دانلود جدید ترین فیلمها و سریالهای روز دنیا در سایت 98Movies. اگر در جستجوی یک سایت عالی برای دانلود فیلم هستید به این آدرس مراجعه کنید. این سایت همچنین آرشیو کاملی از فیلمهای دوبله به فارسی دارد. بنابراین برای دانلود فیلم دوبله فارسی بدون سانسور نیز می توانید به این سایت مراجعه کنید. در این سایت امکان پخش آنلاین فیلم و سریال همراه با زیرنویس و فیلمهای دوبله شده به صورت دوزبانه فراهم شده است. بنابراین برای اولین بار در ایران شما می توانید فیلمهای دوبله شده را در تلویزیونهای هوشمند خود به صورت دوزبانه و آنلاین مشاهده نمایید.
التاريخ : 2018-11-14

مسقفات سنوية ورسم نفايات شهري على فواتير الكهرباء تحت بند خدمات للمواطنين

الراي نيوز

فرق اسعار وقود بقيمة 11,576دينار اجرة عداد 200 فلس , فلس الريف 459 فلسا , رسم تليفزيون دينار رسوم نفايات 3,161 دينار بمجموع يبلغ 16,396 دينار , هي قيمة البنود الاضافية التي وصلت في فاتورة الكهرباء المنزلية للمواطن محمد الرواشدة فيما بلغت قيمة الاستهلاك للكهرباء 32,474 دينار .
وقال الرواشدة هل يعقل أن تكون قيمة البنود المضافة في فاتورة الكهرباء في منزله 50% من قيمة الاستهلاك الفعلي , وان يكون بند فرق اسعار الوقود لوحده اكثر من 11 دينارا ونصف , مشيرا أن فاتورة الكهرباء بالرغم من الافصاحات والشروحات المتتالية من قبل الجهات المعنية تبقى غير مفهومة بالنظر للمبالغ الاضافية التي ترفع من قيمتها بنسب غير معقولة .
وعلق مواطنون في شكاوي متتالية أن دخول فصل الشتاء يعني ضمنيا ارتفاع استهلاك الكهرباء في المنازل , وبالرغم من الجهود المبذولة للسيطرة على ترشيد استخدام الكهرباء الا ان نتيجة تلك الجهود تظل محدودة التأثير مقارنة مع قيمة البنود الاساسية في الفاتورة خاصة البنود التصاعدية مثل فرق أسعار الوقود ورسم النفايات وحتى فلس الريف . وتساءل مواطنون حول بند رسوم النفايات التي تتضمنها فاتورة الكهرباء , خاصة وأن هذا البند يدخل ضمن الخدمات التي تقدمها الامانة والبلديات ويتم استيفاء تلك الرسوم من خلال رسوم وضرائب أخرى .
رسم النفايات وضريبة مسقفات
تعرض البيانات الرسمية لشرح ضريبة المسقفات السنوية المستحقة على المواطنين أن الضريبة تشمل عدة بنود منها نسبة 10% من قيمة المبلغ الاجمالي مخصصة لأمانة عمان .
وفي سؤال حول تخصيص بنود محددة من الامانة للنسبة المشمولة في ضريبة المسقفات قال نائب مدير المدينة للشئون المحلية والادارية سامر ياسين أن نسبة 10% من اجمالي ضريبة المسقفات المخصصة للأمانة تدخل صندوق الامانة ومن ثم تنعكس على الخدمات المقدمة للمواطنين , حيث ترصد للمشاريع الخدمية .
وبحسب المعلومات الصادرة عن الامانة لا تقسم نسبة 10% الى مخصصات لبنود محددة ويتم تخصيص الايرادات بالاجمال للانفاق على خدمات ومشاريع للمواطنين .
وتجدر الاشارة ان بند رسم النفايات على فاتورة الكهرباء تصاعدي وكلما زادت قيمة الفاتورة زادت قيمة البند على الفاتورة , حيث أوضحت وزارةالطاقة والثروة المعدنية في شرح سابق لبنود فاتورة الكهرباء أن رسوم النفايات الوارد في فاتورة الكهرباء متغيرة بحسب فئة البلدية، حيث تستوفي بلديات الفئة (أ) مبلغ (3) دنانير شهرياً، وديناران لمشتركي البلديات ذات التصنيف (ب) ومبلغ دينار و (667) فلساً للمواطنين داخل حدود بلديات التصنيف (جـ ) .
وبينت الوزارة أن معادلة إحتساب رسوم النفايات داخل حدود أمانة عمان متغيرة بحسب استهلاك المشترك تصاعديا.
وفيما يتعلق بفلس الريف قالت الوزارة "إنه مبلغ يدفعه المشترك عن كل كيلو واط / ساعة مُستهلك ويخصص للإنفاق على مشاريع ايصال التيار الكهربائي للمشتركين خارج التنظيم . كما أن قيمة إيرادات "فلس الريف”، متغيرة سنوياً، إذ بلغت قيمتها كإيرادات للعام الماضي نحو (17) مليون دينار .
خبراء اقتصاديون اوضحوا أن هنالك تداخلا ضريبيا موجودا فعليا وظاهرا في عدة مجالات , ما يتطلب خطوات جادة لاعادة النظر في السياسات الضريبية المطبقة حاليا على المواطنين بشكل شامل وعادل .
وأشاروا أن ضريبة المسقفات مثلا يتم تقاضيها سنويا من المواطنين وتشمل عدة بنود منها نسب للامانة موجهة للخدمات واخرة للمياه للصرف الصحي , فيما تظهربعض تلك البنود أيضا في فواتير الكهرباء كرسم النفايات التي تقع ضمن الخدمات المقدمة للمواطنين.
وقال الخبير الاقتصادي الدكتور منير الحمارنة أن هنالك تكرار لبعض الرسوم والضرائب المفروضة على المواطنين ومنها ما يتم تقاضيه لغايات الخدمات والمحروقات .
واكد أن هناك حالة من الاضطراب في السياسة الضريبية منها المتعلقة بالمحروقات والخدمات وكثير من الحالات تظهر بوضوح تكرار لهذه الضريبة او تلك بشكل واضح , على سبيل المثال تدفع ضرائب للمسقفات تشمل عدم بنود منها خدمات للامانة وللمياه للصرف الصحي , بالمقابل نرى وجود رسوم أو ضرائب أخرى تصب في القنوات ذاتها أي أن هنالك تكرارا فعليا لعدد من الرسوم والضرائب.
وأضاف الحمارنة الى مطالب متكررة لاعادة النظر بالسياسة الضريبية عموما وكل ضريبة ورسم بفرض على المواطن على حدة , حيث التداخل الضريبي موجود وظاهر في عدة مجالات ويتطلب اعادة النظر للوصول لصيغة عادلة للمواطن المثقل أصلا بالغلاء المعيشي وارتفاع الاسعار والرسوم والضرائب على اختلافها .

عدد المشاهدات : ( 1453 )
   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع 'الرأي نيوز' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .