دانلود جدید ترین فیلمها و سریالهای روز دنیا در سایت 98Movies. اگر در جستجوی یک سایت عالی برای دانلود فیلم هستید به این آدرس مراجعه کنید. این سایت همچنین آرشیو کاملی از فیلمهای دوبله به فارسی دارد. بنابراین برای دانلود فیلم دوبله فارسی بدون سانسور نیز می توانید به این سایت مراجعه کنید. در این سایت امکان پخش آنلاین فیلم و سریال همراه با زیرنویس و فیلمهای دوبله شده به صورت دوزبانه فراهم شده است. بنابراین برای اولین بار در ایران شما می توانید فیلمهای دوبله شده را در تلویزیونهای هوشمند خود به صورت دوزبانه و آنلاین مشاهده نمایید.
التاريخ : 2018-12-11

اعتماد المؤسسات الصحية" يحسن جودة القطاع الصحي ويعزز سلامة المرضى

 الراي نيوز
 تطوير وتحسين جودة الخدمات، وزيادة رضى متلقي الخدمة، وتعزيز سلامة وأمن المرضى، أهداف دفعت بالعديد من المستشفيات والمراكز الصحية والمختبرات الطبية إلى الحصول على شهادة الاعتماد من مجلس اعتماد المؤسسات الصحية.

وتجمع المؤسسات الحاصلة على الاعتمادية على وجود فرق واضح في جودة خدماتها ورضى العاملين لديها ورضى مراجعيها بعد تطبيقها للمعايير التي وضعها المجلس.

ويعتبر مجلس اعتماد المؤسسات الصحية الذي تم انشاؤه في العام 2007 الجهة الوحيدة في الأردن والعالم العربي الحاصلة على اعتماد الجمعية الدولية لجودة الرعاية الصحية، ويقوم بتقييم المؤسسات الصحية ومنحها الاعتماد وفق معايير مدروسة بدقة.

مدير العلاقات العامة في مستشفى الجامعة الأردنية فراس ذيب يقول، إن حصول المستشفى على شهادة الاعتماد من المجلس أدى إلى تحسين نوعية الخدمة المقدمة ضمن معايير جودة عالية، وحماية حقوق المرضى وخصوصيتهم وسهولة الحصول على الرعاية الصحية واستمراريتها وشرح المعلومات للمريض قبل التخدير وقبل العمليات.

ويضيف ان المستشفى الذي حصل على الاعتمادية في العام 2010 وحافظ عليها حتى الآن، لاحظ من خلال الدراسات التي يجريها سنويا ارتفاع مستوى رضى المرضى نتيجة تطبيقه لمعايير الاعتماد. من جانبها تقول مساعدة المدير العام لشؤون الجودة في المستشفى التخصصي الدكتورة سحر المصري، ان المستشفى الذي كان أول مستشفى في المملكة يحصل على شهادة الاعتماد من المجلس في العام 2008، وحافظ على الاعتمادية حتى الان، حصد العديد من الفوائد نتيجة تطبيقه لمعايير الاعتماد.

وتشير الى نتائج دراسة أجراها المستشفى أخيرا بالتعاون مع جامعة برانديز الأميركية حول أثر الحصول على الاعتمادية، أظهرت تحسن العديد من المؤشرات مثل زيادة عدد الإدخالات الكلية للمستشفى بنسبة 33 بالمئة، وزيادة عدد الإدخالات لغير الأردنيين بنسبة 71 بالمئة، وزيادة رضى مرضى الإدخال بنسبة 15 بالمئة، وزيادة الالتزام بغسل الأيدي بنسبة 20 بالمئة، وغيرها من المؤشرات.

مجموعة الاستشارات المخبرية "مدلاب"، كانت من اوائل المختبرات الحاصلة على شهادة الاعتماد، وحول ذلك يقول المدير التنفيذي للجودة والسلامة في المجموعة نائل السعودي، ان المعايير رفيعة المستوى التي وضعها مجلس اعتماد المؤسسات الصحية والخاصة بالمختبرات تساعد في رفع مستوى سلامة المرضى وسلامة فنيي المختبر، كما تحسن جودة العمل وجودة النتائج، اضافة الى رفع مستوى رضى العاملين ورضى المرضى.

ويضيف ان المجموعة التي تتكون من 40 مختبرا في مختلف مناطق المملكة حصل نصفها تقريبا على شهادة الاعتماد، فيما العمل مستمر للحصول على الاعتمادية لجميع مختبرات المجموعة.

ويشير الى ان المعايير التي يعتمدها المجلس والخاصة بالمختبرات تبلغ 66 معيارا، ومن اهمها معيار يخص حقوق المريض كالسرية والاحترام، حيث اصبح المريض على دراية اكثر بحقوقه، ودعا السعودي جميع المختبرات الاردنية إلى السعي للحصول على الاعتمادية لما لذلك من اثر على مستوى الخدمة المقدمة للمرضى وعلى رضى العاملين.

مديرة دائرة الاعتماد في مجلس اعتماد المؤسسات الصحية ثائرة ماضي، تقول ان الاعتمادية عبارة عن تقييم لمؤسسات الرعاية الصحية من أجل تحديد ما إذا كانت المؤسسة تستوفي مجموعة من المعايير المصممة والتي تم الاتفاق عليها مسبقا لتحسين جودة الرعاية الصحية.

وتضيف ان الاعتمادية تعتبر أداة لتحسين الجودة في المؤسسات وبالتالي الهدف منها هو تقييم المؤسسات وتحفيزها للعمل على برامج التحسين.

وتشير إلى أن المجلس يقدم الاعتمادية في عدة برامج منها : اعتماد المستشفيات، واعتماد المراكز الصحية الأولية وتنظيم الأسرة، واعتماد وحدات تصوير الثدي، واعتماد المختبرات الطبية، مبينة وجود نوعين من الشهادات الأولى، شهادة اعتماد، والثانية شهادة اعتماد تميز تمنح للمؤسسات المتميزة.
وتقول ان هناك نظاما تم إصداره عام 2016 يتضمن إلزامية الاعتماد ولكنه غير مفعل حتى الآن، حيث يعتبر التقديم لبرامج الاعتماد المختلفة اختياريا حتى اللحظة، وتقوم المؤسسات الصحية بتقديم طلب للحصول على الاعتمادية وبناء على التزامها بالمعايير التي تم وضعها يتم منحها شهادة مدتها عامان، وعلى المؤسسة إعادة تقديم الطلب قبل انتهاء مدة الشهادة بستة أشهر للحصول على الاعتمادية من جديد.

ويذكر ان دراسات عدة أجراها باحثون أردنيون أظهرت ان مستوى رضى متلقي الخدمة كان مرتفعا لدى المستشفيات التي حصلت على الاعتمادية مقارنة بالمستشفيات التي لم تحصل عليها. وبلغ عدد المستشفيات الحكومية والخاصة التي حصلت على الاعتمادية حتى نهاية الربع الثالث من العام الحالي 27 مستشفى، فيما بلغ عدد المراكز الصحية 94 مركزا، و21 وحدة تصوير ثدي، و8 مختبرات طبية خاصة، ومركزين طبيين خاصين.

وفي الوقت الذي يمنح فيه المجلس شهادات الاعتماد للمؤسسات الصحية المختلفة، فإنه يتوجب عليه الحصول على الاعتماد من الجمعية الدولية لجودة الرعاية الصحية المعروفة بـ (ISQUA)، والتي جددت اعتمادها له للمرة الثالثة على التوالي، بعد التحقق من التزامه بالمعايير والأسس العالمية لتطوير نهج الاعتماد ومنح الشهادات.

بترا

عدد المشاهدات : ( 817 )
   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع 'الرأي نيوز' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .