دانلود جدید ترین فیلمها و سریالهای روز دنیا در سایت 98Movies. اگر در جستجوی یک سایت عالی برای دانلود فیلم هستید به این آدرس مراجعه کنید. این سایت همچنین آرشیو کاملی از فیلمهای دوبله به فارسی دارد. بنابراین برای دانلود فیلم دوبله فارسی بدون سانسور نیز می توانید به این سایت مراجعه کنید. در این سایت امکان پخش آنلاین فیلم و سریال همراه با زیرنویس و فیلمهای دوبله شده به صورت دوزبانه فراهم شده است. بنابراین برای اولین بار در ایران شما می توانید فیلمهای دوبله شده را در تلویزیونهای هوشمند خود به صورت دوزبانه و آنلاین مشاهده نمایید.
التاريخ : 2018-09-12

رسوب 4000طالب توجيهي غير اردني وخسائرنا 100 مليون دينار -صور وفيديو



 
الراي نيوز

أسامة بليبلة

تصوير احمد عبيد 


كشف رئيس لجنة التربية والتعليم النيابية النائب الدكتور مصلح الطراونة، عن وجود عدد من المشاكل بالمدارس التي يتقدم لها الطلبة الأردنيين للحصول على شهادة الثانوية العامة، وهي المتواجدة في تركيا والسودان، من حيث النظام التربوي والضبط في عملية الامتحانات وان هذه المشاكل 'لها اول وليس لها اخر'.



جاء ذلك خلال اجتماع عقدته لجنة التربية والتعليم النيابية بحضور من قبل وزارة الخارجية ووزارة التربية والتعليم بالإضافة الى عدد من أولياء أمور الطلبة، حيث بين الطراونة ان وزارة الخارجية تواصل جهودها من خلال التواصل وزارة الخارجية الليبية، بالإضافة الى ان دولة رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز مطلع على الأمور.



وبين الطراونة لوكالة 'رم' انه تم حل مشكلة معادلة شهادات الطلبة التي حصلوا عليها في العام 2016، وبعد هذا العام أصبح هناك نظام واضح حتى تعادل شهادات الطلبة في الخارج، وهي ان تكون المدارس التي تقدموا من خلالها للامتحانات معتمدة في الدولة التي تقدموا فيها وهي قاصدا في حديثه 'المدارس الليبية في تركيا والمدارس في السودان'، بالإضافة الى إقامة وإخضاع الطلبة لامتحان قدرات وتحصيل.



وأشار الطراونة ان هذه المشكلة التي طرأت هذا العام جديدة، وهي ان جميع الطلبة قد رسبوا في الامتحان، بالإضافة الى وجود عدم تنظيم في عملية اخراج النتائج، وان هذه المشكلة لا علاقة للأردن بها وهي تتعلق بوزارة التربية والتعليم في ليبيا وانهم في الأردن لا يملكون الا السبل الدبلوماسية في التواصل مع الجهات المختصة لحل هذه المشكلة بما يخدم المصلحة التربوية، من خلال السماح للطلبة بإعادة الامتحان بحسب الأصول حتى يتمكنوا من الحصول على شهاداتهم.



وأوضح الطراونة وجود وعود صادقة لحل المشكلة تحديدا مع الطلبة غير القادرين على العودة الى تركيا والسودان بعقد امتحان لهم في العاصمة عمان لمرة واحدة، وان وزارة التربية والتعليم أبدت استعدادها لتقديم كافة الخدمات اللوجستية لأجراء هذا الامتحان.

اما في المستقبل فقد صرح الطراونة ان لجنة التربية النيابية اتخذت توصية وستوجهه للحكومة لضرورة اجراء تعديل فوري وجوهري على نظام معادلة الشهادات واغلاق الباب على هذا النوع من المدارس، وان لا يسمح لدراسة أي طالب من الثانوية العامة خارج الأردن الا لأسباب استثنائية تتعلق بعمل ولي الامر او اقامته خارج البلاد، كونه لا يوجد أي مبرر لهذا الامر.



وقال الطراونة انه من غير المعقول قيام أولياء الأمور الذين يملكون المال ارسال أبنائهم للحصول على شهادة ثانوية عامة وينافس بها أبناء القرى والمخيمات والفقراء، ومن ثم نقع في ذات المشكلة، وعليه فان لجنة التربية ستواصل العمل مع الوزارة وديوان التشريع والراي، لإجراء تعديل جوهري على نظام معادلة الشهادات لإغلاق هذا الباب.



والقى الطراونة اللوم في هذه الأمور على أولياء أمور الطلبة الذين يسعون من خلال هذا الامر ان يحصل أبنائهم على معدلات عالية لدراسة الطب والهندسة وما شابها ذلك، معرضين حياة أبنائهم في بعض الأحيان للخطر مقابل الحصول على الشهادة بمعدل عال، على الرغم ان وزارة التربية والتعليم قامت بتعديلات جوهرية على نظام الثانوية العامة في الأردن، من خلال جعل علامة النجاح 40% بدلا من 50.



ونوه الطراونة ان خسائر المملكة من ذهاب الطلبة الى هذه المدارس تجاوز 100 مليون دينار أردني، حسب ما أعلنت وزارة الخارجية في الاجتماع، مبينا انه منذ هذه اللحظة لا يوجد أي مبرر لذهاب الطلبة الى هذه الدول للحصول على شهادة الثانوية العامة، وانه من هذه اللحظة لن يتدخلوا في هذا الشأن لا بطريقة دبلوماسية ولا غيرها وعلى كل ولي امر سيرسل أولاده هو من عليه ان يتحمل المسؤولية.



وقد كشف خلال الاجتماع ان 4 الاف طالب في المدارس الليبية و27 طالب في المدارس السودانية تم ترسيبهم في الامتحانات.


لامتحانات.

Image may contain: 1 person, smiling, sitting and suit

 

Image may contain: 2 people, people sitting

 

Image may contain: 7 people, people sitting

 

Image may contain: 2 people, people sitting and text

 

Image may contain: 1 person, sitting

 

Image may contain: 1 person, sitting

 

Image may contain: 1 person, sitting and indoor

 

Image may contain: 1 person, sitting

 

Image may contain: 1 person, sitting

 

Image may contain: 1 person, suit

 

Image may contain: 1 person, sitting

 

Image may contain: 4 people, people sitting, table and indoor

 

Image may contain: 1 person, sitting

 

Image may contain: 1 person, sitting

 

Image may contain: 1 person

 

 

Image may contain: 3 people, people sitting

 

Image may contain: 2 people, people standing

 

 


عدد المشاهدات : ( 44 )
   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط ،
ويحتفظ موقع 'الرأي نيوز' بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ، علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .