دانلود جدید ترین فیلمها و سریالهای روز دنیا در سایت 98Movies. اگر در جستجوی یک سایت عالی برای دانلود فیلم هستید به این آدرس مراجعه کنید. این سایت همچنین آرشیو کاملی از فیلمهای دوبله به فارسی دارد. بنابراین برای دانلود فیلم دوبله فارسی بدون سانسور نیز می توانید به این سایت مراجعه کنید. در این سایت امکان پخش آنلاین فیلم و سریال همراه با زیرنویس و فیلمهای دوبله شده به صورت دوزبانه فراهم شده است. بنابراین برای اولین بار در ایران شما می توانید فیلمهای دوبله شده را در تلویزیونهای هوشمند خود به صورت دوزبانه و آنلاین مشاهده نمایید.
التاريخ : 2020-04-23

العجارمة يكتب: القيمة القانونية للميثاق الوطني الاردني

الرأي نيوز :

د.نوفان العجارمة

طرح احد طلبتي الاعزاء سؤالا مستفسرا عن القيمة القانونية للميثاق الوطني الاردني الذي صدر في مطلع تسعينيات القرن الماضي وهل يعتبر معدلا للدستور ؟

اود ان اوضح بانه وبعد مرور ما يقارب من ثلاثة عقود على صدور هذا الميثاق، وعلى الرغم من تغير الظروف والمعطيات التي صدر في ظلها أو بسببها، حيث كان يعبر أساساً عن مرحلة إرساء أسس التحول الديمقراطي في الدولة الأردنية، وان تضمن هذا الميثاق مبادئ أساسية مستقرة في الضمير الإنساني العالمي تعكس ما وصل إليه المجتمع الاردني من تقدم وتحضر، فهذا المبادىء وردت في صلب الدستور ذاته ، لان يصعب على أي مشرع دستوري من الناحية العملية أن يخالفها .

ولكن هذا الميثاق أصبح وتحت مظلة الشرعية الدستورية، في مرتبة المراجع والمذكرات التفسيرية، نسترشد بها، ولكننا لا نتعبد ولا نتجمد أمام نص من نصوصه. أما الدستور – الدستور الحالي – فهو مستقر النصوص ذات القدسية، ففي هذه النصوص يحمل ما أوردناه في وثائقنا ممتزجا بما اكتسبناه من تجاربنا.

إنه أبو القوانين وركن الأركان في دولة المؤسسات، والدستور في أي بلد مقدس حتى يتم تعديله. وكل دستور فيه نصوص توضح طريقة تعديله بالوسائل الدستورية، فحتى آلية تعديل الدستور منصوص عليها في صلب الدستور.

وعليه ، فان الميثاق الوطني في حقيقته قد انتهى ولا وجود له في الوقت الراهن كعمل قانوني ملزم. وأقصى ما يمكن أن يقال عنه أنه وثيقة تاريخية تترجم ذكريات فترة من تاريخ الأردن السياسي، أو أنه وثيقة تفسيرية تاريخية لجزء مهم من النظام القانوني الأردني
عدد المشاهدات : ( 1515 )
   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع 'الرأي نيوز' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .