دانلود جدید ترین فیلمها و سریالهای روز دنیا در سایت 98Movies. اگر در جستجوی یک سایت عالی برای دانلود فیلم هستید به این آدرس مراجعه کنید. این سایت همچنین آرشیو کاملی از فیلمهای دوبله به فارسی دارد. بنابراین برای دانلود فیلم دوبله فارسی بدون سانسور نیز می توانید به این سایت مراجعه کنید. در این سایت امکان پخش آنلاین فیلم و سریال همراه با زیرنویس و فیلمهای دوبله شده به صورت دوزبانه فراهم شده است. بنابراین برای اولین بار در ایران شما می توانید فیلمهای دوبله شده را در تلویزیونهای هوشمند خود به صورت دوزبانه و آنلاین مشاهده نمایید.
التاريخ : 2022-09-14

ثقافة مادبا.. جهود دؤوبة لإبراز التراث الفلكلوري والسياحي في المحافظة

الرأي نيوز - قال مدير ثقافة مادبا المخرج المسرحي فراس المصري، إن مادبا تزخر بالعديد من الفنون وخاصة فن الفسيفساء، مشيرا الى أن لمعهد الفسيفساء في المدينة أثرا كبيرا في المحافظة على الموروث الثقافي.
وأكد أن المديرية تلعب دورا مهما في إبراز الجانب الثقافي السياحي في محافظة مادبا التي فازت بلقب عاصمة السياحة العربية لعام 2022، موضحا أن المديرية تدعم وتشجع الهيئات الثقافية التابعة لوزارة الثقافة على إنشاء الفرق الشعبية لترسيخ الإرث التراثي والفلكلوري.
وأضاف المصري أن ثقافة مادبا عملت على إنتاج مجموعة من الأفلام حول المواقع السياحية والتراثية في مادبا، واستضافت مجموعة من الكتّاب والفنانين والمثقفين والاعلاميين الأردنيين للتعريف بالمسارات السياحية في المحافظة.
وأشار الى عقد عدد من الفعاليات الفنية والثقافية والمسرحيات، والتعاون مع مديرية السياحة لدعم المشاريع الثقافية الفنية وتنظيم العروض الفنية والمسرحية والفنون التشكيلية لإبراز المشهد السياحي والثقافي في المحافظة، كما زودت المواقع الإلكترونية في الأردن وخارجه بمجموعة من الصور الفوتوغرافية عن الموروث التراثي والسياحي الذي تزخر به المحافظة، وتعكف حاليا على وضع تصور مستقبلي لإنتاج مجموعة كبيرة من الكتب لإبراز المعالم التاريخية فيها.
وبين أنه تم هذا العام انتاج فيلم عن السياحة في المحافظة، كما قامت مديرية الثقافة بدعم انتاج عمل روائي طويل يتحدث عن محافظة مادبا بأشراف الكاتب والروائي جلال برجس، فيما ألف الأستاذ في السياحة والتسويق الدكتور أبراهيم بظاظو كتابا بهذا الخصوص تم توفيره في معرض عمان الدولي للكتاب.

وأشار المصري كذلك الى تنفيذ مجموعة من الاحتفالات بالتعاون مع وزاره الثقافة وادارة مهرجان جرش تم عرضها في مركز زوار مادبا ضمن مجموعة كبيرة من الأعمال الاستعراضية التراثية العربية بمشاركة فرق فنية من البحرين ومصر وفلسطين.
وتطرق الى فعاليات معرض الكتاب التفاعلي الذي نفذته مديرية ثقافة مادبا بدعم من وزارة السياحة وبالتعاون مع مركز زها ماعين الثقافي والذي اشتمل على مجموعة من العروض المسرحية للأطفال.
وحول خطة مديرية ثقافة مادبا ودعم المثقفين والمبدعين من أبناء المحافظة أشار المصري الى أن المديرية تعتمد على دعم مجلس المحافظة، لافتا الى أن المديرية تسعى الى إنشاء المركز الثقافي الشامل حيث قامت شراء قطعة أرض وبانتظار دعم مجلس المحافظة للبدء في تنفيذ المشروع الذي يخدم أبناء المحافظة كاملة.
وأكد أن المديرية وبهدف إبراز التراث وترسيخه في الذاكرة تقوم بعقد دورات خاصة بالنول والبساط وإحياء الزي الشعبي التراثي بالتعاون مع مديريه التراث في الوزارة، لافتا الى نشر مجموعة من الكتب توضح الموروث الثقافي المادي وغير المادي في المحافظة.

(بترا) 
عدد المشاهدات : ( 390 )
   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع 'الرأي نيوز' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .