملك الحسين، اليوم الخميس، عن حالة فرط البوتاسيوم في الدم، التي يمكن أن تؤدي إلى تغيرات خطيرة، ويعد مرض الكلى السبب الأكثر شيوعا لها.

وتوضح نشرة المعهد أسباب فرط البوتاسيوم في الدم، وأعراض هذه الحالة المرضية، والأدوية التي يمكن أن تؤدي للإصابة بها، إضافة إلى طرق وإجراءات العلاج.

أن تعاني من فرط بوتاسيوم الدم، فهذا يعني أن لديك الكثير من البوتاسيوم في الدم. يحتاج الجسم إلى توازن دقيق لمستوى البوتاسيوم لمساعدة القلب والعضلات الأخرى على العمل بشكل صحيح. لكن الكثير من البوتاسيوم في الدم يمكن أن يؤدي إلى تغيرات خطيرة، وربما مميتة، في نظم القلب.

يمكن أن يحدث فرط بوتاسيوم الدم إذا لم تعمل الكلى بشكل صحيح ولا تستطيع إزالة البوتاسيوم من جسمك أو إذا كنت تتناول أدوية معينة. مرض الكلى هو السبب الأكثر شيوعًا لفرط بوتاسيوم الدم. تساعد كليتاك على التحكم في توازن البوتاسيوم في جسمك. إذا لم تعمل الكلى بشكل جيد، فلن تتمكن من تصفية البوتاسيوم الزائد من الدم أو إزالته من الجسم. يقوم هرمون يسمى الألدوستيرون بالتأثير عل الكلى لإزالة البوتاسيوم من الجسم. يمكن أن تؤدي الأمراض التي تقلل من إنتاج هذا الهرمون، مثل مرض أديسون، إلى فرط بوتاسيوم الدم.

إن كثرة أن تساهم العوامل التالية في ارتفاع مستويات البوتاسيوم في الدم: كثرة البوتاسيوم في النظام الغذائي (مثل البطيخ وعصير البرتقال والموز)، مشاكل في الكلى، أو تناول أدوية معينة.

تتداخل بعض المشكلات الصحية مع كيفية خروج البوتاسيوم من الجسم. في بعض الأحيان، تطلق الخلايا الكثير من البوتاسيوم. يمكن أن ينتج إفراز الكثير من البوتاسيوم عن:
- انهيار خلايا الدم الحمراء، والذي يسمى انحلال الدم.
- انهيار الأنسجة العضلية، يسمى انحلال الربيدات.
- الحروق أو الصدمات أو إصابات الأنسجة الأخرى.
- مرض السكري غير المنضبط.

تشمل الحالات التي يمكن أن تؤثر على قدرة الكلى على إزالة البوتاسيوم من الجسم ما يلي:
- الاضطرابات الهرمونية.
- الذئبة الحمامية.
- الفشل الكلوي.
- أمراض الكلى الأخرى.

فرط بوتاسيوم الدم الناجم عن الأدوية:
بعض الأدوية يمكن أن تسبب فرط بوتاسيوم الدم. هذا صحيح بشكل خاص إذا كنت تعاني من أمراض الكلى أو مشاكل في الطريقة التي يتعامل بها جسمك مع البوتاسيوم.
تشمل الأدوية التي تم ربطها بفرط بوتاسيوم الدم ما يلي:
- أدوية ضغط الدم مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين (ACE).
- أدوية ضغط الدم حاصرات مستقبلات الأنجيوتنسين (ARBs).
- أدوية ضغط الدم حاصرات بيتا.
- المكملات العشبية، الجنسنغ السيبيري، توت الزعرور.
- الهيبارين- مميع للدم.
- الأدوية المضادة للالتهابات (المسكنات).
- مكملات البوتاسيوم.
- مدرات البول الموفرة للبوتاسيوم بما في ذلك أميلوريد (ميدامور) وسبيرونولاكتون (ألداكتون وكاروسبير) وتريامتيرين (ديرينيوم).
- المضادات الحيوية، بما في ذلك الأموكسيسيلين.

ما هي أعراض فرط بوتاسيوم الدم؟
إذا ظهرت الأعراض، فعادة ما تكون خفيفة وغير محددة. قد تشعر بضعف في العضلات أو التنميل أو الوخز أو الغثيان أو أي مشاعر أخرى غير عادية. عادة ما تتطور الأعراض ببطء على مدى عدة أسابيع أو أشهر وغالبًا ما تكون خفيفةً.
إذا حدث فرط بوتاسيوم الدم فجأة وكان لديك مستويات عالية جدًا من البوتاسيوم، فقد تشعر بخفقان القلب أو ضيق التنفس أو ألم الصدر أو الغثيان أو القيء. يُعد فرط بوتاسيوم الدم المفاجئ أو الشديد حالة مهددة للحياة تتطلب رعاية طبية فورية.

علاج فرط بوتاسيوم الدم:
قد يشمل العلاج:
- اتباع نظام غذائي منخفض البوتاسيوم.
- إيقاف أو تغيير الأدوية التي تساهم في فرط بوتاسيوم الدم.
- تناول دواء لخفض نسبة البوتاسيوم في جسمك. حبوب الماء (مدرات البول) تزيل البوتاسيوم مع البول.
- علاج أمراض الكلى التي قد تشمل غسيل الكلى الذي ينقي الدم من البوتاسيوم.
- تعتمد العلاجات الأخرى على سبب فرط بوتاسيوم الدم.

تعمل بعض الأدوية كعناصر رابطة للبوتاسيوم ويمكنك تناولها عن طريق الفم لمنع فرط بوتاسيوم الدم. لا ينبغي استخدام أي منهما في حالات الطوارئ. إذا كان لديك ارتفاع خطير في مستوى البوتاسيوم ، فستحصل على رعاية طارئة بما في ذلك الأدوية الوريدية.


 
عدد المشاهدات : ( 776 )
   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع 'الرأي نيوز' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .