دانلود جدید ترین فیلمها و سریالهای روز دنیا در سایت 98Movies. اگر در جستجوی یک سایت عالی برای دانلود فیلم هستید به این آدرس مراجعه کنید. این سایت همچنین آرشیو کاملی از فیلمهای دوبله به فارسی دارد. بنابراین برای دانلود فیلم دوبله فارسی بدون سانسور نیز می توانید به این سایت مراجعه کنید. در این سایت امکان پخش آنلاین فیلم و سریال همراه با زیرنویس و فیلمهای دوبله شده به صورت دوزبانه فراهم شده است. بنابراین برای اولین بار در ایران شما می توانید فیلمهای دوبله شده را در تلویزیونهای هوشمند خود به صورت دوزبانه و آنلاین مشاهده نمایید.
التاريخ : 2022-09-03

ندوة "رواد راحلون" في معرض عمان الدولي للكتاب

الرأي نيوز - أقيمت ضمن البرنامج الثقافي لمعرض عمان الدولي للكتاب 2022 الذي يقيمه اتحاد الناشرين الأردنيين بالتعاون مع وزارة الثقافة وأمانة عمان الكبرى مساء أمس الجمعة ندوة بعنوان "أدباء راحلون" عن الشعراء نايف ابو عبيد، والدكتور إبراهيم الخطيب، وإدوارد حداد، بالتعاون مع إربد عاصمة الثقافة العربية لعام 2022.

وشارك في الندوة الاستاذ في جامعة ال البيت الدكتور حربي المصري، ورئيس فرع رابطة الكتاب الأردنيين في إربد الشاعر أحمد طناش، والشاعر والصحفي عمر أبو الهيجاء، وأدارها الشاعر حسن البوريني.

وتحدث الدكتور المصري في بداية الندوة عن الشاعر الراحل نايف أبو عبيد عن ولادته، وتعليمه، وعن مراحله الدراسية منذ صباه وصولا إلى انخراطه في السياسة في مرحلة مبكرة في حياته، مشيرا إلى أن الشاعر الراحل أبو عبيد قيمة ثقافية أردنية، وتعد كتاباته نموذجا لجيل من الرواد إذ عبر بصدق عن وطنيته من خلال مواقفه.

وبين أن الشاعر الراحل تأثر بكل ما يجري من حوله من أحداث في محيطه العرب وعكسه من خلال دواوينه مثل: نشيج القوافي، وبوح القوافي، وفلسطينيات، وغير ذلك من المقالات التي نشرها بشكل دائم في الصحف المحلية.

وأوضح الدكتور المصري أن ابو عبيد كان أول من أسس فرع لرابطة الكتاب الأردنيين في إربد، وأول من درس اللهجة الشعبية الأردنية، وأول من دعا إلى إعادة النظر بالنص الشعري انحيازا للناس من أجل فهم الشعر، كما شارك في الكثير من المهرجانات المحلية والدولية، وساهم من خلال عمله في الإذاعة الأردنية كمسؤول للبرامج الثقافية في تعزيز الثقافة الاردنية، وكتب أكثر من مئة أغنية عكست منظومة العادات والتقاليد والقيم والأخلاق.

وأما الشاعر أحمد طناش فتحدث عن الشاعر الراحل إدوارد حداد الذي وصفه بصاحب الأبواب الدافئة، وصاحب ديوان " النحت في الزمن الحجري الذي ولد على مقربة من تل إربد.

وقال إن الشاعر الراحل حداد حلق في شعريته بين الإيقاع والنثر، وتميز بنقله للفرح لكل من يجالسه، كما أنه حالة شعرية مهمة لكل من يجالسه، ترك أعمالا شعرية وقصصية منها ديوان " النحت في الزمن الحجري".

وقرأ الشاعر طناش مقاطع شعرية من شعر الشاعر الراحل إدوارد حداد.

أما الشاعر عمر أبو الهيجاء فتحدث عن الشاعر الراحل الدكتور إبراهيم الخطيب الذي وصفه بأنه "انحاز إلى أمته، وقضيتها المركزية فلسطين"، وكان شاعرا ملهما أحب الحياة والناس، والتصق بالمهمشين والمنفيين في الأرض وهو المهاجر من وطنه فلسطين واخذ طريقه في المقاومة والنضال.

وقال إن الشاعر الراحل الخطيب انسان وشاعر الرقم الصعب اخلص لفلسطين، ولم يبعده الطب عن كتابة الشعر الذي اتخذه طريقة للتعبير عن ما يجول في خاطره ووجدانه، وكان خير ممثلا للشعر الأردني في مختلف المحافل الشعرية حيث قرأ في افتتاح مهرجان المراد في العراق، وغيرها من المحافل المحلية والعربية، ومارس حقه في الدفاع عن قضايا أمته العربية بالكلمة المعبرة عن دواخل الإنسان العربي، وعرف نقابيا في رابطة الكتاب الأردنيين، ونقابة الأطباء، وأصدر العديد من الأعمال الشعرية منها: سنابل الارجوان، وعرضة للحياة، وغيرها، من اعمال منشورة وغير منشورة.

وفي ختام مداخلته ابو الهيجاء عن الشاعر الراحل الخطيب مقاطع شعرية من شعر الراحل الخطيب.

وفي نهاية الندوة، أعرب الشاعر البوريني عن شكره للقائمين على معرض عمان للكتاب على الاهتمام بهؤلاء الرواد، وتخصيص مثل هذه الندوات التي تستذكر جهودهم في المشهد الثقافي.

عدد المشاهدات : ( 434 )
   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع 'الرأي نيوز' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .