دانلود جدید ترین فیلمها و سریالهای روز دنیا در سایت 98Movies. اگر در جستجوی یک سایت عالی برای دانلود فیلم هستید به این آدرس مراجعه کنید. این سایت همچنین آرشیو کاملی از فیلمهای دوبله به فارسی دارد. بنابراین برای دانلود فیلم دوبله فارسی بدون سانسور نیز می توانید به این سایت مراجعه کنید. در این سایت امکان پخش آنلاین فیلم و سریال همراه با زیرنویس و فیلمهای دوبله شده به صورت دوزبانه فراهم شده است. بنابراین برای اولین بار در ایران شما می توانید فیلمهای دوبله شده را در تلویزیونهای هوشمند خود به صورت دوزبانه و آنلاین مشاهده نمایید.
التاريخ : 2011-10-27

الأردن في سوق الائتمان العالمي

الرأي نيوز
القرض الذي عقدته الحكومة في العام الماضي بشكل سندات سيادية بمبلغ 750 مليون دولار ، سـيبقى معنا لمدة خمس سـنوات ، يعمل خلالها كميزان حرارة يقيس موقف سـوق الائتمان العالمي تجاه أوضاع الأردن المالية من الآن وحتى نهاية سـنة 2015 ، ذلك أن سـندات القرض تتداول في سـوق لندن بأسعار متحركة ذات دلالة.

القرض المذكور صدر بخصم 12ر1% مما يرفع سـعر الفائدة الحقيقي إلى 4% تقريباً ، ولكن نظرة السـوق الدولية للمخاطرة الأردنية تغيرت خلال سـنة مما خفـّض سـعر تداول السندات بنسـبة كبيرة حيث يتعامل بها الوسـطاء في لندن بسعر 54ر91% للشـراء و46ر92% للبيع ، وبذلك يصبح العائد الصافي حتى تاريخ الاستحقاق 6% إلى 25ر6% ، وهو مؤشـر سلبي.

عندما طرحت الحكومة سـندات الدين بالدولار في السوق الدولية كان الهدف تحسـين صورة الأردن الائتمانية ، وتأكيـد أنه استرد كفاءتـه وأصبح مقبولاً للمستثمرين. لكن التطورات المالية السلبية اللاحقة غيرت الصورة.

لو عاد الأردن لسـوق اليورو دولار مرة أخرى في العام القادم كما كانت تنوي الحكومة السابقة ، فإن سعر الفائدة على الدولار سيكون في حـدود 25ر6% على الأقل ، وهو سعر عال جـداً إذا أخذنا بالاعتبار أن سـعر الفائدة على الدولار بين البنوك في لندن لا يزيد كثيراً عن 5ر1% وما زاد عن ذلك يمثل عنصر المخاطرة.

وكالات التصنيف الدولية أعطت هذا القرض مرتبـة BB وهي الحد الأدنى للأوراق المؤهلـة للاستثمار ، أي أن هذا التصنيف وضع الأردن عند الحد الفاصل ، وأي انخفاض آخر يجعل من الصعب على وزارة المالية أن تجد مكتتبين إذا أرادت طرح سـندات جديـدة بالدولار.

تقييم مخاطر السـندات الأردنية السـيادية يستفيد كثيراً من حجـم الاحتياطي بالعملات الأجنبيـة لدى البنك المركزي ، فهو يؤكـد قدرة الأردن على خدمـة قروضه الخارجية ولو على حساب الضغط على موارده المحلية.

إذا كانت الحكومة حريصة على مركز الأردن المالي على الصعيد العالمي فعليهـا أن لا تضعنا مرة أخرى تحت الاختبار بالبحـث عن اقتراض تجاري آخر في سـوق اليورو دولار ، فالوضع والوقت ليسا ملائمين للدخول في اختبار كهـذا نتائجه غير مضمونـة.

عندما يتعلق الأمر بتقييـم السياسة المالية لبلد ما فإن السوق العالمي أصدق إنباء من التصريحات والردود في الصحـف.

د. فهد الفانك
عدد المشاهدات : ( 6637 )
   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع 'الرأي نيوز' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .