دانلود جدید ترین فیلمها و سریالهای روز دنیا در سایت 98Movies. اگر در جستجوی یک سایت عالی برای دانلود فیلم هستید به این آدرس مراجعه کنید. این سایت همچنین آرشیو کاملی از فیلمهای دوبله به فارسی دارد. بنابراین برای دانلود فیلم دوبله فارسی بدون سانسور نیز می توانید به این سایت مراجعه کنید. در این سایت امکان پخش آنلاین فیلم و سریال همراه با زیرنویس و فیلمهای دوبله شده به صورت دوزبانه فراهم شده است. بنابراین برای اولین بار در ایران شما می توانید فیلمهای دوبله شده را در تلویزیونهای هوشمند خود به صورت دوزبانه و آنلاین مشاهده نمایید.
التاريخ : 2022-12-31

العالم يتكبد عواقب الحرب في أوكرانيا وبريطانيا تفقد ملكة العقود السبعة والأردن عازم على التحديث

غفا العالم نهاية العام الماضي، وحشود العسكر الروس شرق أوكرانيا تثير مخاوف نشوب حرب مع الجمهورية السوفييتية السابقة، فاستفاق في 2022 على اجتياح وقتال، في مسعى لإرغام كييف على إعادة قِبلتها نحو الشرق.

لم يكد يرتاح العالم من محاربة الفيروس التاجي، حتى أعاد نزال بوتين وزيلينسكي ومن خلفه بايدن تعطيل سلاسل التوريد، وجدد إعاقة إمدادات الطاقة، محدثا أزمة غير مسبوقة منذ عقود، أشعلت أسعار الغاز والوقود الغذاء، فعَمّ التضخم العالم.

كُسرت عصا إليزابيث، وسقط جسر لندن وتأمل العالم التاج الملكي النفيس على نعشها المسجى، ثم أنشد البريطانيون لتشارلز الثالث "ليحفظ الله الملك".

في مطلع مئويته الثانية، يمضي الأردن في طريق التحديث، فأنجز تشريعات المنظومة السياسية المحدثة، وعزم على التحديث الاقتصادي والإداري، لكنه فقد أبناءً له في العقبة واللويبدة ومعان والحدود الشمالية ومالي فتألم ولم ينكسر.

لم يتغير الإسرائيليون، استمرت آلة القتل في الدوران واستمر تدنيس المقدس في القدس، وما زالت غزة محاصرة تتلقى نيران العدوان، ... استُشهدت شيرين وسمع العالم كله صوتها، وعاد نتنياهو بحكومة "فاشية" تنذر بالتصعيد.

تغير المناخ، وتسبّب بموجات حر شديدة وحرائق في أوروبا والولايات المتحدة، وفيضانات في باكستان، وحاول صناع القرار تدارك ما أمكن تداركه في "كوب27" في شرم الشيخ.

خاضت قطر التحدي ونظمت المونديال، فكان سحر المستديرة وإبهار التنظيم، ووصلت الأرجنتين أوج المجد الكروي وفازت بكأس العالم بعد أن اشتاقت بلاد الفضة لذهب غائب منذ 36 عاما، ولم يعد يُعاب على ميسي غياب اللقب العالمي ... لقد فاز بكل شيء، ووحدت المغرب أمة العرب لشهر واحد وأسعدتهم، وتساءل الكثيرون، كيف لكرة القدم أن تحرك فينا كل تلك المشاعر؟

كانون الثاني/يناير

في 5 كانون الثاني/يناير، أقال رئيس كازاخستان قاسم-جومارت توكاييف لتهدئة غضب المتظاهرين المحتجين على ارتفاع الأسعار والأداء الحكومي، وسيطر محتجون على مطار ألماتي، كبرى مدن كازاخستان، وأُعلنت حالة الطوارئ في البلاد.

في 6 كانون الثاني/يناير، بدأ تحالف أمني تقوده روسيا مهمة في كازاخستان استجابة لنداء من الرئيس الكازاخي.

في 6 كانون الثاني/يناير، وافق مجلس النواب، على جميع مواد مشروع تعديل الدستور، بعد توصيات للجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية.

في 10 كانون الثاني/يناير، أعلنت وزارة المالية تخفيض وتوحيد الرسوم الجمركية على السلع، وإلغاء معادلة التصنيع.

في 15 كانون الثاني/يناير، أعلنت السلطات الكازاخية أن الاضطرابات العنيفة في البلاد خلفت 225 قتيلا.

في 16 كانون الثاني/يناير، استشهد نقيب وأُصيب 3 أفراد من قوات الحرس الحدود بإطلاق نار على الحدود الشمالية الشرقية من قبل مهربين.

في 17 كانون الثاني/يناير، تغيير قواعد الاشتباك المعمول بها في القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي.

في 17 كانون الثاني/يناير، جمّد مجلس النواب، عضوية النائب حسن الرياطي لمدة عامين، بعد عراك بين نواب.

في 17 كانون الثاني/يناير، هاجم الحوثيون اليمنيون العاصمة الإماراتية أبو ظبي بصواريخ باليستية وطائرات مسيّرة، وأوقعوا ثلاثة قتلى، ثم شن التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن غارات جوية على صنعاء.

في 17 كانون الثاني/يناير، احتفظ البولندي روبرت ليفاندوفسكي بجائزة أفضل لاعب في العالم المقدمة من الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) في حفل "الأفضل" لعام 2021.

في 17 كانون الثاني/يناير، وصل نوفاك دجوكوفيتش إلى دبي بعد ترحيله من أستراليا بسبب قواعد التطعيم ضد فيروس كورونا، مما حرمه من المشاركة في بطولة أستراليا المفتوحة لكرة المضرب.

في 18 كانون الثاني/يناير، أقرّ مجلس الأعيان مشروع تعديل الدستور بصيغته النهائية.

في 18 كانون الثاني/يناير، بدء عصيان مدني في الخرطوم غداة مقتل 7 متظاهرين في احتجاجات مناهضة للانقلاب العسكري في السودان.

في 22 كانون الثاني/يناير، توفي المخرج السوري بسام الملا الشهير بأعمال البيئة الشامية عن عمر ناهز 66 عاما.

في 24 كانون الثاني/يناير، أعلن رئيس الحكومة السابق والزعيم السني الأبرز في لبنان سعد الحريري "تعليق" نشاطه في الحياة السياسية وعزوفه عن الترشح للانتخابات البرلمانية.

في 26 كانون الثاني/يناير، حكمت محكمة أمن الدولة على النائب المفصول أسامة الرحيل العجارمة بالوضع بالأشغال المؤقتة لمدة 12 عاما.

في 27 كانون الثاني/يناير، قالت القوات المسلحة الأردنية إن الأردن حذر سوريا بشأن التهريب وتعهد بحماية الحدود إن لم تتصرف سوريا.

شباط/فبراير

في 1 شباط/فبراير، اتهمت منظمة العفو الدولية إسرائيل بارتكاب جريمة "الفصل العنصري" ضد الفلسطينيين ومعاملتهم على أنهم "مجموعة عرقية أدنى".

في 2 شباط/فبراير، وفاة الوزير الأسبق ورئيس الديوان الملكي الأسبق عدنان أبو عودة عن عمر ناهز 89 عاما.

في 3 شباط/فبراير، فجّر زعيم تنظيم "داعش" الإرهابي أبو إبراهيم القرشي نفسه في أثناء عملية نفّذتها قوات أميركية خاصة في سوريا في بلدة أطمة السورية قرب الحدود التركية.

في 3 شباط/فبراير، الأردن يمنح الإجازة الطارئة لاستخدام دواء شركة فايزر "Paxlovid" المضاد لفيروس كورونا على شكل أقراص.

في 4 شباط/فبراير، توفي المخرج المسرحي المصري جلال الشرقاوي عن عمر ناهز 88 عاما، ومن أشهر أعماله "مدرسة المشاغبين".

في 5 شباط/فبراير، أخرجت فرق الإسعاف المغربية الطفل ريان ميتا من بئر علق فيه لمدة 5 أيام في قرية إغران قرب مدينة شفشاون شماليّ المغرب.

في 6 شباط/فبراير، أحرزت السنغال لقب كأس الأمم الإفريقية لأول مرة في تاريخها بعد الفوز على مصر بركلات الترجيح في المباراة النهائية.

في 10 شباط/فبراير، نجاة رئيس الوزراء الليبي عبد الحميد الدبيبة من محاولة اغتيال.

في 10 شباط/فبراير، روسيا تعلن بدء مناورات عسكرية مشتركة مع بيلاروس وسط مخاوف من حرب روسية في أوكرانيا، وروسيا تستمر بإرسال قوات إلى الحدود مع أوكرانيا وبريطانيا تضع ألف جندي بحالة تأهب.

في 11 شباط/فبراير، دعا الرئيس الأميركي جو بايدن مواطنيه إلى مغادرة أوكرانيا فورا، في وقت تجري موسكو مناورات بالذخيرة الحية وتحشد قوات قرب الجمهورية السوفييتية السابقة.

في 11 شباط/فبراير، مناورات عسكرية روسية جديدة على الحدود الأوكرانية رغم محادثات هادفة إلى تخفيف التوتر بين كييف وموسكو.

في 11 شباط/فبراير، دعت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين، الأردنيين الموجودين في أوكرانيا إلى تسجيل بيانات التواصل معهم في ظل مخاوف من اندلاع حرب روسية في أوكرانية.

في 12 شباط/فبراير، حذّر الرئيس الأميركي جو بايدن نظيره الروسي فلاديمير بوتين خلال مكالمة هاتفية من أن الولايات المتحدة "سترد بحزم وتفرض تكاليف باهظة وفورية على روسيا" إذا غزت أوكرانيا.

في 12 شباط/فبراير، أكد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن لنظيره الأوكراني دميترو كوليبا دعم الولايات المتحدة "الحازم" لأوكرانيا "في مواجهة التهديد الحادّ المتزايد" بتعرّضها لحرب روسية.

في 12 شباط/فبراير، أحرز تشلسي الإنجليزي كأس العالم للأندية في كرة القدم لأول مرة في تاريخه بعد الفوز في أبوظبي على بالميراس البرازيلي 2-1 بعد التمديد.

في 14 شباط/فبراير، أكد وزراء مالية دول مجموعة السبع، استعداد بلادهم لفرض عقوبات اقتصادية ومالية ذات "عواقب هائلة وفورية على الاقتصاد الروسي" في حال شنّ هجوم عسكري في أوكرانيا.

في 14 شباط/فبراير، ارتفعت أسعار النفط أكثر من 2% إلى أعلى مستوياتها منذ ما يزيد على 7 سنوات وسط مخاوف من هجوم روسي وشيك في أوكرانيا.

في 14 شباط/فبراير، أعلن البيت الأبيض، أن الحرب الروسية في أوكرانيا قد تبدأ في أي وقت.

في 15 شباط/فبراير، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن بلاده لا تريد حربا "بالتأكيد".

في 15 شباط/فبراير، أعلنت أوكرانيا، الثلاثاء، تعرّض مواقع وزارة الدفاع ومصرفين حكوميين لهجوم إلكتروني.

في 15 شباط/فبراير، الملك يوجّه بصرف مبلغ 100 دينار لرفاق السلاح من العاملين في القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي والأجهزة الأمنية، والمتقاعدين العسكريين، بمناسبة "يوم الوفاء للمتقاعدين العسكريين والمحاربين القدامى".

في 17 شباط/فبراير، تقرر تخفيض فترة العزل للمصابين بفيروس كورونا إلى 5 أيام وإلغاء فحص (PCR) للقادمين إلى الأردن.

في 19 شباط/فبراير، قال البنتاغون إن 40% من القوات الروسية المحتشدة على حدود أوكرانيا اتخذت وضعية هجومية.

في 20 شباط/فبراير، توفي الفنان اللبناني سامي كلارك عن عمر ناهز 74 عاما الذي ارتبط صوته لدى أجيال متعاقبة بأغنيات شارات المسلسلات الكرتونية.

في 21 شباط/فبراير، روسيا تعترف باستقلال لوغانسك ودونيتسك عن أوكرانيا وبوتين يأمر قواته بدخولهما.

في 23 شباط/فبراير، أعلن الكرملين أنّ رئيسي جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك المعلنتين من طرف واحد في شرق أوكرانيا طلبا من موسكو المساعدة العسكرية ضد كييف، في خطوة تمهد الطريق أمام دخول القوات الروسية المحتشدة إلى أوكرانيا.

في 23 شباط/فبراير، مسؤول أميركي كبير يعلن أن روسيا حشدت على حدود أوكرانيا "100% تقريبا" من القوات اللازمة للاجتياح.

في 24 شباط/فبراير، اجتاحت روسيا أوكرانيا وبعد إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الخميس، عن عملية عسكرية في أوكرانيا "دفاعا عن الانفصاليين الموالين لموسكو في الشرق".

في 24 شباط/فبراير، واشنطن تفرض عقوبات اقتصادية على موسكو وتقرّ قيودا على التصدير إلى روسيا.

في 24 شباط/فبراير، الأردن يعبر عن القلق والأسف العميقين بعد بدء الحرب في أوكرانيا.

في 26 شباط/فبراير، أمرت روسيا قوّاتها بالتقدّم "من الاتجاهات كافة" في أوكرانيا، وفرضت كييف حظرا شاملا للتجوّل.

في 27 شباط/فبراير، الاتحاد الأوروبي يعلن إغلاقا كاملا لمجاله الجوي أمام كل الطائرات الروسية.

آذار/مارس

في 4 آذار/مارس، قُتل 56 شخصا بتفجير انتحاري استهدف مسجدا للشيعة في مدينة بيشاور شمالي غرب باكستان.

في 14 آذار/مارس، توفي مؤسس ورئيس الحركة الدستورية الملكية في العراق الشريف علي بن الحسين في عمّان عن عمر ناهز 66 عاما.

في 18 آذار/مارس، افتتاح جسر "جنق قلعة 1915" الرابط بين قارتي آسيا وأوروبا فوق مضيق الدردنيل، وهو أطول جسر معلق بالعالم.

في 22 آذار/مارس، أُجريت انتخابات مجالس المحافظات والمجالس البلدية ومجلس أمانة عمّان التي وصلت نسبة الاقتراع فيها لنحو 30%.

في 23 آذار/مارس، توفيت مادلين أولبرايت أول امرأة تتولى وزارة الخارجية الأميركية عن 84 عاما.

نيسان/أبريل

في 9 نيسان/أبريل، حجب البرلمان الباكستاني الثقة عن رئيس الوزراء عمران خان.

في 7 نيسان/أبريل، صدور قانون الانتخاب لمجلس النواب في الجريدة الرسمية بعد توصيات اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية.

في 7 نيسان/أبريل، أعلن الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي تشكيل مجلس قيادة رئاسي في اليمن وسلمه صلاحياته.

في 10 نيسان/أبريل، غادر الملك إلى ألمانيا لإجراء عملية جراحية لمعالجة انزلاق غضروفي (ديسك) في منطقة العمود الفقري الصدري.

في 10 نيسان/أبريل، انتخب البرلمان الباكستاني شهباز شريف رئيسا جديدا للوزراء.

في 14 نيسان/أبريل، صدور قانون الأحزاب السياسية في الجريدة الرسمية بعد توصيات اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية.

في 15 نيسان/أبريل، أصيب 160 فلسطينيا من جراء اعتداء قوات الاحتلال الإسرائيلي على المصلين في المسجد الأقصى المبارك.

في 18 نيسان/أبريل، استدعى الأردن القائم بأعمال السفارة الإسرائيلية وأبلغه برسالة احتجاج على الانتهاكات الإسرائيلية غير الشرعية في المسجد الأقصى المبارك.

في 18 نيسان/أبريل، بحث الملك مع قادة عرب، ومسؤولين أمميين وأوروبيين الانتهاكات الإسرائيلية الخطيرة في القدس المحتلة.

في 18 نيسان/أبريل، بدء هجوم روسي على شرق أوكرانيا.

في 21 نيسان/أبريل، حظرت روسيا على 29 أميركيا بينهم كامالا هاريس ومارك زاكربرغ دخول أراضيها.

في 24 نيسان/أبريل، انتُخب إيمانويل ماكرون رئيسا لفرنسا لولاية ثانية تمتدّ لـ5 سنوات.

أيار/مايو

في 11 أيار/مايو، استُشهدت المراسلة الصحفية في قناة الجزيرة الفلسطينية شيرين أبو عاقلة برصاص جيش الاحتلال الإسرائيلي في أثناء تغطيتها لاقتحام مدينة جنين.

في 13 أيار/مايو، توفي رئيس الإمارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان.

في 14 أيار/مايو، انتخب محمد بن زايد رئيسا لدولة الإمارات العربية.

في 18 أيار/مايو، أحرز آينتراخت فرانكفورت الدوري الأوروبي عقب التغلب بركلات الترجيح 5-4 على رينجرز الأسكتلندي بعد انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل 1-1.

في 19 أيار/مايو، إرادة ملكية بالموافقة على توصية مجلس الأسرة المالكة بتقييد اتصالات الأمير حمزة.

في 20 أيار/مايو، توفي الفنان المصري سمير صبري في القاهرة عن 85 عاما.

في 20 أيار/مايو، توفي الشاعر العراقي مظفر النواب في الشارقة، عن 88 عاما.

في 22 أيار/مايو، قتلت القوات المسلحة 4 مهربين حاولوا إدخال كميات مخدرات كبيرة من سوريا.

في 24 أيار/مايو، قُتل 21 شخصا بينهم 18 طفلا في عملية إطلاق نار في مدرسة ابتدائية بولاية تكساس.

في 27 أيار/مايو، توفي الطبيب فيصل صدقي الياسين والد جلالة الملكة رانيا العبدالله عن عمر ناهز 88 عاما.

في 28 أيار/مايو، أعلن تشيلسي الإنجليزي التوصل إلى اتفاق نهائي لانتقال ملكية النادي اللندني إلى تحالف بقيادة تود بولي، بعد خضوع المالك السابق الروسي رومان أبراموفيتش لعقوبات بعد الهجوم الروسي في أوكرانيا.

في 28 أيار/مايو، تُوّج ريال مدريد الإسباني بدوري أبطال أوروبا للمرة 14 بعد الفوز على ليفربول الإنجليزي بهدف وحيد.

في 31 أيار/مايو، توّج الوداد المغربي بطلا لمسابقة دوري أبطال إفريقيا في كرة القدم للمرة الثالثة في تاريخه.

حزيران/يونيو

توّج منتخب الأرجنتين بلقب كأس الأبطال "فيناليسيما" 2022، عقب الفوز المنتخب الإيطالي على ملعب "ويمبلي".

في 4 حزيران/يونيو، أعلن قلب دفاع نادي برشلونة الإسباني جيرارد بيكيه والمغنية الكولومبية شاكيرا انفصالهما بعد علاقة لأكثر من عقد أثمرت طفلين.

في 5 حزيران/يونيو، استشهد طيّاران إثر سقوط طائرة تدريب تابعة لسلاح الجو في إربد.

في 6 حزيران/يونيو، أُطلقت رؤية التحديث الاقتصادي.

في 9 حزيران/يونيو، استشهد العسكري جميل السيايدة من مرتبات قوة الانتشار السريع الأردنية بمالي.

في 11 حزيران/يونيو، خرجت مهابط مطار دمشق الدولي من الخدمة بعد تعرضها لقصف إسرائيلي.

في 14 حزيران/يونيو، أطلقت أمانة عمّان استراتيجية جديدة تتضمن 212 مشروعا بقيمة 918 مليون دينار.

في 21 حزيران/يونيو، استقبل الملك ولي العهد السعودي في عمّان.

في 22 حزيران/يونيو، ألف قتيل على الأقل في زلزال جنوب شرق أفغانستان.

في 24 حزيران/يونيو، ألغت المحكمة الأميركية العليا الحق الدستوري في الإجهاض.

في 24 حزيران/يونيو، عبّر الملك عن دعمه إنشاء تحالف عسكري في المنطقة بشرط أن تكون مهمته واضحة جدا.

في 28 حزيران/يونيو، توفي 13 شخصا من جراء تسرّب غاز سام من صهريج في ميناء في العقبة.

في 30 حزيران/يونيو، تولى يائير لابيد رئاسة الحكومة الإسرائيلية خلفا لنفتالي بينيت بعد حل الكنيست.

تموز/يوليو

في 3 تموز/يوليو، أُنهيت خدمات المديرين العامين لشركة إدارة وتشغيل الموانئ والهيئة البحرية بعد تحقيق أشار لوجود عجز كبير وتقصير في إجراءات السلامة والتعامل مع المواد الخطرة.

في 3 تموز/يوليو، توفي نائب رئيس الوزراء والوزير الأسبق مروان الحمود.

في 6 تموز/يوليو، خطوبة الأميرة إيمان بنت عبدالله الثاني.

في 7 تموز/يوليو، استقال رئيس وزراء بريطانيا بوريس جونسون من قيادة حزب المحافظين بعد سلسلة استقالات احتجاجا على قيادته.

في 8 تموز/يوليو، قُتل رئيس الوزراء الياباني السابق شينزو آبي بعد إطلاق نار عليه.

في 9 تموز/يوليو، فرّ رئيس سريلانكا غوتابايا راجابكسا من مقره بعد اقتحام متظاهرين المجمع الرئاسي.

في 14 تموز/يوليو، اقتحم آلاف المتظاهرين في كولومبو مقرّ رئيس الوزراء بعد فرار الرئيس.

في 14 تموز/يوليو، تعهدت الولايات المتحدة في إعلان القدس بـ"قيادة عملية الاندماج الإسرائيلي في الشرق الأوسط".

في 14 تموز/يوليو، توفيت إيفانا الزوجة الأولى للرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب عن عمر يناهز 73 عاما.

في 15 تموز/يوليو، غادر الرئيس الأميركي جو بايدن في أول رحلة جوية مباشرة من تل أبيب نحو السعودية.

في 16 تموز/يوليو، عُقدت قمة جدة للأمن والتنمية بمشاركة الولايات المتحدة والأردن ومصر والعراق ودول مجلس التعاون الخليجي.

في 18 تموز/يوليو، أوقف مدعٍ عام أشخاص بحادثة تسرب غاز سام في العقبة.

في 21 تموز/يوليو، قدم رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراغي الخميس استقالته من منصبه.

في 21 تموز/يوليو، توفي أوفه زيلر نجم كرة القدم الألمانية السابق عن 85 عاما.

في 21 تموز/يوليو، حل الرئيس الإيطالي البرلمان تمهيدا لانتخابات جديدة.

في 22 تموز/يوليو، وُقع اتفاق لفك الحصار المفروض على صادرات الحبوب والأسمدة الأوكرانية من موانئ البحر الأسود.

في 25 تموز/يوليو، أيّد المشاركون في استفتاء مشروع دستور جديد يمنح صلاحيات واسعة للرئيس قيس سعيّد.

في 27 تموز/يوليو، اقتحم متظاهرون عراقيون مؤيدون للتيار الصدري في بغداد مقرّ مجلس النواب العراقي.

في 29 تموز/يوليو، مرت 10 سنوات على افتتاح مخيم الزعتري للاجئين السوريين في محافظة المفرق.

في 30 تموز/يوليو، عُلقت جلسات مجلس النواب العراقي حتى إشعار آخر بعد اقتحام متظاهرين مناصرين للتيار الصدري مبنى البرلمان.

في 31 تموز/يوليو، أطلقت الحكومة خطة تحديث القطاع العام.

في 31 تموز/يوليو، قُتل زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري بضربة أميركية في العاصمة الأفغانية، وفق الولايات المتحدة.

آب/أغسطس

في 5 آب/أغسطس، بدء عدوان إسرائيلي وعملية عسكرية ضد أهداف لحركة الجهاد الإسلامي في قطاع غزة.

في 5 آب/أغسطس، استشهاد تيسير الجعبري عضو المجلس العسكري وقائد المنطقة الشمالية في سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي بعدوان إسرائيلي.

في 7 آب/أغسطس، دخل اتفاق التهدئة بين حركة الجهاد الإسلامي وجيش الاحتلال الإسرائيلي حيّز التنفيذ بعد استشهاد أكثر من 45 فلسطينيا.

في 9 آب/أغسطس، توفي الفنان والممثل القدير داوود جلاجل عن عمر ناهز 75 عاما.

في 14 آب/أغسطس، لقي 41 شخصا حتفهم بحريق في كنيسة غرب القاهرة.

في 17 آب/أغسطس، أُعلنت خطوبة الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد.

في 17 آب/أغسطس، توفيت الفنانة السورية أنطوانيت نجيب عن عمر ناهز 92 عاما.

في 17 آب/أغسطس، توفي نائب رئيس مجلس النواب اللبناني السابق فريد مكاري عن 75 عاما.

في 19 آب/أغسطس، توفي الفنان الفلسطيني بسام لطفي عن عمر ناهز 82 عاما.

في 27 آب/أغسطس، توفي المغني اللبناني جورج الراسي بسبب حادث مروري في منطقة البقاع شرقي لبنان على الحدود مع سوريا.

في 29 آب/أغسطس، قتل 30 من أنصار الزعيم العراقي مقتدى الصدر بالرصاص في الاشتباكات التي وقعت على مدار يومين بينهم وبين فصائل موالية لإيران والقوى الأمنية في بغداد.

في 29 آب/أغسطس، أُطلقت الاستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي وهي أول استراتيجية للأمن الغذائي في الأردن.

في 31 آب/أغسطس، توفي ميخائيل غورباتشوف، آخر زعيم للاتحاد السوفياتي عن 91 عاما.

أيلول/سبتمبر

في 6 أيلول/سبتمبر، خرج مهبط مطار حلب الدولي من الخدمة بعد هجوم إسرائيلي.

في 6 أيلول/سبتمبر، تولت ليز تراس منصب رئاسة الحكومة البريطانية.

في 8 أيلول/سبتمبر، توفيت ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية.

في 10 أيلول/سبتمبر، أعلن مجلس اعتلاء العرش رسميا تشارلز ملكا لبريطانيا.

في 13 أيلول/سبتمبر، انهارت بناية مأهولة بالسكان في منطقة اللويبدة في العاصمة عمّان مما أدى إلى مقتل 14 شخصا.

في 16 أيلول/سبتمبر، وُقعت في واشنطن مذكرة التفاهم الأردنية الأميركية لتقديم نحو 10.15 مليار دولار في 7 سنوات مقبلة.

في 16 أيلول/سبتمبر، اندلعت احتجاجات دموية في إيران بعد وفاة مهسا أميني التي اعتقلت بدعوى عدم احترامها قواعد اللباس الصارمة في الجمهورية.

في 19 أيلول/سبتمبر، التزم الاتحاد الأوروبي بتقديم مساعدات على شكل منح للأردن بقيمة 364 مليون يورو للفترة 2021-2024.

في 22 أيلول/سبتمبر، توفي الممثل المصري هشام سليم عن 64 عاما.

في 24 أيلول/سبتمبر، أسدل السويسري الأسطورة روجيه فيدرر الستار على مسيرته بعد خوضه مباراته الأخيرة في كأس لايفر لكرة المضرب.

في 26 أيلول/سبتمبر، توفي الداعية الإسلامي والمؤسس والرئيس السابق للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين يوسف القرضاوي، عمر ناهز 96 عاما.

في 27 أيلول/سبتمبر، وقع تسرب كبير من خطي أنابيب الغاز نورد ستريم 1 و2 في بحر البلطيق.

في 28 أيلول/سبتمبر، قُتل 13 شخصا بقصف إيراني على مناطق في إقليم كردستان العراق.

في 30 أيلول/سبتمبر، صادق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على ضم أربع مناطق أوكرانية، وهي دونيتسك ولوغانسك وزابوروجيا وخيرسون.

تشرين الأول/أكتوبر

في 7 تشرين الأول/أكتوبر، أعلنت ألمانيا تقديم مساعدات تنموية للأردن بقيمة 413.9 مليون يورو لعامي 2022 و2023.

في 8 تشرين الأول/أكتوبر، انفجرت شاحنة على جسر كيرتش الرابط بين شبه جزيرة القرم والبر الرئيسي الروسي وسقوط قتلى.

في 13 تشرين الأول/أكتوبر، انتخب البرلمان العراقي عبداللطيف رشيد رئيسا للجمهورية العراقية بعد منافسة استمرت لجولتين مع الرئيس برهم صالح.

في 13 تشرين الأول/أكتوبر، وقّعت الفصائل الفلسطينية "إعلان الجزائر" وهو اتفاق مصالحة تلتزم بموجبه الفصائل بإجراء انتخابات تشريعية ورئاسية في غضون عام.

في 17 تشرين الأول/أكتوبر، أحرز مهاجم ريال مدريد الفرنسي كريم بنزيمة جائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم 2022.

في 18 تشرين الأول/أكتوبر، توفيت الكاتبة والقاصة هدى فاخوري في عمّان.

في 19 تشرين الأول/أكتوبر، وصل وفد من فصائل فلسطينية بينهم حركة حماس إلى سوريا والتقوا الرئيس بشار الأسد.

في 20 تشرين الأول/أكتوبر، استقالت رئيسة الوزراء البريطانية ليز تراس من رئاسة حزب المحافظين، بعد 6 أسابيع فقط من رئاستها الحكومة.

في 21 تشرين الأول/أكتوبر، توفي الفنان السعودي خالد سامي عن عمر ناهز 60 عاما.

في 21 تشرين الأول/أكتوبر، أعلن الدولي الفرنسي السابق فرانك ريبيري اعتزاله كرة القدم عن 39 عاما.

في 22 تشرين الأول/أكتوبر، أصبحت جورجيا ميلوني أول امرأة تتولى منصب رئيس الوزراء في إيطاليا لتبدأ ولاية أكثر حكومة يمينية التوجه منذ الحرب العالمية الثانية.

في 23 تشرين الأول/أكتوبر، حصل الرئيس الصيني شي جين بينغ على ولاية ثالثة تاريخية على رأس الحزب الشيوعي الصيني وهي أعلى هيئة لصنع القرار في البلاد.

في 25 تشرين الأول/أكتوبر، كُلف زعيم حزب المحافظين الجديد ريشي سوناك برئاسة الحكومة البريطانية.

في 27 تشرين الأول/أكتوبر، أصبح إيلون ماسك المدير الأوحد لتويتر بعد شراء المنصة بـ44 مليار دولار وحلّ مجلس إدارته.

في 27 تشرين الأول/أكتوبر، أجري تعديل خامس على حكومة بشر الخصاونة.

في 27 تشرين الأول/أكتوبر، منح البرلمان العراقي حكومة محمد شياع السوداني الثقة.

في 29 تشرين الأول/أكتوبر، قُتل أكثر من 150 شخصا من جراء تدافع في العاصمة الكورية سول خلال احتفالات الهالوين.

في 29 تشرين الأول/أكتوبر، أحرز فلامنغو البرازيلي كأس ليبرتادوريس الأميركية الجنوبية بفوزه على مواطنه أتلتيتكو باراناينسي بهدف نظيف.

في 30 تشرين الأول/أكتوبر، غادر الرئيس اللبناني ميشال عون القصر الرئاسي بدون انتخاب خلف له.

في 30 تشرين الأول/أكتوبر، انتُخب الرئيس اليساري الأسبق لويس إيناسيو لولا دا سيلفا رئيسا للبرازيل.

في 31 تشرين الأول/أكتوبر، توفي الطاهي المصري الشهير أسامة السيد عن عمر ناهز 65 عاما.

تشرين الثاني/نوفمبر

في 1 تشرين الثاني/نوفمبر، انطلقت القمة العربية في الجزائر.

في 2 تشرين الثاني/نوفمبر، اتفقت الأطراف المتحاربة في النزاع المدمر في منطقة "تيغراي" الإثيوبية على هدنة بعد عامين تقريبا على تفجر النزاع الذي أودى بآلاف الأرواح، وتسبب بأزمة إنسانية في تيغراي.

في 3 تشرين الثاني/نوفمبر، أصيب رئيس الوزراء الباكستاني السابق عمران خان برصاصة في قدمه "محاولة اغتيال" قرب مدينة غوجرانوالا الباكستانية.

في 3 تشرين الثاني/نوفمبر، حقق رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق بنيامين نتنياهو فوزا كبيرا لحزبه ولكتلته اليمينية في الانتخابات الإسرائيلية.

في 4 تشرين الثاني/نوفمبر، حقّق الفيصلي لقب دوري المحترفين لكرة القدم لموسم 2022 ليرفع رصيده من الألقاب إلى 35 وهو رقم قياسي.

في 5 تشرين الثاني/نوفمبر، أحرز لاعب المنتخب الوطني أحمد أبو السعود فضية حصان المقابض في بطولة العالم للجمباز في ليفربول، ليصبح أول لاعب عربي يُحرز ميدالية في تاريخ بطولة العالم للجمباز.

في 6 تشرين الثاني/نوفمبر، ودع جيرارد بيكيه برشلونة بالدموع بعد إعلان اعتزاله لعب كرة القدم ولعب آخر مباراة أمام ألميريا.

في 6 تشرين الثاني/نوفمبر، انطلق مؤتمر "كوب 27" بشأن المناخ في شرم الشيخ ظل صدمات مناخية عالمية "غير مسبوقة".

في 8 تشرين الثاني/نوفمبر، صوت الأميركيون في انتخابات منتصف الولاية التي أسفرت عن سيطرت الجمهوريين على مجلس النواب مقابل سيطرة الديمقراطيين على مجلس الشيوخ.

في 11 تشرين الثاني/نوفمبر، بدأ الجيش الأوكراني دخول خيرسون بعد انسحاب القوات الروسية.

في 12 تشرين الثاني/نوفمبر ، فاز نضال الحديد برئاسة النادي الفيصلي.

في 12، عينت تركيا سفيرا لدى إسرائيل بعد 4 سنوات من سحبه.

في 13 تشرين الثاني/نوفمبر، قُتل أشخاص بتفجير في شارع مزدحم بتقسيم وسط اسطنبول.

في 14 تشرين الثاني/نوفمبر، توفي الفنان أشرف طلفاح في مصر.

في 16 تشرين الثاني/نوفمبر، توفي عبد المجيد ذنيبات المراقب العام السابق لجماعة الإخوان المسلمين وجمعية جماعة الإخوان المسلمين وعضو مجلس الأعيان السابق.

في 16 تشرين الثاني/نوفمبر، أقلع أقوى صاروخ في العالم، "إس إل إس"، للمرة الأولى من فلوريدا، في بداية مهمة "أرتيميس" للعودة الأميركية إلى القمر.

في 17 تشرين الثاني/نوفمبر، فازت إسبانيا على المنتخب الوطني على ملعب عمّان الدولي 3-1.

في 17 تشرين الثاني/نوفمبر، قُتل 15 شخصا بانفجار "خزان غاز سائل" في السليمانية في العراق.

في 17 تشرين الثاني/نوفمبر، قُتل 21 فلسطينيا بحريق كبير اندلع في مبنى بمخيم جباليا، شمالي قطاع غزة.

في 20 تشرين الثاني/نوفمبر، فاز الرئيس قاسم جومارت توكاييف برئاسة كازاخستان لولاية ثانية.

في 20 تشرين الثاني/نوفمبر، افتتح كأس العالم 2022 في قطر على ملعب البيت وهو أول مونديال تستضيفه دولة عربية.

في 22 تشرين الثاني/نوفمبر، توفي الفنان اللبناني روميو لحود وهو مخرج ومصمم استعراضات وكاتب كلمات وملحن عن عمر ناهز 92 عاما.

في 22 تشرين الثاني/نوفمبر، أعلن تنظيم داعش الإرهابي مقتل زعيمه أبو الحسن القرشي.

في 22 تشرين الثاني/نوفمبر، إنهاء العقد بين كريستيانو رونالدو ومانشستر يونايتد بـ"اتفاق متبادل وبمفعول فوري"، وفق إعلان النادي الإنجليزي والنجم البرتغالي.

في 22 تشرين الثاني/نوفمبر، بلغ حجم المساعدات الخارجية للأردن نحو 2.5 مليار دولار منذ بداية 2022.

كانون الأول/ديسمبر

في 4 كانون الأول/ديسمبر، أكد نقيب أصحاب الشاحنات الأردنية استمرار إضراب أصحاب الشاحنات، على الطريق الصحراوي "حتى العمل على تحقيق مطالب القطاع"، ومنها رفع أسعار أجور النقل، وربط ارتفاع أجور النقل بأسعار المحروقات.

في 6 كانون الأول/ديسمبر، أعلنت شبكة الجزيرة الإعلامية القطرية رفع قضية اغتيال مراسلة القناة شيرين أبو عاقلة من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي، إلى المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي.

في 7 كانون الأول/ديسمبر، عُزل رئيس بيرو بيدرو كاستيو بعد محاولته حل البرلمان.

في 8 أيلول/سبتمبر، أعلنت وزارة الصحة عن تسجيل أول إصابة بجدري القردة في الأردن.

في 9 كانون الأول/ديسمبر، عُقدت القمة العربية الصينية للتعاون والتنمية بمشاركة 30 دولة ومنظمة بينها الأردن.

في 12 كانون الأول/ديسمبر، مددت الجمعية العامة للأمم المتحدة ولاية وكالة "أونروا" لمدة 3 سنوات.

في 14 كانون الأول/ديسمبر، توفي في عمّان رئيس المجلس الوطني الفلسطيني السابق سليم الزعنون (أبو الأديب) عن عمر ناهز 89 عاما.

في 15 كانون الأول/ديسمبر، عادت شاحنات ووسائط نقل عدة للعمل جزئيا بعد إضراب لشاحنات وإغلاق لطرق.

في 16 كانون الأول/ديسمبر، توفي لاعب كرة القدم الصربي والمدرب السابق سينيشا ميهايلوفيتش عن 53 عاما والذي يعدّ من أفضل مسددي الركلات الحرة في التاريخ.

في 16 كانون الأول/ديسمبر، استُشهد نائب مدير شرطة محافظة معان العقيد عبدالرزاق الدلابيح بعد تعرضه للإصابة بعيار ناري بمنطقة الرأس في أثناء تعامله مع أعمال شغب في منطقة الحسينية بمعان.

في 16 كانون الأول/ديسمبر ، إيقاف منصة "تيك توك" عن العمل مؤقتا داخل الأردن.

في 18 كانون الأول/ديسمبر، استُشهد 3 من رجال "الأمن العام" خلال مداهمة لخلية إرهابية في منطقة الحسينية في معان.

في 18 كانون الأول/ديسمبر، حققت الأرجنتين كأس العالم للمرة الثالثة بعد الفوز 4-2 بركلات الترجيح على فرنسا في المباراة النهائية عقب انتهاء الوقت الأصلي ثم الإضافي بالتعادل 3-3 في قطر.

في 18 كانون الأول/ديسمبر، أحرز قائد المنتخب الأرجنتيني ليونيل ميسي لقب أفضل لاعب في كأس العالم، وحقق النجم الفرنسي كيليان مبابي جائزة الحذاء الذهبي لأفضل هداف في مونديال قطر برصيد 8 أهداف.

في 19 كانون الأول/ديسمبر، أعلن عاملون في النقل العام في محافظة معان عن فك الإضراب بعد تلبية عدد من مطالبهم من هيئة تنظيم قطاع النقل العام.

في 20 كانون الأول/ديسمبر، عُقدت الدورة الثانية لمؤتمر بغداد للتعاون والشراكة في البحر الميت.

في 22 كانون الأول/ديسمبر، صدرت إرادة ملكية بتعيين مكرم القيسي، وزيرا للسياحة والآثار، وقرّرت الحكومة تعيين نايف الفايز رئيسا لمجلس مفوّضي سُلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة.

في 23 كانون الأول/ديسمبر، أوصت لجنة تحقيق في اقتحام الكابيتول بمنع الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب من الترشح لمناصب عامة.

في 26، ألغت الصين الحجر الصحي للقادمين من الخارج اعتبارا من 8 كانون الثاني/يناير.

في 27 كانون الأول/ديسمبر، أقرّ مجلس الوزراء البرنامج التنفيذي لرؤية التحديث الاقتصادي (أولويات 2023 – 2025).

في 28 كانون الأول/ديسمبر، مددت الحكومة العمل بأمر الدفاع 28 المتعلق بحبس المدين لمدة شهر، ووجّه رئيس الوزراء بتوفير إحصائيات علمية عن أعداد القضايا المحكوم بها؛ تمهيدا لإنهاء العمل بأمر الدفاع رقم (28).

في 29 كانون الأول/ديسمبر، أدى بنيامين نتنياهو اليمين القانونية رئيسا للحكومة الإسرائيلية على رأس حكومة يمينية متشددة.

في 29 كانون الأول/ديسمبر، توفي البرازيلي بيليه أسطورة كرة القدم في العالم عن 82 عاما.

في 29 كانون الأول/ديسمبر، أعلنت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس أن عام 2022 كان الأسوأ من حيث الانتهاكات الإسرائيلية في المسجد الأقصى المبارك.

المملكة

عدد المشاهدات : ( 1054 )
   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع 'الرأي نيوز' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .