دانلود جدید ترین فیلمها و سریالهای روز دنیا در سایت 98Movies. اگر در جستجوی یک سایت عالی برای دانلود فیلم هستید به این آدرس مراجعه کنید. این سایت همچنین آرشیو کاملی از فیلمهای دوبله به فارسی دارد. بنابراین برای دانلود فیلم دوبله فارسی بدون سانسور نیز می توانید به این سایت مراجعه کنید. در این سایت امکان پخش آنلاین فیلم و سریال همراه با زیرنویس و فیلمهای دوبله شده به صورت دوزبانه فراهم شده است. بنابراین برای اولین بار در ایران شما می توانید فیلمهای دوبله شده را در تلویزیونهای هوشمند خود به صورت دوزبانه و آنلاین مشاهده نمایید.
التاريخ : 2019-11-17

هل يستمر الحرد النيابي لخاسري المواقع القيادية في اللجان ؟

الرأي نيوز :
 

استكمل مجلس النواب تشكيل لجانه الدائمة لدورته الرابعة والأخيرة وفقا للنظام الداخلي للمجلس وتعديلاته الاخيرة التي قلصت عدد اللجان إلى 15 لجنة دائمة.

ولم تتغير رئاسات 9 لجان وهي القانونية، المالية، الإقتصاد والاستثمار، الحريات العامة، فلسطين، الزراعة، والتوجيه الوطني، المرأة وشؤون الأسرة، الإدارية.

وتغيرت بالتشكيلة الجديدة رئاسات 6 لجان وهي الطاقة والثروة المعدنية، الصحة والبيئة، السياحة الآثار، الشؤون الخارجية، العمل والتنمية الإجتماعية، والتربية والتعليم.

والنائب الوحيد الذي تسلم رئاسة لجنة لأول مرة هو النائب محمد العتايقة رئيس لجنة الصحة النيابية، فيما رؤساء لجان النيابية الـ14 المتبقية تسلمو إما نفس اللجنة قبل ذلك أو تسلمو رئاسة لجان نيابية أخرى.

والنواب الذين تسلمو رئاسة بعض اللجان لأول مرة بلغ عددهم 3 نواب وهم النائب خالد ابو حسان لأول مرة يتسلم رئاسة لجنة العمل، علما بأنه كان رئيسا للجنة النقل على مدار دورتين، النائب حسين القيسي الذي تسلم رئاسة اللجنة القانونية في دورة سابقة تسلم رئاسة لجنة الطاقة والثروة المعدنية، النائب حسن العجارمة لأول مرة يتسلم لجنة السياحة، علما بأنه تسلم رئاسة لجنة النقل في دورة سابقة.

واكثر النواب ترأسا للجان 5 نواب وهم يحيى السعود الذي ترأس لجنة فلسطين لـ7 مرات متتالية، خير ابو صعيليك الذي ترأس لجنة الإقتصاد والاستثمار لـ7 مرات متتالية، ريم ابو دلبوح التي ترأست لجنة المرأة وشؤون الأسرة لـ6 مرات متتالية، عبد المنعم العودات الذي ترأس اللجنة القانونية لـ5 مرات منذ أن اصبح نائبا، النائب خالد الحياري ترأس لجنة الزراعة لـ4 مرات متتالية.

ووفقا لبيانات المجلس فإن النواب الأكثر ترأسا للجان النيابية اثبتوا حضورا باعمالهم في رئاسات هذه اللجان لهذا استمروا لدورات متتالية، وذلك من خلال المنتج التشريعي او الرقابي لهذه اللجان.

أما بقية رؤساء اللجان ترأسوا لجانهم مرة او مرتين وفي فترات مختلفة، بحسب رضا زملائهم عنهم وبحسب لعبة الانتخابات في المكتب الدائم والتوافقات التي تحصل على خلفيتها.

ولكن عمل اللجان يواجه تحديين الاول يبدأ منذ اللحظة الأولى التي ينتخب بها رئيس اللجنة، وذلك بممارسة النواب الخاسرين لرئاسة هذه اللجان وداعميهم للحرد عن العمل في اللجنة بعد بداية الدورة معبرين عن غضبهم بالخسارة عن طريق العزوف والحرد عن حضور اعمال واجتماعات اللجنة، أو الاستقالة والتي تتراوح بين أربع استقالات للجنة الواحدة أو خمس.

أما التحدي الثاني وهو فتور الحماسة التي ترصد ايام انتخابات اللجان النيابية الدائمة بعد اسبوعين من انطلاق اعمال الدورة فتصبح اللجان بالكاد تحقق نصاب اجتماعاتها، علما بأن عدد أعضاء كل لجنة وفقا للنظام الداخلي 11 عضوا.

واللجان النيابية تمارس ذات ادوار المجلس وهما الرقابة والتشريع، بعيدا عن الزيارات الميدانية، لهذا على اللجان التي لا يوجد لديها تشريعات في ادراجها أن تمارس العمل الرقابي على القطاعات الحكومية التي من اختصاصها.
عدد المشاهدات : ( 744 )
   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع 'الرأي نيوز' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .