دانلود جدید ترین فیلمها و سریالهای روز دنیا در سایت 98Movies. اگر در جستجوی یک سایت عالی برای دانلود فیلم هستید به این آدرس مراجعه کنید. این سایت همچنین آرشیو کاملی از فیلمهای دوبله به فارسی دارد. بنابراین برای دانلود فیلم دوبله فارسی بدون سانسور نیز می توانید به این سایت مراجعه کنید. در این سایت امکان پخش آنلاین فیلم و سریال همراه با زیرنویس و فیلمهای دوبله شده به صورت دوزبانه فراهم شده است. بنابراین برای اولین بار در ایران شما می توانید فیلمهای دوبله شده را در تلویزیونهای هوشمند خود به صورت دوزبانه و آنلاین مشاهده نمایید.
التاريخ : 2011-04-28

أزمات محلية وإقليمية ودولية



الرأي نيوز- د.فهد الفانك


إذا كان الحديث عن تأثير الأزمة الماليـة والاقتصادية العالمية (2008) قد استنفد أغراضه خلال السنوات 2009 و2010 ، فقد جاء الوقت لأزمات أخرى محلية ودولية ، أولها الاضطرابات السياسـية في العالم العربي وثانيها الكارثة اليابانية.

الاضطرابات السياسية في تونس ومصر واليمن والبحرين وليبيا وسوريا وغيرها أسهمت في رفع أسعار البترول عالمياً بسبب حالـة عـدم التيقن فيما يخص شـحنات النفط من المنطقة التي يعتمد عليها العالم في التزود بالبترول.

الزلزال المدمر والتسونامي في اليابان وما تلاهـا من كوارث المفاعلات الذرية ، ألحق خسارة بالاقتصاد الياباني تحسب بالتريليونات من الدولارات ، وما يحدث في اليابان ثاني أو ثالث اقتصـاد عالمي ، له أصـداء وتداعيات في جميع أنحاء العالم ومنها الأردن.

مصانع أميركا وأوروبا أخذت تمارس التعطيل الجزئي أياماً في الأسبوع لأن الصناعة ، وخاصة صناعة السيارات ، تعتمد على قطـع وسيطة يابانية ليس من المتوقـع أن تصل تباعاً في المواعيد المقررة.

فيما يتعلق بنا فإن هذه الأزمات تؤثر على الاقتصاد الأردني من أكثر من ناحية ، فالدعم المالي الياباني قد يتوقف مبدئيـاً ، وفاتورة البترول المستورد سترتفع لتشكل سـبع الناتج المحلي الإجمالي ، وأسعار الفوسفات والبوتاس والأسـمدة تميل إلى الهبوط.

في الظروف المالية والسياسـية الراهنة يحتاج الأردن لدعم مالي استثنائي لا يقل عن مليارين من الدولارات لمواجهة التحديات المالية والاقتصادية لهذه السنة. وقد جرت العادة أن تكون المصادر الرئيسية لدعـم الأردن مالياً هي أميركا ، التي تحاول تخفيض العجز في موازنتهـا ، ودول مجلس التعاون وخاصة السـعودية التي رصدت مبالغ هائلة لتهدئـة الأوضاع في بلادها ، وليس معروفـاً إلى أي مدى تدرك دول مجلس التعاون أهمية دعـم الأردن وتمكينه من الصمود باعتبـاره الجناح الشمالي ، والاحتياطي الجاهز لسد احتياجات الدول الخليجيـة الإدارية والفنيـة والأمنية. وهناك مؤشـرات إيجابية في هذا الاتجـاه.

اعتاد الأردن أن يتعامل مع الأزمات بذكاء وأن يسـتفيد منها ، فالأزمة تأتي ومعها الفرصة لم18 8 Aarb8 A08 P8 18 h8 8 8 10228 18 8 8 1p7 14 ID8 8 D9 D8 H8 8 X8 newsid9x8 -04-28 body9jk8 88 8 88 (7 catid9t Ш7 8 d CountryId no
عدد المشاهدات : ( 6451 )
   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع 'الرأي نيوز' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .