دانلود جدید ترین فیلمها و سریالهای روز دنیا در سایت 98Movies. اگر در جستجوی یک سایت عالی برای دانلود فیلم هستید به این آدرس مراجعه کنید. این سایت همچنین آرشیو کاملی از فیلمهای دوبله به فارسی دارد. بنابراین برای دانلود فیلم دوبله فارسی بدون سانسور نیز می توانید به این سایت مراجعه کنید. در این سایت امکان پخش آنلاین فیلم و سریال همراه با زیرنویس و فیلمهای دوبله شده به صورت دوزبانه فراهم شده است. بنابراین برای اولین بار در ایران شما می توانید فیلمهای دوبله شده را در تلویزیونهای هوشمند خود به صورت دوزبانه و آنلاین مشاهده نمایید.
التاريخ : 2020-08-10

مغترب أردني يروي قصة تشريده بعد قرار تأجيل فتح المطار..!

الرأي نيوز :

منى نعلاوي

' سنعود بعد أيام ، أسابيع ، أو حتى شهور ' هذا لسان حالهم من بعيد ، ولا شيء بعدها سوى انتظار وانتظار ؛ إنهم الأردنيون العالقون في الخارج ، فمنذ آذار الماضي وتحديدا عندما أعلنت الحكومة إغلاق المطارات كواحدة من الإجراءات الوقائية التي اتبعتها لمواجهة جائحة كورونا والسيطرة عليها في الأردن ، من هنا بدأت مأساتهم ...


وتاليا واحدة من الشهادات الحية على ذلك ، فقد وجه أحد هؤلاء المواطنون الذين تقطعت بهم السبل خارج البلاد مناشدة للحكومة و إدارة الأزمات للنظر بشكل ضروري جدا وملح لعودته إلى أرض الوطن بعد أن أغلقت جميع الأبواب في وجهه ...

قال المواطن الأردني عمر محمد زهير الجاعوني إنه غادر الأردن بتاريخ ٣/١٤ في زيارة عائلية إلى أمريكا لمدة ١٣ يوما ، تاركاً خلفه زوجته و أطفاله الثلاثة ، أكبرهم ٨ سنوات و أصغرهم ٣ ، مؤكدا بأنه لغاية هذا اليوم لم يستطع الرجوع إلى البلاد ولا لبيته نظرا للظروف السائدة حاليا الناتجة عن أزمة كورونا ، وهذا ما جعل أطفاله في حالة نفسية يرثى لها ، فوالدهم خرج في رحلة مدتها ١٣ يوما امتدت لما يقارب خمسة أشهر.


و عند إعلان الحكومة سابقا في تموز عن موعد فتح المطار والذي تقرر في الأسبوع الأول من شهر آب و تحديدا في تاريخ ٨/٥ و إعلان قائمة الدول الخضراء المشتملة على ٢٢ دولة والشروط اللازمة للعودة إلى الوطن سواء من إقامة في هذه الدول لمدة ١٤ يوما و إجراء فحص كورونا قبل السفر و لدى الوصول إلى عمان قام المواطن الجاعوني بحجز تذاكر بناء على ذلك و سافر إلى إيرلندا و هي إحدى الدول الخضراء المعلنة من قبل الحكومة و مكوثه فيها ١٤ يوما و هو شرط العودة ، و قام أيضا على حد قوله بحجز موعد في مركز طبي معتمد لعمل الفحص ،و نظراً لأنه لا يوجد طيران مباشر بين عمان و العاصمه الإيرلندية دبلن حجز رحلة من هناك إلى روما / ايطاليا و هي دولة خضراء أيضا بتاريخ ٨/٧ و رحلة أخرى على الملكية الأردنية من روما إلى عمان / الاردن بتاريخ ٨/٨ متكبدا جميع التكاليف المادية و المعنوية سواء من تذاكر سفر من أمريكا إلى إيرلندا ، إلى ايطاليا ، إلى الأردن ، أو من تكاليف الإقامة و الفنادق ، وكل هذا في سبيل العودة إلى الوطن ، و الرجوع إلى بيته و أطفاله .

و لكن مع إعلان الحكومة الأسبوع الماضي عن تأجيل فتح المطار بشكل غريب و مفاجئ و إغلاقه حتى إشعار آخر تبخرت كل آماله بالعودة في غمضة عين كما قال ، مبديا الجاعوني استغرابه من تلك التصريحات التي خرجت بها الحكومة عن عدم جاهزية الدول الخضراء ، علما بأن ذلك ليس صحيحا على حد قوله فهو يقيم في دولة خضراء منذ أسبوعين ، وحركة السفر منها وإليها طبيعية جداً.


و جميع العواصم الأوروبية الخضراء بينها رحلات متبادلة يومياً ، إضافة إلى أن أغلب دول العالم رفعت القيود عن السفر بشكل تدريجي و وضعت له ضوابط و أسس ، منوها إلى أنه بالرغم من أنه ليس مواطنا إيرلنديا ولا يملك إقامه في ايرلندا و لا يعمل ولا يدرس و غير متزوج بمواطنة هناك ؛ إلا أنه تم الترحيب به و استقباله دون حجر صحي و تعقيدات ، فلماذا كل هذا التعقيد لمواطن يريد العودة إلى مسقط رأسه لكي يحتضن أطفاله !!


معتبرا قرار الحكومة الأخير استخفاف و استهتار بحاجات الناس و أموالهم .
مضيفا بأنه حاول الإتصال أكثر من مرة بالجهات التالية :
القنصليه الأردنية في إيرلندا .
السفارة الأردنية في بريطانيا .
المركز الوطني للأمن و إدارة الأزمات .
غرفة العمليات في وزارة الخارجية .

والمحاولات كانت فاشلة ، حتى أنه أرسل رسائل عبر تطبيق واتس اب إلى رقم غرفة العمليات في وزارة الخارجية ، والذي كان قد أبلغهم بأن هناك طائرة إخلاء من فرانكفورت قريبا ، و طلب منهم إرسال المعلومات الشخصية و مع الأسف لم يعاودو الرد لاحقا .

ويختم الجاعوني قائلا ' أنا حاليا موجود في إيرلندا ، ولا أعلم هل علي الانتظار هنا أم الذهاب إلى فرانكفورت أم لدولة أوروبية أخرى خضراء ، أم لدولة عربية صفراء ، أم الرجوع إلى أمريكا الحمراء ؟؟؟ '


وكانت الحكومة قد أعلنت في وقت سابق أن موعد تشغيل المطارات في الأردن سيكون في تاريخ 5 آب الجاري والبدء في الفتح التدريجي لحركة السفر والملاحة الجوية ، وذلك وفق متطلبات ومعايير وقائية شاملة ، كما أعلنت عن بدء تسيير الرحلات كمرحلة أولى تجريبية لقائمة الدول الخضراء مشمولة بـ 22 دولة ، والتي يشابه الوضع الوبائي لها الأردن أو أفضل منه .


و عادت في تاريخ 4 / 8 وأعلنت عن تأجيل فتح المطارات لعدم استقرار الحالة الوبائية عالمياً ، بناء على توصية من لجنة الأوبئة والتي حذرت أيضا من التسارع الحاد في تسجيل إصابات بفيروس كورونا ، وعدم اكتمال ترتيبات السفر والمتطلبات الصحية الوقائية مع الدول والوجهات الخضراء ، مشيرة إلى أن المطارات ستبقى مفتوحة لاستقبال المواطنين الأردنيين ومغادرة غير الأردنيين.

 

 

عدد المشاهدات : ( 1241 )
   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع 'الرأي نيوز' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .