دانلود جدید ترین فیلمها و سریالهای روز دنیا در سایت 98Movies. اگر در جستجوی یک سایت عالی برای دانلود فیلم هستید به این آدرس مراجعه کنید. این سایت همچنین آرشیو کاملی از فیلمهای دوبله به فارسی دارد. بنابراین برای دانلود فیلم دوبله فارسی بدون سانسور نیز می توانید به این سایت مراجعه کنید. در این سایت امکان پخش آنلاین فیلم و سریال همراه با زیرنویس و فیلمهای دوبله شده به صورت دوزبانه فراهم شده است. بنابراین برای اولین بار در ایران شما می توانید فیلمهای دوبله شده را در تلویزیونهای هوشمند خود به صورت دوزبانه و آنلاین مشاهده نمایید.
التاريخ : 2020-03-21

علاج كورونا (COVID-19) بين التوجيه النبوي والعولمة

الرأي نيوز :
بقلم : د. قاسم محمود حياصات
بداية أدعو الله العلي القدير أن يشفي كل مريض ويحفظ الشعب الأردني والأمة العربية والإسلامية والعالم أجمع من هذه الأفة. والتي أرسى رسولنا الكريم (ﷺ) قاعدة وقائية للسلامة منها والحد من تفشيها وانتشارها، حيث قال (ﷺ): الطَّاعُونُ رِجْزٌ أَوْ عَذَابٌ أُرْسِلَ عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَوْ عَلَى مَنْ كَانَ قَبْلَكُمْ، فَإِذَا سَمِعْتُمْ بِهِ بِأَرْضٍ فَلَا تَقْدَمُوا عَلَيْهِ، وَإِذَا وَقَعَ بِأَرْضٍ وَأَنْتُمْ بِهَا فَلَا تَخْرُجُوا فِرَارًا مِنْهُ).
انظروا إلى هذا التوجيه النبوي الشريف قبل ما يزيد عن (1441) عامًا، والذي (لا ينطق عن الهوى) توجيه طبي وقائي احترازي إرشادي يحصر فيه الوباء دون أن ينتشر في سائر البلاد ويهدد البشرية جمعاء. ولو سأل سائل هل النجاة كان ممكن أن تحصل لو طبقنا هذا التوجيه النبوي الشريف؟ أزعم أن لا أحد يختلف معي في الإجابة بـ (نعم).. لكن قد يقول قائل بأن الأزمان والظروف تغيرت، فمع العولمة أصبح العالم قرية صغيرة لا يمكن غلق أبوابها التي أزيلت ظرفها من الأساس، وفقًاً للاتفاقيات والمواثيق الدولية التي أملتها علينا القوى العظمى والدول الصناعية تحت مظلة منظمة الأمم المتحدة وأجهزتها ولا نملك مخالفتها ..
والنصح والتوجيه هنا جاءَ أكثر خصوصية وتناسبًا لزماننا من زمن الرسول (ﷺ). ولكن عندما اشتد الكرب وعظم الخطب سرعان ما أدرك المجتمع الدولي وغلق الأبواب وتجاهل فكرة القرية الصغيرة، اذًاً تطبيق التوجيه النبوي الشريف لا زال قائمًا مع تغير الأحوال والظروف.
ولا يفوتني تذكير من يقول للضرورة أحكام، ولا يمكن غلق الحدود أمام أبناء البلد الواحد من العودة إليها أقول بأن الْخُرُوج لِعَارِضٍ: لَا بَأْس بِهِ ...ولكن ليقبل العائد للوطن في إجراءات العزل والتحقق من خلوه من الفايروس وإلا فليعُد إلى حيثما كان، فمصلحة الوطن أجدر بالرعاية من مشاعر الآخرين إذا لم يقبلوا بإجراءات الوقاية التي حرصت الحكومة على وضعها بأعلى إذا لم يكن الأعلى في المقاييس أو المعايير الدولية ..
وبعيدًا عن إلقاء اللوم وجلد الذات، أنا أقصد تطبيق هذا التوجيه الشريف لدينا في الوقت الراهن، بعد أن أغلقنا أبوابنا للقادمين والمغادرين إلا لحالات الضرورة التي يقدرها ولي الأمر وفقًاً لقانون الطوارئ المعلن، الأولى بنا أن نحد من حركتنا إلا للضرورة بين مدننا وقرانا وأريافنا ومخيماتنا ونتعاون مع السلطات العامة لإنفاذ القانون.
وكباحث في العولمة أقول لأصدقائي الأعزاء بأن فتح الحدود وحرية التنقل وإن حقق لنا في دول العالم الثالث (كما اصطلح على تسميتنا) فائدة في تسهيل تجارتنا وتنقلنا، لكنه على المدى المنظور وليس البعيد هدفه الأساس تحويلنا إلى سوق استهلاكي بعد أن هيئأ الأرض الخصبة لاستقبال كل النتائج السلبية التي تفرزها هذه التكنولوجيا المستوردة، بعد أن نزع قيمنا وتقاليدنا وعاداتنا وأبقى على الدنيَّ منها، ونستقطب منتوجاتهم لاستهلاكها دون القدرة على محاكاتها ويقتصر دورنا على استخدامها، ولا نصدر لهم سوى الولاء والطاعة العمياء والرضوخ لشروطهم.
وأخلُص بالقول بأن العولمة أصبحت واقعًا مريرًاً والعزلة عنها ضرب من المستحيل والأمة بمقوماتها وقيمها أضحت بحاجة ماسة للتعاطي الحذر مع هذا الواقع المرير والذي أصبحت إفرازاته تظهر على السطح كما هو الحال في واقعنا اليوم .

حمى الله الأردن
عدد المشاهدات : ( 1459 )
   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع 'الرأي نيوز' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .