دانلود جدید ترین فیلمها و سریالهای روز دنیا در سایت 98Movies. اگر در جستجوی یک سایت عالی برای دانلود فیلم هستید به این آدرس مراجعه کنید. این سایت همچنین آرشیو کاملی از فیلمهای دوبله به فارسی دارد. بنابراین برای دانلود فیلم دوبله فارسی بدون سانسور نیز می توانید به این سایت مراجعه کنید. در این سایت امکان پخش آنلاین فیلم و سریال همراه با زیرنویس و فیلمهای دوبله شده به صورت دوزبانه فراهم شده است. بنابراین برای اولین بار در ایران شما می توانید فیلمهای دوبله شده را در تلویزیونهای هوشمند خود به صورت دوزبانه و آنلاین مشاهده نمایید.
التاريخ : 2023-12-06

ارتفاع الأملاح عند الحامل : الأسباب والأعراض

الراي نيوز - زيادةوارتفاع الأملاح عند الحامل مشكلة طبية تعاني منها بعض السيدات أثناء الحمل، وتعني زيادة نسبة الأملاح عن معدلاتها الطبيعية داخل الجسم، وعلى الحامل ألا تستهين بهذه المشكلة؛ فهي تضر بصحتها وصحة جنينها، وعادة ما تظهر على شكل صداعٍ مزعج وعدم الإحساس بالراحة. بالتقرير التالي سنتعرف على أسباب ارتفاع الأملاح، والأعراض المصاحبة لهذه الحالة، وطرق العلاج، مع عرض لبعض النصائح والتعليمات. اللقاء وأستاذ النسا والتوليد الدكتور مغازي محمود طلبة للشرح والتوضيح.

أسباب زيادة الأملاح

كثرة تناول التوابل والمأكولات المملحة سبب لارتفاع الأملاح- الصورة من AdobeStock
من مظاهر الأملاح بجسم الحامل، وجوده على شكل صديد في البول، ما يشير إلى وجود التهاب في المسالك البولية، وذلك يستوجب إجراء فحوصات خاصة لمعرفة سبب الالتهاب وتحديد العلاج المناسب..وتشمل أضرار الصديد على الحامل خاصة في حال وصول الالتهاب إلى الحويضة والكلى ما يلي: المخاض المبكر.. الإصابة بعدوى شديدة..ويرجع السبب في هذه الأملاح إلى:

زيادة حمض اليوريك أسيد، وعدم تناول الغذاء الصحي المتوازن، والذي يتطلب تناول الخضراوات الطازجة بالكمية المطلوبة؛ وخاصة الخضراء منها؛ مثل: الخيار، والخس، والفلفل الأخضر.
الإكثار من التوابل لإضفاء النكهة الحارة على الأطعمة والمأكولات المختلفة، وتناولها بكثرة أتناء الحمل، مع الإفراط في تناول المأكولات التي تحتوي على نسبٍ عاليةٍ من الأملاح.
ومن هذه الأطعمة التي يجب تجنبها: البرتقال، والأسماك المملحة، والبندورة، والبروتينات الحيوانية، والمانجا، والمعروف أن الجسم عموماً يحتاج إلى ما يقارب لترين كل يوم من الماء؛ لأنه يذيب الأملاح في الجسم، وقلة شربه تؤدي إلى زيادتها، والتسبب بالألم للحامل.
عدم ممارسة الرياضة التي تنشط الدورة الدموية في جسم الحامل، وتطرد الأملاح منه، ومن أسباب ارتفاع الأملاح عند الحامل أيضاً..الابتعاد عن تناول المأكولات التي تحتوي على نسبٍ عاليةٍ من البوتاسيوم.
وهذا البوتاسيوم يطرد الصوديوم الموجود داخل الجسم، وهو نوع من الأملاح التي تؤدي زيادتها في الجسم إلى حدوث مشاكل فيه، بجانب خطأ آخر وهو: الإكثار من تناول المأكولات الجاهزة مثل: الدجاج المقلي، والبر غر.
لمزيد من المعرفة.. ماهي كمية الماء التي يجب أن تشربها أثناء الحمل؟

أعراض زيادة الأملاح

الشعور بألم أسفل البطن من أعراض زيادة الأملاح- الصورة من adobeStock
تورم الوجه والأطراف ( اليدين والقدمين ) بشكل واضح.
الشعور بالألم في الكليتين وخاصة الجانب الأيمن.
الانتفاخ الملحوظ في البطن بشكل كبير.
الإصابة بحرقان خلال عملية التبول.
الشعور بألم أسفل منطقة البطن بالقرب من المثانة.
زيادة وزن الحامل عن الوضع الطبيعي حتى مع وزن الحمل.
علاج زيادة الأملاح

تقليل الملح وممارسة الرياضة تعالج زيادة الأملاح- الصورة من AdobeStock
للتقليل من زيادة الأملاح..لابد من الإكثار من شرب الماء، حيث إنه يذيب حمض اليوريك المتراكم في جسم الحامل، وبالتالي لا يشعرها بالصداع أو الضيق.
الابتعاد كلياً عن المشروبات الغازية التي ترفع نسبة الملح في الجسم بشكلٍ كبير..تقليل تناول البروتينات ذات الطابع الحيواني والنباتي، وتقليل تناول الأسماك، وخاصةً المملحة؛ مثل: السردين.
ممارسة الرياضة بانتظامٍ ، ومن أكثر الرياضات التي ينصح بها في فترة الحمل هي المشي واليوجا ..مع عدم الإكثار من تناول الحبوب؛ كالفاصوليا، والفول.
تقليل معدل تناول البروتينات، مثل.. السردين والأسماك وبعض البروتينات النباتية؛ كالفول والفاصوليا؛ لأنها عالية الملوحة.
مخاطر ارتفاع نسبة الأملاح لدى الحامل

احتباس الماء يزيد من تورم الأطراف- الصورة من AdobeStock
ارتفاع معدلات ضغط الدم نتيجة زيادة الوزن وعدم ممارسة الرياضة، وعدم اتباع نظام غذائي متوازن.
زيادة خطر الإصابة بالسكتات الدماغية، بسبب زيادة معدلات ضغط الدم.
زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب وخاصة الشريان التاجي، النوبات القلبية وفشل القلب.
الإصابة بسرطان المعدة؛ لأن الأملاح تسبب التهاب المعدة والقرح.
زيادة خطر الإصابة بحصى الكلى وأمراض الكلى الأخرى.
احتباس الماء.. وهذه الحالة خطر على صحة المرأة الحامل

عدد المشاهدات : ( 1816 )
   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع 'الرأي نيوز' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .