دانلود جدید ترین فیلمها و سریالهای روز دنیا در سایت 98Movies. اگر در جستجوی یک سایت عالی برای دانلود فیلم هستید به این آدرس مراجعه کنید. این سایت همچنین آرشیو کاملی از فیلمهای دوبله به فارسی دارد. بنابراین برای دانلود فیلم دوبله فارسی بدون سانسور نیز می توانید به این سایت مراجعه کنید. در این سایت امکان پخش آنلاین فیلم و سریال همراه با زیرنویس و فیلمهای دوبله شده به صورت دوزبانه فراهم شده است. بنابراین برای اولین بار در ایران شما می توانید فیلمهای دوبله شده را در تلویزیونهای هوشمند خود به صورت دوزبانه و آنلاین مشاهده نمایید.
التاريخ : 2023-12-25

هل يمكن أن يؤثر الحمل على رؤية الحامل؟

الراي نيوز - 

يتسبب الحمل في العديد من التغيرات الجسمانية للحامل، وتعد أحد هذه التغيرات هي تغير الهرمونات والتغيير في رؤية المرأة الحامل، فقد تفرز كميات كبيرة من الهرمونات خلال فترة الحمل، مثل الأوكسيتوسين، وهرمون الغدد التناسلية المشيمية والريلاكسين، والبرولاكتين و تدعم هذه الهرمونات الحمل ولكن يمكن أن يكون لها أيضًا آثار على جسم المرأة مثل زيادة شعورها بغثيان الصباح، أوفقدان الشهية، والقلق، والاكتئاب وكلف الحمل ويمكننا أيضًا ملاحظة تقلبات الرؤية. فيما يلي وفقاً لموقع هيلث كل ما تحتاجين لمعرفته حول تغيرات الرؤية خلال فترة الحمل.

5 طرق يؤثر بها الحمل على الرؤية

1. رؤية ضبابية

يحدث عدم وضوح الرؤية خلال فترة الحمل في أغلب الأحيان «الصورة من موقع AdobeStock»

يحدث عدم وضوح الرؤية خلال فترة الحمل في أغلب الأحيان بعد الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، ويمكن أن يستمر طوال الفترة المتبقية من الحمل، ويمكن لهرمونات الحمل أن تتسبب في مشاكل الرؤية لدى الكثير من النساء، وقد يحتاج البعض إلى تعديلات على مقاسات النظارات الطبية حتى يتمكنوا من الرؤية بشكل طبيعي، فقد تحدث الرؤية الضبابية لدى حوالي 15% من النساء الحوامل في مراحل مختلفة، وقد لا يستمر لفترة طويلة بعد الولادة.

2. جفاف العيون

خلال فترة الحمل، تكون التغيرات الهرمونية مسؤولة عن جفاف العين، فقد تتغير كمية ونوعية الدموع خلال فترة الحمل. قد تشعر المرأة بإحساس يشبه الرمل في العين، أو زيادة الشعور بالحكة والحرقان.

قد يهمكِ الاطلاع على: جفاف العين أثناء الحمل

 

3. خطر العدسات اللاصقة

ارتداء العدسات اللاصقة يسبب عدم الراحة للعين «الصورة من موقع Freepik»

ارتداء العدسات اللاصقة في حالة جفاف العين يسبب عدم الراحة للعين. لذلك، يصبح من غير المسموح للمرأة الحامل ارتداؤها. كما يمكن ملاحظة تورم القرنية مما يجعل القرنية تتهيج بسهولة. يُنصح العديد من النساء الحوامل بالتحول من العدسات اللاصقة إلى النظارات لأنها أكثر راحة.

4. العوائم والبقع

تميل النساء خلال فترة الحمل إلى الشكوى من رؤيتهن، حيث يتأثر المجال البصري بظهور بقع داكنة، وتعرف هذه الحالة بالورم العتمي. تشير الأورام العضلية إلى تسمم الحمل أو غيرها من المضاعفات المرتبطة بالحمل، والتي تسبب ارتفاعًا في ضغط الدم. ومع ذلك فإن تلف العين محدود ويمكن أن يعود إلى طبيعته عند علاج ارتفاع ضغط الدم.

5. اعتلال الشبكية السكري

احتمالات كبيرة للإصابة باعتلال الشبكية السكري أثناء الحمل «الصورة من موقع AdobeStock»

إذا كانت المرأة تعاني من مرض السكري، فهناك احتمالات كبيرة للإصابة باعتلال الشبكية السكري خلال فترة الحمل. يمكن اعتبار النزيف أو تسرب السوائل من شبكية العين مظهرًا حادًا لاعتلال الشبكية السكري مما يؤدي إلى عدم وضوح الرؤية وحتى العمى.

متى يبدأ عدم وضوح الرؤية أثناء الحمل؟

وفقاً للعديد من الدراسات يتم ملاحظة تغيرات في الرؤية في حوالي 15 بالمائة من حالات الحمل: ولكنها في الغالب غير ضارة. يمكن ملاحظة هذه التغيرات عادة في بداية الحمل، وذلك ارتفاع الهرمونات حيث يبدأ الجسم في التكيف مع التغيرات التي تحدث خلال فترة الحمل.

أسباب عدم وضوح الرؤية أثناء الحمل

1. تراكم السوائل

ارتفاع هرمون الاستروجين،يسبب تراكم السوائل في عينيك «الصورة من موقع AdobeStock»

التغيرات الهرمونية، والزيادة الكبيرة في مستويات هرمون الاستروجين، يمكن أن تسبب تراكم السوائل في عينيك، تمامًا كما يحدث في الكاحلين حيث يمكن أن تنتفخ الأنسجة الموجودة أسفل العينين مباشرة مما يؤدي إلى ظهور مظهر منتفخ للعين. قد يكون هذا المظهر المنتفخ هو سبب عدم وضوح الرؤية أثناء الحمل.

2. ضعف الجهاز المناعي

ضعف الجهاز المناعي وحده قد لا يغير رؤيتك «الصورة من موقع AdobeStock»

في حين أن ضعف الجهاز المناعي وحده قد لا يغير رؤيتك، إلا أن الأمراض المصاحبة له يمكن أن تغير ذلك وتسبب التهابات العين مثل العين الوردية.

3. تسمم الحمل

إن النساء الحوامل يتعرضن أحيانًا لمخاطر صحية يجب مراعاتها مع عدم وضوح الرؤية، منها تسمم الحمل، وهو من المضاعفات الخطيرة ولكن القابلة للعلاج والتي تحدث في الأسبوع العشرين تقريبًا أو في وقت لاحق من الحمل، والتي قد تسبب مشاكل في الرؤية يمكن أن يضر تسمم الحمل الأم والطفل إذا تركت دون علاج.

قد يهمكِ الاطلاع على: كل ما يجب أن تعرفيه عن تسمم الحمل

4. سكري الحمل

سكري الحمل يسبب تغيرات في الرؤية «الصورة من موقع AdobeStock»

تحدث هذه الحالة عند النساء اللاتي لم يصبن بالسكري قبل الحمل، والتي تسبب تغييرات في الرؤية؛ لذا يجب مراقبة حالتهن والأعراض وتناول الأدوية، واتباع نظام غذائي معين، وممارسة الرياضة يمكن أن يساعد علاجها. على الرغم من أنه يختفي عادة بعد الولادة، فإن النساء اللاتي يصبن به أثناء الحمل سيكون لديهن خطر أكبر للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني لاحقًا.

هل يمكن منع عدم وضوح الرؤية أثناء الحمل؟

إذا كانت المرأة الحامل تعاني من عدم وضوح الرؤية ينصح بزيارة الطبيب بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تساعد التدابير الوقائية التالية:

  • يوصى بتجنب العدسات اللاصقة أثناء الحمل لأن تغير شكل القرنية يحدث بسبب احتباس السوائل في الجسم، كما أن ارتداء العدسات اللاصقة يسبب المزيد من الانزعاج لذا يجب استبدالها بالنظارات خلال فترة الحمل.
  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام يساعد على قوة عضلات عينيك ويعد فعالاً يساعد في تحسين الرؤية أثناء الحمل.

متى يجب الذهاب إلى الطبيب؟

إذا استمرت ضبابية الرؤية لفترة طويلة ينصح بزيارة الطبيب «الصورة من موقع AdobeStock»

إذا استمرت ضبابية الرؤية لفترة طويلة أو ازدادت سوءًا مع مرور الوقت، ينصح بزيارة الطبيب. كما أنه في حالة حدوث حساسية للضوء في العين، فهذا مؤشر على وجود حالات خطيرة مثل تسمم الحمل أو سكري الحمل. فمن الأفضل أن تخبري الطبيب بالأعراض للحفاظ على تقدم الحمل الصحي واكتشاف أي حالات كامنة وراء تغير الرؤية مثل:

  • الرؤية المزدوجة المستمرة
  • رؤية الأضواء الساطعة
  • الحساسية للضوء
  • فقدان الرؤية المؤقت
  • رؤية خافتة
  • الهالات
  • بقع أو عواتم تستمر لأكثر من ساعتين

إذا كان لديك أي من هذه الأعراض، سواء قام طبيبك بتشخيص إصابتك بأي من هذه الحالات أم لا، فتأكد من طلب العناية الطبية على الفور لتجنب المضاعفات.


 

عدد المشاهدات : ( 302 )
   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع 'الرأي نيوز' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .