دانلود جدید ترین فیلمها و سریالهای روز دنیا در سایت 98Movies. اگر در جستجوی یک سایت عالی برای دانلود فیلم هستید به این آدرس مراجعه کنید. این سایت همچنین آرشیو کاملی از فیلمهای دوبله به فارسی دارد. بنابراین برای دانلود فیلم دوبله فارسی بدون سانسور نیز می توانید به این سایت مراجعه کنید. در این سایت امکان پخش آنلاین فیلم و سریال همراه با زیرنویس و فیلمهای دوبله شده به صورت دوزبانه فراهم شده است. بنابراین برای اولین بار در ایران شما می توانید فیلمهای دوبله شده را در تلویزیونهای هوشمند خود به صورت دوزبانه و آنلاین مشاهده نمایید.
التاريخ : 2021-10-15

الصبيحي يكتب : معلومة تأمينية رقم (64)

الرأي نيوز :
 
التأمين الصحي الاجتماعي الذي تزمع مؤسسة الضمان تطبيقه قريباً ما زال غير واضح المعالم.. فالمؤسسة أشارت إلى نسبة اقتطاع من رواتب المشتركين بالتأمين من عمّال وموظفين ومتقاعدين وأنها ستتراوح ما بين 2.5% إلى 3% من أجورهم/رواتبهم لكنها لم تُشِر إلى نسبة ما تتحمّله كل من الحكومة والمنشآت من كلفة هذا التأمين، علماً بأن قانون الضمان أشار إلى أن النظام الخاص بالتأمين الصحي يحدد فئات المستفيدين من هذا التأمين وأحكامه وشروطه ونسب الاقتطاع من المنشآت والمؤمّن عليهم. وباعتقادي أن التأمين الصحي بالذات يجب أن تشارك في تمويله الأطراف الثلاثة: المؤمّن عليهم وأصحاب العمل والحكومة بهدف توزيع الكلفة بعدالة وتوازن وضمان كفاءة التأمين واستدامته، أما لماذا لم يُشر القانون بوضوح إلى إسهام الحكومة في التأمين فلأنه اعتبر الحكومة منشأة من المنشآت الخاضعة لأحكامه وهذا ما بدا واضحاً في تعريف كلمة (منشأة) كما ورد في الفقرة "ب" من المادة"٢" من القانون، وبالتالي هناك كلفة يجب أن تتحملها الحكومة في هذا التأمين وينبغي أن يتم النص على ذلك في النظام المقترح، كما أرى أن نسبة ما يتحمله المتقاعد من كلفة التأمين يجب أن تكون أقل مما يتحمله المشترك العامل، وأن تُدرَس فئات التأمين ومستوياته بعناية باستشارة خبراء يمثلون الأطراف المعنية..!
وفي كل الأحوال أرى أن النظام الخاص بالتأمين الصحي يجب أن يشتمل على كل التفاصيل الفنية والتنظيمية والقانونية للتأمين، باستثناء نسب الاقتطاع التي يجب أن يتم النص عليها بشكل واضح ومحدد في قانون الضمان الاجتماعي كما باقي التأمينات الأخرى، وهو ما أشرت إليه في وقت سابق.

(سلسلة معلومات تأمينية توعوية مبسّطة بقانون الضمان أقدّمها بصفة شخصية ويبقى القانون والأنظمة الصادرة بمقتضاه هو الأصل - يُسمَح بنقلها ومشاركتها أو الاقتباس منها مع الإشارة للمصدر).

الإعلامي والقانوني - خبير التأمينات الاجتماعية
موسى الصبيحي
عدد المشاهدات : ( 3091 )
   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع 'الرأي نيوز' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .