دانلود جدید ترین فیلمها و سریالهای روز دنیا در سایت 98Movies. اگر در جستجوی یک سایت عالی برای دانلود فیلم هستید به این آدرس مراجعه کنید. این سایت همچنین آرشیو کاملی از فیلمهای دوبله به فارسی دارد. بنابراین برای دانلود فیلم دوبله فارسی بدون سانسور نیز می توانید به این سایت مراجعه کنید. در این سایت امکان پخش آنلاین فیلم و سریال همراه با زیرنویس و فیلمهای دوبله شده به صورت دوزبانه فراهم شده است. بنابراین برای اولین بار در ایران شما می توانید فیلمهای دوبله شده را در تلویزیونهای هوشمند خود به صورت دوزبانه و آنلاین مشاهده نمایید.
التاريخ : 2020-07-18

مواطنو الكريمة للحكومة والنواب : أين أنتم من منطقتنا المنكوبة " - فيديو

الرأي نيوز :
تقرير : منى نعلاوي
فيديو : علاء الدين البطاط
تصوير : سند العبادي
مونتاج : محمد الجبر

مواطنو الكريمة ... شارع الموت والمركز الصحي أكبر معاناتنا .
مواطنو الكريمة ... نطالب بإيجاد تعرفة كهرباء تتلاءم وظروف معيشتنا ...
عوادين يرد على شكاوى أهالي الكريمة   ...
عوادين ... هكذا تعاملنا مع إصابات كورونا المسجلة في الكريمة ...
عودين يقدم مقترحات لحل مشكلة قناة الملك عبدالله ...

تجولت الكاميرا في بلدة الكريمة في منطقة الأغوار لترصد عدستها واقع الخدمات القاسي جدا فيها ، حيث التقت هناك عددا من مواطنيها تحدثوا عن معاناتهم في هذه البلدة المنسية ...

أبرز المشاكل التي يعاني منها أهالي بلدة الكريمة ...
يقول إمام أحد مساجد بلدة الكريمة ...
' نحن اليوم وخاصة في الظرف الراهن الذي يمر به العالم وليس الأردن فقط ألا وهو مواجهة وباء كورونا بأمس الحاجة إلى مركز صحي شامل دوامه على مدار الساعة ، فالمركز الموجود إذا أغلق ينقل المريض إلى المستشفى بمسافة تقدر ب30 كيلو وهذا خطر كبير عليه ، أما بالنسبة للشوارع وتحديدا الداخلية سيئة جدا و أكبر مثال شارع الموت المعروف هنا والذي تكثر فيه الحوادث التي راح ضحيتها الكثير من المواطنين الأبرياء بسبب السرعة الزائدة والاتجاه الواحد للسيارات ذهابا و إيابا في الشارع ، فيما يتعلق بالتعليم فمدارس البلدة بحاجة إلى اهتمام أكثر من ناحية المكيفات مثلا في صفوف الطلبة والتي تضم أكثر من 40 طالب داخل الصف الواحد إضافة إلى النقص في الكادر التعليمي ، الصرف الصحي والبنية التحتية سيئة جدا ' ، موجها سؤاله إلى الحكومة عن سبب تهميش بلدة الكريمة و أهاليها وهذا السؤال موجه أيضا إلى نواب البلدة الغائبين تماما على حد قوله .

أما المواطن غالب كفارنة ... فقد وصف الأغوار بأنها منطقة منكوبة وتحت خط الفقر متحدثا عن شارع الموت سابق الذكر والذي هو المنطقة الوحيدة الواقعة بين وادي الريان وبلدة الكريمة وهي الأخطر على الإطلاق كونها واقعة بين قناة الغور الشرقية وهذا الشارع وقاطنو هذه المنطقة يقعون بين هاتين النارين والحوادث المودية بحياة المواطنين مستمرة ولا تنتهي ، بالنسبة لقناة الملك عبدالله فهي قناة الموت التي يخسر بها سكان المنطقة حياتهم غرقا ، وأكبر دليل موت أطفال ديرعلا الثلاث ' والتي غطينا قضيتهم قبل أيام ' ، ففي كل عام يتجدد عطاء ' للشيك ' عليها وإلى الآن لا يوجد شيء على أرض الواقع ، أما القضية الثالثة فهي المركز الصحي السالف الذكر من قبل أمام المسجد فهناك شح في الموارد والإمكانيات والكوادر والمعدات الطبية وأهمها وحدة غسيل الكلى والإنعاش ، النظافة ضمن إمكانيات بلدية الكريمة تعطى تقديرا جيدا .

المواطن عمر أبو عيد ...
أكد على قضية شارع الموت التي أسلفت سابقا ، إضافة إلى عدم توفر برك سباحة و متنفسات لأطفال البلدية ما يدفعهم للجوء للعب في أماكن خطرة قد تودي بأرواحهم ، أما بالنسبة لموضوع تعرفة الكهرباء فيجب إعادة النظر فيها وخاصة في الأغوار الشمالية والجنوبية فسكان هذه المناطق الأكثر استخداما للكهرباء مثل المكيفات لذلك يجب أن يكون لهم تعرفة خاصة ملائمة لظروفهم مع مراعاة فقرهم الشديد ، ويجب النظر أيضا في تأخر عطاءات تحسين الشوارع الفرعية نتيجة ازمة كورونا والعمل على الإسراع في تنفيذها ، والموضوع الأخير هو النقص الكبير في المياه التي تصل إلى البلدة في ظل هذه الأجواء الشديدة الحرارة .

' ننقل شكاوى مواطنو الكريمة إلى مسؤوليها ...

الشارع العام ' شارع الموت ' ...
ولننقل أوجاع ومطالب مواطني بلدة الكريمة توجهت للقاء رئيس مجلس محلي الكريمة بلدية شرحبيل بن حسنة عقاب العوادين للرد على ما تقدم من شكواهم ...

قبل أربع سنوات قامت وزارة الأشغال العامة بعمل دراستين تم من خلالهما رصد 15 مليون دينار لحل مشكلة ' شارع الموت ' ، ولكن رغم المطالبات يأتي الرد بعدم توفر المخصصات المالية في الوزارة لحل قضية هذا الشارع والذي تبلغ مسافته 13 كيلو متر و هو معبر دولي لدول مجاورة مثل فلسطين وسوريا ولبنان لنقل الخضراوات .

الصرف الصحي ...
مناطق الأغوار أي وادي الأردن بشكل عام تفتقر إلى الصرف الصحي والمواطن يقوم بسداد التزامه تجاه هذه الخدمة للبلديات دون استفادة ونحن نتوخى من حكومتنا وخاصة وزير الإدارة المحلية إلغاء هذا البند وتحويل هذه الضريبة المفروضة لصالح حل هذه المشكلة بشكل نهائي ، إضافة إلى النظر في مشكلة الحفر الامتصاصية التي تعتبر مكرهة صحية كبيرة .

وعن قضية أثارناها سابقا بخصوص أكثر من 200 منزل في الكريمة دون كهرباء ولا ماء أجاب عوادين ...
نحن نناشد الحكومة ممثلة برئيس الوزراء بأن يتم تفعيل القرار الذي اتخذ في العام 2011 وتم إيقافه لإيصال المياه والكهرباء إلى منازل البلدة وقد توجهنا كفريق من البلدية حينها إلى وزارة المياه وحصلنا على إيصال خدمات المياه والكهرباء لقاطني الكريمة وإلى الآن الأمور عالقة ولا يوجد تنفيذ وهذه صرخة مدوية لكل مسؤول فهنا درجة الحرارة وخاصة في هذه الأثناء شديدة جدا ويجب توفر المياه والكهرباء بشكل مستمر .

المركز الصحي ...
المركز الصحي المتواجد لدينا أولي وينتهي دوامه عند الساعة الثانية ظهرا ولكن هناك قرار من المجلس منذ العام 2008 لتطوير مركز الكريمة الصحي وتحويله إلى شامل والقرار موقوف منذ ذلك الوقت ، وفي العام 2017 رصدت اللامركزية لمحافظة إربد 700 ألف دينار لإنشاء مركز صحي منطقة أبو سيدو والمبلغ لم يعد له وجود لاحقا .

هل تكفي موازنة البلدية لحل قضايا ومشاكل بلدة الكريمة ؟
موازنة البلدية تقدر بمليون و700 ألف دينار ولكنها غير متوفرة لديها هي فقط مقدرة ومقسمة بين رواتب وجباية و مخالفات وتراخيص ، وبلدية شرحبيل بن حسنة هي الوحيدة ذات الطرق المعبدة بنسبة 99 % ، ونحن نأمل أن يتم النظر إليها وأن تتحسن في قادم الأيام .

كيف تعاملت البلدية مع أزمة كورونا وخاصة مع تسجيل إصابات في الكريمة ؟
الإصابات التي سجلت في الكريمة هي مخالطة لسائق الخناصري وقد شفيت جميعها بحمد الله والبلدة خالية الآن من الوباء ، وعندما تلقينا أوامر المحافظ المتعلقة بالإصابات تم حجر منطقة حي الإسكان لمدة 30 يوم وواظبت البلدية على التعقيم المستمر للمنطقة بأكملها ، من ناحية أخرى تعاوننا كأعضاء مجلس بلدية لتوزيع الأدوية على المرضى الذين هم بحاجة لعلاجات وإيصالها لهم في بيتوهم ، ولا ننسى مبادرات المجتمع المحلي الذي كان له دور إيجابي في مواجهة هذه الجائحة وبإذن الله اجتزنا المحنة .
وقدم عوادين اقتراحين لحل مشكلة قناة الملك عبدالله التي تؤرق المواطنين بسبب خطورتها عليهم وعلى أطفالهم ؛ الأول كون هذه المنطقة خصبة فيمكن الاستفادة منها لتوليد الطاقة الشمسية للممكلة بأكملها ، والثاني أن يتم مد أنابيب غليظة في المناطق المأهولة قد تحد من خطر غرق الناس وخاصة الأطفال ، بالإضافة إلى مشاريع قادمة لإنشاء برك مخصصة للسباحة حتى يبتعد الأطفال عن هذه الاماكن الخطرة .

عدد المشاهدات : ( 1169 )
   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع 'الرأي نيوز' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .